الأحد, أبريل 28, 2024
الرئيسيةأخبارالباحث في علم الفيروسات محمد ملهاق: ارتفاعا كبيرا لعدد الإصابات في الأيام...

الباحث في علم الفيروسات محمد ملهاق: ارتفاعا كبيرا لعدد الإصابات في الأيام والأسابيع القادمة

حذر الدكتور محمد ملهاق الباحث في علم الفيروسات، والبيولوجي السابق في مخابر التحليلات الطبية، إنه اذا تواصلت وتيرة التهاون في عدم تطبيق الاجراءات الوقائية اللازمة ضد فيروس كورونا، ستشهد الوضعية ارتفاعا كبيرا لعدد الإصابات في الأيام والأسابيع القادمة.

وقال ملهاق على لإذاعة سطيف المحلية، إن الوضعية حاليا مقلقة وقد تصبح خطرة، إذا لم نقبل بكثافة على التلقيح و نحترم إجراءات الوقاية.

وأضاف “كباحثين نتخوف من الفترة القادمة أين تكثر التنقلات والتجمعات، الأفراح و الأعراس و ايضا اللقاءات، الفيروس لا زال بيننا وسيبقى معنا لسنوات طويلة بعد التلقيح، لكن بصفة منعزلة شأنه كبقية الأوبئة كالانفلونزا مثلا”

وأكد ملهاق “نتوقع ظهور سلالات أخرى جديدة لهذا الفيروس، الذي يفاجئنا كل مرة بالجديد، كالسلالة الهندية،و البريطانية الأكثر انتشارا لكن بفعالية السلالات الكلاسيكية نفسها”.

وبخصوص اللقاحات، نوه ملهاق ان الحل الوحيد في الجزائر حاليا هو الإقبال المكثف على التلقيح للوصول إلى المناعة الجماعية والوصول الى 70%، حيث إن إجراءات الوقاية أثبتت محدوديتها عند كثير من الجزائريين بسبب عدم الإلتزام، لكن مع ذلك يجب الحذر.

وقال ملهاق ان قرارات السلطات العمومية للتعامل مع الجائحة تتخذ بصفة تدريجية و التعامل الآني مع كل وضعية ومرحلة، مضيفا انه الى حد الساعة لا توجد أية دراسة علمية واسعة عن نسبة المناعة الجماعية عند الجزائريين بسبب الإصابة، الدراسة العلمية الوحيدة الموجودة هي عند الأشخاص المتبرعين بالدم لكن لا يمكن تعميمها على كل الفئات.

وعرج ملهاق قائلا، “أطمئن مرة أخرى كل الجزائريين بأن اللقاحات المستخدمة في الجزائر هي آمنة و طبية وفعالة وضروري تلقيح الجميع، ولا يجب أن نفرط ابدا في تدابير الوقاية حتى ننتصر، وحذار الفيروس لا زال قاتلا خطورة السلالة الجديدة الانتشار الواسع الذي يدخل أكبر عدد الى المستشفيات ثم نصبح في وضعية تشبع لذلك لا نريد ان نصل الى هذه المرحلة رجاءً”.

وقال ملهاق لا يجب أبدا ان نتبع أي دولة في إجراءات التخفيف، في الجزائر وضعية خاصة تعالج بالتلقيح والوقاية للمناعة، وحملة التلقيح تسارعت بشكل كبير مؤخرا، أمر مشجع اذا واصلنا هكذا نصل للمناعة الجماعية في الأشهر القادمة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!