الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةأخبارالإصابة بكوفيد 19: علماء فرنسيون يحذّرون من عدوى تصيب الأطفال

الإصابة بكوفيد 19: علماء فرنسيون يحذّرون من عدوى تصيب الأطفال

حذّر علماء فرنسيون من مضاعفات الإصابة بكوفيد 19، والمتمثل في  متلازمة تصيب عيني وكلى الأطفال نادرة الحدوث إلا أن تسجيل حالات أخرى بفرنسا بات مقلقا.

الإصابة بكوفيد 19 : متلازمة تصيب عينا وكلى الأطفال

وحسب علماء فرنسيون فإن متلازمة تصيب العينين والكلى في نفس الوقت، فقط عند الأطفال بعمر خمسة عشر عامًا في المتوسط بشكل عام تصيب الأطفال من 7 إلى 15 سنة.

وقالوا أن هذه المتلازمة موجودة من الناحية الطبية وتسمى متلازمة التهاب الكلية الخلالي tubulointerstitial ومتلازمة التهاب القزحية.

ووفقًا لموقع ScienceDirect  فإن “متلازمة TINU هي مرض التهاب في العين الكلوي نادر، ومرض غير معروف، يتميز بارتباط التهاب الكلية الخلالي الحاد والتهاب القزحية.

وأضاف الموقع أن تشخيص الإصابة، جيد بشكل عام، ويختفي اعتلال الكلية بعد أسابيع قليلة حتى بدون علاج في بعض الأحيان، بينما يميل التهاب القزحية إلى التكرار عند بعض المرضى.

طالع أيضا كوفيد 19 : هذا ما قالته منظمة الصحة العالمية بعد تراجع الحالات

العدوى تصيب 8 إلى 10 بالمائة من الفرنسيين سنويا

وحسب الإحصائيات فإن ما بين 8 إلى 10 حالات يصابون بالتهاب الكلية الخلالي tubulointerstitial في فرنسا سنويًا، في حين تم تحديد 46 حالة من متلازمة TINU (التهاب الكلية والتهاب القزحية) بين عامي 2000 و 2018.

ومع ذلك، أبلغ العلماء عن حالات الإصابة بكوفيد 19 المرتبطة بأمراض الكلى، من أجل معرفة المزيد عن هذه المتلازمة.

طالع أيضا تراجع حالات كوفيد 19 بفرنسا

حيث قام مجموعة من العلماء الفرنسيين بدراسة حالات التهاب الكلية المصحوبة بالتهاب القزحية أو بدونه بين أفريل 2020 ومارس 2021 في فرنسا.

ونشرت النتائج الخميس الماضي على medRxiv، حيث تم اكتشاف 48 حالة، بما في ذلك 25 من التهاب الكلية و 23 من TINU، بمتوسط ​​عمر لا يتجاوز 15 سنة (14.7 سنة).

تم إجراء اختبارات فحص كوفيد 19 على الفور على نصف الحالات الصغيرة (21)، وكلها كانت إيجابية، بينما 90 بالمائة من مجموع (44/48) كانوا بدون أعراض الإصابة بكوفيد 19.

الإصابة بكوفيد 19 يسبب عدوى في الكلى والعينين عند الأطفال

ومن خلال ما توصل إليه العلماء من نتائج، استنتجوا أن شكلاً جديدًا من فيروس كوفيد 19 يصيب الأطفال ويسبب عدوى تصيب الكلى والعينين أو ما يعرف بمتلازمة التهاب الكلية والتهاب القزحية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!