الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةأخبارارتفاع الأسعار في فرنسا: بداية من مارس شدّوا الأحزمة

ارتفاع الأسعار في فرنسا: بداية من مارس شدّوا الأحزمة

ستشهد باريس أكبر موجة غلاء، حيث من المنتظر أن يسجل ارتفاع الأسعار في فرنسا مستوى قياسيا بداية من شهر مارس.

ارتفاع الأسعار في فرنسا: التضخم سيرفع أسعار أغلب المواد الغذائية

ويتوقع خبراء أن يكون شهر مارس 2023  الذي أطلق عليه بالفعل اسم “مارس الأحمر”، فترة زيادات كبيرة في الأسعار، وهو سيناريو محتمل بشدة بالنظر لارتفاع نسب التضخم.

ومن المنتظر أن تشهد أغلب المواذ الغذائية في فرنسا ارتفاعا قياسيا بداية من شهر مارس 2023، حيث قفزت الأسعار بالفعل بنسبة 13.2٪ خلال عام واحد ، ومن المحتمل أن ترتفع أكثر، في الوقت الذي تجرى المفاوضات بين الموردين وكبار تجار التجزئة، تحضيرا لرفع الأسعار.

تابع أيضا أسعار المواد الغذائية بفرنسا ستلتهب لهذا السبب

وحسب الخبير الاقتصادي سيلفان بيرسينغر، فإن المفاوضات بين محلات السوبر مارك والموردين قد بدأت في 1 ديسمبر 2022 ، وستنتهي في 28 فيفري 2023 والتي من المفترض أن تؤدي إلى زيادات معينة في الأسعار.

وقال ذات الخبير أنه من الصعب تقييم الزيادات المتوقعة في أسعار المواد الغذائية، لكنه فعلا من المتوقع أن يسجل ارتفاع الأسعار في فرنسا مستوى قياسيا.

ارتفاع الأسعار في فرنسا
ارتفاع الأسعار في فرنسا

ارتفاع الأسعار في فرنسا: أسعار المواد الغذائية سترتفع بنسبة من 15 إلى 20 بالمائة

ويؤكد سيلفان بيرسينغر. في الواقع ، يمكن أن يكون التأثير على مؤشر الأسعار نسبيًا فقط، ويوضح قائلاً: “فيما يخص أسعار المواد الغذائية وكل ما يقتنيه المستهلك الفرنسي من السوبر ماركت من المتوقع أن لا يتجاوز نسبة تتراوح بين 15 أو 20 بالمائة من مؤشر الأسعار الإجمالي”.

ارتفاع الأسعار في فرنسا: ماذا عن سلة مكافحة التضخم؟

ولمحاربة ارتفاع الأسعار في فرنسا ستنظر الحكومة في إنشاء سلة جديدة لمكافحة التضخم اعتبارًا من مارس 2023، وحسب الخبراء فإن هذه السلة تتعلق بـ50 منتجًا أساسيًا ، سيتم تثبيت سعرها بين مارس وجوان 2023.

فيما يرى بعض المختصين أن فكرة إنشاء سلة لمكافحة التضخم، فكرة جيدة ولكنهم لا يعتقدون أنها ستقف في وجه التجار لرفع أسعار باقي المواد الاستهلاكية الأرى التي لا تدخل ضمن السلة، حيث سيعوضون هامش ربحهم بزيارات في مواد خارجة عن قائمة الـ50 منتج المعنية، كما أنهم سيفرضون حدًا أقصى لأسعار المنتجات الداخلة في السلة.

تابع أيضا فرنسا في وجه عاصفة غلاء الأسعار

ارتفاع الأسعار في فرنسا: توقعات بانخفاض نسبة التضخم بداية من هذا التاريخ

ويرى المختصون أنه ورغم الزيادات في الأسعار المنتظرة بداية من مارس 2023، إلا أن ذلك حسبهم سوف لن يؤثر على منحنى التضخم  بشكل كبي.

ارتفاع نسب التضخم في فرنسا
ارتفاع نسب التضخم في فرنسا

و ​وفقًا لسيلفان بيلسنجر “أعتقد أنه سيكون هناك انخفاض في التضخم في ربيع وصيف عام 2023، نحن حاليًا عند 6٪ ، وقد نكون عند 3 أو 4٪ في نهاية العام”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!