الإثنين, أبريل 29, 2024
الرئيسيةأخبارالرئيس تبون: الجزائر عاشت تزييفًا صناعيًا خلال البحبوحة المالية

الرئيس تبون: الجزائر عاشت تزييفًا صناعيًا خلال البحبوحة المالية

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إنّ مرحلة البحبوحة المالية التي عاشتها الجزائر خلال السنوات الماضية لم تجلب للجزائر سوى مرحلة التصنيع المزيف من نفخ العجلات وتهريب الأموال الى الخارج.

تصريح الرئيس تبون جاء خلال إشرافه على افتتاح أشغال ندوة وطنية حول الإنعاش الإقتصادي التي تجري أشغالها من 04 إلى 06 ديسمبر الجاري ،

وأعلن وزير الصناعة أحمد زغدار أنه سيتم خلال الندوة  تقديم مشروع خطة عمل طموحة وعملية وواقعية لمناقشتها وإثرائها واعتمادها كورقة طريق لكل الفاعلين الاقتصاديين والإداريين في إطار حوار بناء ومجد”.

وأضاف وزير الصناعة الجزائري أن الاستراتيجية الموضوعة من طرف الوزارة تسعى إلى تحقيق هدفين أساسيين هما : الإستبدال التدريجي للواردات بالمنتجات المحلية وتنمية منطق تصدير السلع الصناعية لدى الفروع الصناعية.

الرئيس تبون رافع طويلا من أجل القضاء على العراقيل المفتعلة، وضد الرشوة وسوء التسيير وهي الممارسات التي عطلت التنمية الصناعية وجمدت مئات المشاريع الاستثمارية كشف أنه تم في المدّة الاخيرة رفع التجميد على ما يقل عن 57 مشروعا كانت متوقفة لأسباب إدارية بحتة بالرغم من جاهزيتها وعددها  402 مشروعا استثماريا ظلت متوقفة لأسباب ادارية أو بالأحرى بيروقراطية.

والوكالة الوطنية لتطوير الستثمار(اتدي) رفعت التجميد عن ملف طلب الاستفادة من المزايا إلي تقدمها الدولة لمصلحة المستثمرين وهذا إلى غاية نوفمبر المنصرم حسب الرئيس تبون الذي أضاف انّ ذات الوكالة سترفع التجميد عن 356 ملف اضافي وهو ما سيسمح بتوفير 75 ألف منصب عمل وهو ما يكون له الأثر الإيجابي في امتصاص البطالة حسب الرئيس تبون.

عدّة نقاط كانت في كلمة الرئيس الجزائري الذي أكد أنّ سنة 2022 ستكون سنة اقتصادية محضة وسيتم العمل على تحقيق نسبة 15 بالمائة من مساهمة الصناعة في الدخل القومي في حين انه لا يفوق 6 بالمائة من الناتج الخام الوطني في الوقت الراهن.

الرئيس تبون أكد على ضرورة السعي من أجل بناء صناعة حقيقية تكون رافدا للتنمية المستدامة حيث سيتم توفير التمويلات اللازمة لذلك مع انشاء وكالة وطنية للعقار الصناعي وهو احد المشاكل المطروحة بحدّة والتي ظلت المستثمرون يطالبون بايجاد حلول لها.

تبون تحدّث أيضا عن منع استيراد المواد النتجة محليا حيث سيقتصر الاسنيراد على المواد غير المنتجة محليا.

الرئيس عبد المجيد تبون أكّد في السياق على ضرورة الحفاظ على العلاقة مع الاتحاد الاوروبي بالرغم من التصريحات السابقة للرئيس بخصوص ضرورة إعادة النظر في اتفاق الشراكة مع الاخير وفقا لرؤية تصويب تصويب و تصحيح المسار بمراجعة العديد من البنود وتحقيقا لمقاربة رابح رابح.

الندوة الوطنية حول الانعاش التي تجري أشغالها من 04 الى 06 ديسمبر من المنتظر أن تخرج بورقة طريق يساهم فيها ويثريها كل الفاعلين من مستثمرين واقتصاديين وإداريين لتحقيق وضع الجزائر في الطريق الصحيح فيما يتعلق ببناء صناعة وطنية ناجعة وفعالة اقتصاديا.

لتلقي آخر الأخبار الحصرية تابعنا 

وللمزيد إقرأ أيضا:

الشركة البحرية  Corsica Linea تعلن عن الشروط الصحية الجديدة للسفر من وإلى الجزائر

ارتفاع عدد المصابين بسلالة “أوميكرون” بفرنسا والجوية الجزائرية تتخذ إجراءا جديدا في الخروج إلى فرنسا

الجوية الجزائرية تكشف عن تاريخ أول رحلة بالجواز الصحي

هذه هي مواصفات وشكل الجواز الصحي المشترط للخروج والدحول إلى الجزائر

هذا ما اقترحته اللجنة العلمية كحل بديل عن العودة للغلق

 

 

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!