السبت, أبريل 27, 2024
الرئيسيةأخبارحذاري.. هكذا تنتقل عدوى فيروس جدري القردة

حذاري.. هكذا تنتقل عدوى فيروس جدري القردة

تحدث الدكتور محمد ملهاق الباحث في علم الفيروسات والبيولوجي السابق في مخابر التحاليل الطبيّة، عن كيفية تنقل عدوى جدري القردة من شخص لآخر.

أوصح الدكتور ملهاق أن أهم طرق العدوى تتمثل في ملامسة الأشخاص بشكل وثيق جدا وعن طريق قطرات لعاب كبيرة وكذا العلاقات الجنسية، فالفيروس ينتقل بشكل أخص عبر السوائل البيولوجية والمخاطية أو تناول لحوم غير مطهية جيّدا لحيوانات مصابة او ملامسة حيوانات مصابة.
وتمتد فترة حضانة الفيروس في الجسم من 6 – 16 يوما وهو يشبه في أعراضه الجدري، غير أنّه أقل حدّة منه.
وقسّم المختص ملهاق ظهور الأعراض على مرحلتين، الأولى تسمى مرحلة الغزو، ومن أهم الأعراض التي أشار إليها نذكر الحمى والصداع والوهن وآلام العضلات والظهر وتضخم الغدد اللمفاوية التي تعتبر استجابة مناعية، وتسمى المرحلة الثانية بمرحلة الطفح الجلدي تظهر أثناءها بثور وحويصلات سائلة “على الوجه وبقية الأطراف العلوية والسفلية”.
وتختفي هذه الأعراض خلال فترة تتراوح بين 15 إلى 21 يوما وعادة ما يقدم الأطباء علاجات للأعراض في غياب دواء خاص بالفيروس أو علاج للقضاء عليه.
ويتم تشخيص الإصابة بالمرض عن طريق الاختبارات الإكلينيكية “مراجعة الطبيب والاستفسارات التي يقوم بها للمصاب” بالإضافة إلى الاختبار الفيروسي الذي يجرى في المختبرات الذي يحتاج لكواشف خاصة كما يمكن لتحليل “البي سي آر” الكشف عنه وهو ما تتوفر عليه الجزائر، حيث يعتبر أكثر دقة وسرعة.

Bendada Abdelnour
Bendada Abdelnourhttp://www.djalia-dz.com
الكاتب الصحفي عبد النور بن دادة خريج معهد الاعلام جامعة وهران ، متخصص في شؤون الجاليات العربية بالخارج ومتابع ظروف العيش المحيطة بها.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!