الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةالرحلاتالبق في الطائرة:إليك طرق تجنب حمل الحشرة خلال رحلتك

البق في الطائرة:إليك طرق تجنب حمل الحشرة خلال رحلتك

يتخوف المسافرون القادمون من فرنسا هذه الأيام من انتشار البق في الطائرة، واحتمال نقله معهم إلى منازلهم، تابع المقال التالي لمعرفة بعض النصائح تجنبك حمل الحشرة خلال رحلتك.

البق في الطائرة:تعرف على هذه الحشرة

 البقّ هو عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بُنيّ وشكل مُسطَّح بيضويّ، وهي تُعتَبر من الآفات المنزليّة.

يتكوَّن غذاء البقّ بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقةٍ من جلده، ويظهرُ مكان اللَّدغة تقرُّحٌ يتسبَّب بحكة قويَّة في الجلد.

يبلغُ طول البقَّة البالغة ما يتراوحُ من ستة إلى تسعة ملليمترات، وهي تنتشرُ في أرجاء مُختلفة من العالم، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً (في حال توافر الغذاء الوفيرِ لها)، تخرجُ خلالها مرَّة واحدة كلَّ أسبوعٍ تقريباً بحثاً عن الغذاء.

البق في الطائرة: علامات ظُهور هذه الطفيليات

نجد عِدَّة علاماتٌ يُمكن أن تدلَّ على أنَّ البقَّ يتكاثر في المنزل، بطبيعة الحال فإنّ رؤية حشرات البقّ البالغة ذات اللَّون البنيّ والجسد البيضويّ هي العلامة الحاسمة على وُجود هذه الحشرات، لكن ثمَّة أيضاً علاماتٌ أخرى.

غالبا ما يكون حجم بق الفراش البالغ مماثل لحجم ذرة التفاح (بين 5 و7 ملليمترات أو 3/16 إلى 1/4 بوصة طويلة). إنها طويلة وبنية اللون، ولها جسم مسطح بيضاوي الشكل إذا لم تتغذى

تأكد أنه من المُحتمل العُثور على تجمُّعاتٍ من البيض الصَّغير أبيضِ اللَّون بين ثنايا السجّاد أو الأثاث أو شُقوق الجدران، كذلك فإنَّ الحشرات البالغة تسلخُ جلدها (مثل الأفاعي) باستمرار، وقد تكونُ ملاحظته مُمكنةً في بعض أجزاء المنزل.

لا تنسى أن إحدى العلامات السَّهلة على وُجود البقِّ هي البحثُ عن مُخلَّفاته، فعندما تعودُ هذه الحشرات إلى مخابئها تتركُ ورائها بُقَعاً بُنيَّة أو سوداء على السُّطوح التي تمشي عليها، وبالطّبع، فإنَّ تقرُّحات الجلد الحمراء لدى المُصَاب من أهمِّ العلامات، إلا أنَّها قد لا تكونُ الأكثر أهميَّة، لأنَّ أثر لدغة البقة يُشبه لدغاتِ العديد من الحشرات الأخرى.

البق في الطائرة:حملة لتعقيم طائرات طاسيلي

كشفت شركة طاسيلي للطيران عن شروعها بداية من أمس الخميس 05 أكتوبر 2023، في عملية تطهير لطائراتها.

وجاء قرار إخضاع طائراتها للتعقيم على خلفية انتشار عدوى البق في باريس ومدن عديدة من فرنسا.

وانتشرت حشرات البق في الأسابيع الأخيرة في مختلف الأماكن العامة بباريس والمدن الكبرى بفرنسا، ما شكل قلقا حقيقيا للسكان،  و تداولت فيديوهات تصور انتشار حشرة البق في ميترو فرنسا، السينما، المطاعم …. حيث أن الأمر بات مقلقا للمواطنين وللمسؤولين على حدّ سواء، أمام تضاعف أعداد هذه الطفيليات في مختلف الأماكن العمومية.

تابع أيضا طائرات الجوية الجزائرية مهددة بهجوم حشرات البق

حيث غزت هذه الحشرات، التي لا يزيد حجمها عن بذور التفاح، الآن شوارع العاصمة الفرنسية، ولا تزال مقاطع الفيديو والصور على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر هذه الطفيليات الصغيرة في العديد من الأماكن العامة، وهي موجودة في كل مكان، سواء داخل المنازل أو في غرف الفنادق أو المستشفيات، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، والمطاعم، وكذلك دور السينما وقاعات العرض.

البق في الطائرة:نصائح وقائية لغرف الفندق

تفشي بق الفراش قد يحدث في مختلف أنواع السكن، فإن الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى تمثّل بقعة انتشار رئيسية، فقد تكون جلبت البق في الطائرة معك إلى المنزل أو الفندق.

وينبغي على المسافر قبل تفريغ الأمتعة في غرفة الفندق، القيام بفحص سريع للسرير، من خلال سحب الملاءات والبطانيات من المرتبة والنظر حول طبقاتها، خصوصًا منطقة الرأس، بحثًا عن بق الفراش نفسه أو علامات تشير إليها.

ولن يكشف هذا الفحص السريع عن كل مكان يمكن أن يختبئ فيه بق الفراش، لكنّه يمنحك أفضل فكرة لاكتشاف المشكلة بأقل جهد.

لا تضع حقيبتك على الأرض في الزاوية، لماذا؟ لأنها تعتبر أفضل فرصة لإعادة بق الفراش إلى المنزل، عوض ذلك، ضعها على سطح مرتفع مثل الجزء العلوي من خزانة الملابس أو رف الأمتعة، إذا كان هناك سريران في الغرفة، فلا تضع حقيبتك على السرير الآخر.

تحقق من المسند اللوحي الأمامي جيدًا (من الصعب التحقق منه بسهولة)، ومن الأرائك، والكراسي.

إذا رأيت أي علامات للبق على الفراش، أخبر الإدارة على الفور، واطلب غرفة أخرى، يستحسن ألا تكون بجوار الغرفة الأولى، إذا لم تكن راضيًا، فانتقل إلى مكان آخر تمامًا إن أمكن.

إذا كنت قد عثرت على بق الفراش، ففكر بوضع كيس قمامة بلاستيكي أو غطاء واقي حول حقيبتك.

ماذا تفعل لتفادي عدوى البق في الطائرة أثناء رحلتك؟

بداية لتحتاط أكثر أثناء السفر عليك أولا اختيار شركة طيران التي تقوم بعمليات تعقيم للكراسي وزجاج طائراتها، حتى تقلل من خطر حملك للحشرة أثناء رحلتك.

قبل جلوسك في مقعد الطائرة حاول التحقق من عدم وجود أي حشرات صغيرة، او آثارها.

حاول أن ترتدي ملابس بأكمام طويلة وضيقة نوعا ما حتى لا يتسنى لحشرات البق لدغك بسرعة، كما يمكنك بين لحظة وأخرى التحقق من عدم وجود أي حشرة على ملابسك.

لف حقيبة سفرك جيدا بغلاف بلاستيكي محكم الغلق، حتى تضمن عدم تنقل الحشرات إلى داخل حقيبتك وبالتالي ستأخذها معك إلى المنزل كون احتمال انتشار البق في الطائرة وارد رغم القيام بعمليات التعقيم.

لا تحتك بمسافرين آخرين وإذا كانت هناك مقاعد فارغة فتجنب الجلوس أمام باقي الركاب أو على الأقل ابتعد عنهم قليلا.

البق في الطائرة:طريقة القضاء عليه نهائياً

أنهيت رحلتك الآن وخشيت أن تكون قد حملت معك حشرات البق في الطائرة إلى المنزل لا تتردد في القيام بما يلي:

غسل جميع الملابس والمفروشات بماء ساخن: ينبغي أن يصل الماء إلى درجة الغليان ليقوم بقتل جميع البق المُتواجد في جميع الملابس أو المفروشات في البيت، ومن ثم تعريضها لأشعة الشّمس المباشِرة لوقت كافٍ ليتم التخلّص منهُ تماماً.

أوراق الرّيحان: وذلك برشّها في أنحاء مُختلفة في البيت، حيث إنّ الرّيحان معروف برائحته النفاذّة والقويّة، وله قدرة عالية على القضاء والتخلّص من البقّ، وتُعتبر هذه الطّريقة طبيعيّة بحيثُ لا تُخلّف أيّة أضرار.

مُجفّف الشّعر: وهي من الطّرق الجيّدة والفعّالة في التخلّص من البقّ والقضاء عليه، إذ إنَّ البقّ لا يحتملُ الحرارة العالية وهي تتسبَّب بقتله أو دفعه للبحث عن ملجأٍ جديد.

التّهوية الجيّدة للمنزل: ينبغي تعريض البيت للتّهوية الجيّدة، وإدخال أشعّة الشّمس للبيت.

استخدام أوراق النّعناع والفلفل الحار: يُعتبر الفلفل الحار والنّعناع ذا رائحة قوية لا يقوى عليها البقّ، وبالتّالي يرحلُ للبحث عن مأوى آخر.

سدّ كل الثّقوب والثّغرات: تُعدّ الثّقوب والتشقُّقات من الأماكن المُفضّلة للبقّ، فهي تختبئ وتعيشُ وتتكاثر داخلها، لذا ينبغي إغلاق أيّ ثقب موجود في البيت، يُساعد ذلك في القضاء على البقّ الموجود حاليّاً ومنع تكاثره مُستقبلاً.

استخدام شبكة مُكافحة البقّ: وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من الألياف والخيُوط الدّقيقة، وهذه التّقنية تقوم على التقاط البقّ بالتصاقه بها، ممّا يُحدّد من الحركة بحيثُ لا يستطيع التّكاثر والبحث عن الغذاء.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!