الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةأخبارالإعانات الاجتماعية في فرنسا: إصلاحات جديدة على منحة RSA

الإعانات الاجتماعية في فرنسا: إصلاحات جديدة على منحة RSA

تتجه حكومة إيليزابيت بورن إلى إقرار إصلاحات جديدة على نظام الإعانات الاجتماعية في فرنسا، وفيما يلي أهم ما سيتغير في مساعدة RSA بداية من جانفي 2024.

الإعانات الاجتماعية في فرنسا:ما هي إعانة RSA؟

تعتبر منحة RSA نظام دعم اجتماعي ومهني يستفيد منها العاطل عن العمل، في إطار تسهيل عملية البحث عن العمل.

يعتمد RSA هذا على نظام بسيط من الحقوق والواجبات، الحق في حد أدنى من الدخل ثم واجب البحث عن وظيفة، أو القيام بأعمال لصالح إعادة إدماجه في سوق الشغل، وتحق هذه المنحة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.

الإعانات الاجتماعية في فرنسا
الإعانات الاجتماعية في فرنسا

الإعانات الاجتماعية في فرنسا:ما هو مقدار RSA في عام 2023؟

كجزء من قانون حماية القدرة الشرائية الذي تم التصويت عليه في صيف عام 2022 من قبل النواب وأعضاء مجلس الشيوخ، تمت زيادة الحد الأدنى الاجتماعي بنسبة 4 بالمائة، ففي 5 سبتمبر 2022 ، تم دفع الدفعة الأولى بما في ذلك هذه الزيادة في المبلغ إلى الحساب المصرفي للمستفيدين.

تمكن المستفيدون من هذه المنحة من الحصول على زيادة في بدل 23 يورو صافي للفرد الواحد، وبالفعل ارتفع دخل التضامن النشط من 575.52 يورو إلى 598.55 يورو. بالنسبة لشخص واحد لديه طفلان ، فإن صافي الربح هو 40 يورو إضافية.

تابع أيضا هذا جديد المساعدات الاجتماعية في فرنسا

في الواقع، يأخذ صندوق الإعانة العائلية (CAF) في الاعتبار موارد أسرتك بالإضافة إلى مبلغ مقطوع يختلف وفقًا لتكوين أسرتك وعدد الأطفال المعالين.

إذا كنت تعيش وحدك في هذه الحالة، وصل المبلغ الثابت لـ RSA إلى 598.55 يورو في صيف عام 2022 ويتم إعادة تقييمه بعد التضخم بمبلغ 607.75 يورو بداية من 1 فريل 2023.

الإعانات الاجتماعية في فرنسا:2 مليون مستفيد من إعانة RSA وهذا الجديد

يستفيد نحو 2 مليون فرنسي من مساعدة RSA، حيث أكدت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن أنه سيتم إخضاع المستفيدين من مساعدة  RSA إلى مشروع إصلاح، حيث يمكن الآن دفع هذه المنحة في ظل ظروف العمل، أي من 15 إلى 20 ساعة من النشاط في الأسبوع.

الإعانات الاجتماعية في فرنسا
الإعانات الاجتماعية في فرنسا

حيث سيكون مشروع إصلاح RSA على جدول أعمال البرلمان في أوائل شهر جوان 2023، ومن المرجح أن تتم مناقشة هذا الإصلاح في الأسابيع المقبلة.

الإعانات الاجتماعية في فرنسا: إخضاع المستفيدين من RSA إلى تكوين

وحسب ما أكدته رئيسة حكومة ماكرون الخميس 27 أفريل 2023 فإن المشروع يتعلق بإخضاع المستفيدين من هذه المساعدة إلى التكوين والتدريب، وجددت إليزابيث بورن رغبة الحكومة في تنفيذ هذا الإصلاح، وقالت أن الأمر لا يتعلق بالعمل 35 ساعة في الأسبوع والحصول على 607.75 يورو شهريًا (المبلغ الجديد لـ RSA)، بل يتعلق باتباع “15 إلى 20 ساعة” من العمل.

حيث يهدف هذا الإصلاح إلى جعل المستفيدين يتكونون في نشاط معين، تم بالفعل اختبار النظام في عدة إدارات ويمكن تعميمه في عام 2024، ويجب التزام المستفيد بشروط معينة، وإلا سيعرضه ذلك عقوبات قد تصل إلى إلغاء الاستفادة من هذه المنحة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!