الخميس, مارس 23, 2023
الرئيسيةأحداث الجاليةهذه شروط الحصول على الإقامة في هولندا

هذه شروط الحصول على الإقامة في هولندا

إذا كنت ترغب في الإقامة في هولندا ولديك أحد أفراد العائلة يعيش  هناك، تعرّف ما إذا كنت مؤهلا للحصول على الفيزا الخاصة بالشريك (الزوج/الزوجة)، القريب من أجل الانضمام له  أو ما يعرف بلم الشمل.

يمكنك تقديم طلب الحصول على الإقامة في هولندا، إذا كان لديك قريب/شريك (زوج /زوجة) يقيم في هذا البلد، ويحمل جنسية إحدى دول الإتحاد الأوروبي أو ربما دول أخرى غير أوروبية، حتى يتسنى لك الانضمام لهم، وتختلف طريقة معالجة الطلب باختلاف جنسية المتقدم لطلب الحصول على الإقامة وجنسية عائلته وإذا كانوا حاملي جنسية أحد الدول الأوروبية أو غير ذلك.

الإقامة في هولندا، من يمكنه الانتقال؟

بإمكانك إيداع طلب الحصول على الإقامة والذي يتيح لك العيش والعمل في هولندا، إذا كنت قريب/شريك (زوج /زوجة) لشخص يقيم في هولندا وهو حامل لجنسية أحد دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (النرويج وأيسلندا وليشتنشتاين) أو سويسرا.

العيش في هولاندا
العيش في هولاندا

سيكون عليك تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة في السفارة الهولندية، ويجب أن تستوفي بعض الشروط الإضافية حتى يتم التأكد من أنك مؤهل للحصول على الإقامة إذا كنت أنت وأفراد عائلتك غير حاملين لأحد الجنسيات الأوروبية أو سويسرا.

الحصول على شهادة نظامية للإقامة في هولندا

يتوجب عليك تقديم طلب للحصول على شهادة تثبت أنك تقيم بشكل قانوني في هولندا، إذا كنت تود الإقامة في هولندا لفترة تتجاوز الثلاث أشهر، وهذه الشهادة تكون صالحة لنحو خمس سنوات منذ إصدارها، وهذه الشهادة تعني أنك شخص مؤهل قانونيًا للعيش والعمل في هولندا دون الحاجة إلى أي وثائق أخرى مثل عقد عمل على سبيل المثال.

هذه الوثيقة هي نفسها وثيقة الإقامة لكن مخصصة للم شمل المقيمين في هولندا من حملة الجنسيات الأوروبية غير الهولندية.

هذه شروط الانضمام لأقارب يحملون جنسية أوروبية

إذا كنت الزوج/الزوجة أو رفيق مسجل أو غير مسجل أو شخص لم يبلغ بعد عامه الحادي والعشرين أو أب/أم أو جد/جدة أحد الأشخاص الذي يحملون جنسية أوروبية (غير هولندية) ويقيمون في هولندا بشكل قانوني، فإنه يمكنك تقديم طلب للحصول على شهادة تثبت أنك تقيم بشكل قانوني في هولندا.

وفي حالة ما إذا كان أحد أفراد عائلتك يحمل الجنسية الهولندية فلن يكون بإمكانك أن تتقدم بطلب للحصول على شهادة تثبت أنك تقيم بشكل قانوني في هولندا والمتاحة لحاملي الجنسيات الأوروبية فقط.

وثيقة إثبات أهلية الإقامة القانونية في هولندا

عليك أن تودع  طلب الحصول على وثيقة إثبات أهلية الإقامة القانونية، لدى مكتب دائرة الهجرة الهولندية شخصيًا بعد الحصول على موعد، وذلك من خلال الاتصال بالرقم الخاص بدائرة الهجرة الهولندية 0880430430 من داخل هولندا أو 31880430430+ من الخارج.

على الرغم من أن مواطني الدول الأوروبية لم يعد مطلوبا منهم القيام بأي إجراءات شكلية تتعلق بالهجرة في هولندا، إلا أنه يجب عليهم تقديم بلاغ أو إشعار إلى السلطات المختصة بصفتهم الكفيل أو الراعي لعملية توثيق إقامتك ويمكنك بعدها تقديم طلب الحصول على وثيقة الإقامة القانونية.

هذه الوثائق مطلوبة

يتم بعدها حصولك على موعد، عند الحضور يجب ألا تنسى أيا من هذه الوثائق لأنها ضرورية للغاية:

جواز سفر صالح

هولندا
هولندا

وثيقة تثبت أنك على علاقة بالشخص الحامل للجنسية الأوروبية أو السويسرية مثل (شهادات الزواج وعقد الإيجار الذي يؤكد أنك كرفيق كنت مقيما رفقة حامل الجنسية لمدة تصل لنحو ستة أشهر على الأقل قبل التقدم بطلبك أو تصريح من أحد السلطات الرسمية توضح حقيقة العلاقة بينك وبين هذا الشخص) .

وثيقة تثبت بأن الشخص الذي تود الانضمام له في هولندا مقيم بشكل قانوني.

وثيقة تثبت بأنك كنت مقيمًا في هولندا ومدرج بقاعدة البيانات الشخصية.

الوثائق المقدمة يجب أن تكون قانونية وموثقة وأن تكون بإحدى اللغات الهولندية أو الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية .

الرسوم التي ستدفعها لإصدار الوثيقة

تبلغ حاليًا رسوم إصدار الوثيقة 50 أورو ولكن هذا الشئ قد يتغير لأنه يتم تعديل الأسعار من الجهات المختصة عام بعد عام .

الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الوثيقة

رسوم الطلب
رسوم الطلب

عادة تتخذ إدارة الهجرة الهولندية قرارها خلال فترة زمنية تصل لنحو 6 أشهر .

تحصل على حقوق حالما تمتلك وثيقة الشهادة القانونية للإقامة في هولندا

ستحصل على نفس الحقوق التي يحصل عليها الشخص الذي تود الانضمام له في هولندا، عندما تحصل على وثيقة الإقامة القانونية

يمكنك بعدها العمل بحرية في هولندا دون الحصول على تصريح عمل .

هذه مدة صلاحية الوثيقة القانونية للإقامة في هولندا

تدوم هذه الوثيقة لخمس سنوات وقبل أن تنتهي ستقوم دائرة الهجرة بإعلامك أنه يمكنك تجدديها، وعقب قضاء خمس سنوات متواصلة من الإقامة في هولندا يمكنك حينها أن تقدم طلب الحصول على إقامة دائمة أو حتى الجنسية الهولندية .

إذا تغيرت الظروف، هذا ما سيحدث؟

إذا حدث انفصال أو طلاق سيكون بإمكانك البقاء في هولندا إذا كان بإمكانك إثبات أنكم بقيتم معا لنحو ثلاث سنوات قبل الانفصال أو الطلاق، وأمضيتم معا سنة واحدة على الأقل في هولندا.

لمّ الشمل لغير حملة الجنسية الأوروبية

عليك أن تستوفي بعض الشروط الخاصة حتى تتمكن من الانتقال والعيش في هولندا، إذا ما كان أفراد عائلتك غير حاملين لأحد جنسيات دول الإتحاد الأوروبي أو سويسرا.

فإذا كنت زوج/زوجة أو رفيق يتجاوز عمرك الواحد وعشرين عاما أو شاب لم يبلغ بعد عامه الثامن عشر وتحمل جنسية دولة غير دول الإتحاد الأوروبي أم المنطقة الإقتصادية الأوروبية، وتود أن تقيم مع أفراد عائلتك في هولندا لمدة تتجاوز التسعين يوما فعليك أن تتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الهولندية.

وبناء على الجنسية الأم لك قد تحتاج إلى تصريح إقامة مؤقت من أجل الدخول للأراضي الهولندية، ويمكن أن يتقدم قريبك الذي سوف يكون كفيلك في هولندا بطلب من أجل إصدارهم لك.

طالع أيضا للراغبين في الهجرة إلى إسبانيا

هام:

إذا تجاوزت سنّ الثامنة عشر، لن تستطيع أن تأتي للعيش في هولندا إذا كان السبب هو الرغبة في العيش رفقة والديك فقط، ولكن هناك أسباب أخرى قد تمكنك من الانضمام لهم في هولندا وهي أن يكون لديك عمل مثلا أو بسبب الدراسة أو العمل كمربي/مربية في هولندا .

شروط التقدم للحصول على الإقامة في هولندا

يجب أن تبلغ أنت وشريكك (زوجة/زوج/رفيق) واحدا وعشرين عاما أو أكثر ويوجد استثناء في هذه القاعدة بالنسبة لحاملي الجنسية التركية.

يجب أن تكونا متزوجين أو في متزوجين في عقد مدني أو أن تثبتا أنك كلاكما عازب وفي علاقة من فترة طويلة الأمد.

يجب أن تعيشا معا بعد وصول الطرف الثاني لهولندا وأن يكون لكما العنوان ذاته المسجل في سجل البيانات الشخصية.

يجب أيضًا أن يتم تسجيل شراكتكما في سجل البيانات الشخصية في البلدية.

إذا كان الزوج/الزوجة/الرفيق حامل لبطاقة إقامة مؤقتة ولكن الهدف من بقائه في هولندا غير مؤقت فيجب عليه حينها أن يكون قد عاش في هولندا لعام واحد على الأقل.

هذا الشرط لا ينطبق على الإقامة الخاصة بالعاملين أو الدراسين أوالباحثين العلميين أو رائدي الأعمال أو المهاجرين ذوي المهارات العالية المقيمين في هولندا .

يجب أن يقدم الزوج/الزوجة/الرفيق أوراق تثبت قدرته على تحمل النفقات المالية لك وله خلال عام واحد على الأقل في هولندا، ويبلغ الحد الشهري في الوقت الحالي 1.646 أورو  ولكن هذه الأرقام يتم تعديلها سنويًا لذا ننصحك بإلقاء نظرة عليها هنا.

إذا كان سنّك لم يتعدّى السن القانونية وتود الانضمام لوالديك في هولندا، فيجب أن تكون:

أن تكون الإبن/الإبنة الشرعية لهذه الأسرة وتربطك علاقة أسرية معهم.

أن يقل عمرك عن ثمانية عشر عاما وأن تكون عازبًا.

أن يكون والديك قادرين على دعمك ماديًا لمدة إثني عشرًا خلال بدايات إقامتك في هولندا.

قد تخضع لامتحان الاندماج المدني قبل أن يسمح لك بالذهاب إلى هولندا، بناء على الجنسية الأم التي تحملها.

ويكون هذا الامتحان لاكتشاف مدى معرفتك بالثقافة واللغة الهولندية ويتكون من ثلاث اختبارات هي اختبار المعلومات عن المجتمع الهولندي واختبار القراءة للغة الهولندية واختبار التحدث باللغة الهولندية.

وعموما فإن أي شخص يود الحصول على تصريح الدخول إلى هولندا ويتجاوز عمره الثمانية عشر عاما عليه أن يقوم بهذا الاختبار، ويمكنك أن تعفى من هذا الامتحان إذا كنت تحت رعاية فرد من العائلة مقيم في هولندا لغرض التوظيف رفقة العديد من الإعفاءات الأخرى.

لمعرفة إذا ما كنت ستحتاج لأداء هذا الامتحان أم لا، ويجب حالما تعرف إذا كان عليك الخضوع لهذا الامتحان أم لا إخطار المختصين حتى تتجنب أي تأخير محتمل برحلة سفرك.

الحصول على الإقامة في هولندا

يجب عليك التوجه إلى السفارة أو القنصلية الهولندية المتواجدة في بلدك، إذا كنت تود الحصول على تصريح للدخول والإقامة في هولندا.

يوجد استثناء إذا كان فرد عائلتك المقيم في هولندا، يعمل هناك بصفه أحد المهاجرين ذوي المهارات العالية.

يمكن لفرد عائلتك الذي سوف يتولى رعايتك في هولندا، أن يتقدم بطلبك بوصفه مسؤولا عنك لدائرة الهجرة الهولندية وأنت في دولتك، إذا كنت تود فقط الحصول على تصريح الإقامة.

كما يمكنك الانتظار حتى الوصول إلى هولندا ويمكنك حينها أن تقوم بهذا الأمر شخصيًا وتنتظر الرد من دائرة الهجرة خلال 90 يوما من تقديم الطلب أو أكثر، ولكن في هذه الحالة لن يمكنك العمل في هولندا حتى يتم إصدار تصريح الإقامة.

هذه هي الوثائق المطلوبة

نسخة من وثائق تأكيد الهوية الخاصة بالشخص الذي سوف يتولى رعايتك في هولندا (جواز السفر/بطاقة الهوية).

نسخة من تصريح إقامة الشخص الذي سوف يتولى رعايتك في هولندا.

إثبات دخل خاص بالشخص الذي سوف يتولى رعايتك .

وثيقة إثبات الزواج أو بيان موقع يوضح طبيعة العلاقة بينك وبين الشخص الذي سوف يتولى رعايتك في هولندا في حال عدم الزواج أو شهادة الميلاد إذا كنت ستنضم لوالديك.

بيان من الشخص الذي سوف يتولى رعايتك في هولندا توضح طبيعة العلاقة بينكما.

جميع الوثائق الأجنبية يجب أن تكون موثقة من قِبل السلطات المختصة بدولتك وأن تكون باللغة الهولندية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإنجليزية.

رسوم طلب الحصول على الإقامة

بناءا على الجنسية الأم التي تحملها تحدد رسوم طلب الحصول على الإقامة، ولكن جميع الحالات تقريبًا تدفع رسوم تصل لنحو 233 أورو في حال إذا كنت زوج/زوجة/رفيق و50 أورو لكل طفل.

تعتبر هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض طلبك، ويمكنك أن يكون هناك رسوم إضافية يتوجب عليك دفعها للسفارة أو القنصلية عند تقديم طلبك من أجل الخضوع لامتحان الإندماج المدني وتوثيق الوثائق الخاصة بك .

المدة الزمنية لإصدار الوثيقة

تقوم إدارة الهجرة الهولندية بدراسة الملف وتتخذ قرارها خلال فترة زمنية تصل لنحو 90 يوما .

الحقوق التي تحصل عليها عند الحصول على الإقامة في هولندا

ستحصل على نفس الحقوق التي يحصل عليها الشخص الذي تود/ين الانضمام له/ا في هولندا، عندما تحصل على وثيقة الإقامة في هولندا.

إذا كان الشخص الذي قدم طلب الاستقدام على سبيل المثال يحتاج لإصدار تصريح عمل فسيكون عليك القيام بشيء مماثل، أما إذا كان بإمكانه العمل دون تصريح وبحرية فسيكون الأمر كذلك بالنسبة لك .

مدة صلاحية وثيقة الإقامة في هولندا

وثيقة الإقامة بالنسبة لك تكون مدة صلاحيتها مثلها مثل المدة الزمنية للشخص الذي طلب استقدامك إلى هولندا وبحد أقصى خمس سنوات ويمكن أن تقوم بتمديدها.

عقب قضاء خمس سنوات متواصلة من الإقامة في هولندا يمكنك حينها أن تقدم طلب الحصول على إقامة دائمة أو حتى الجنسية الهولندية .

إذا تغيرت الظروف هذا ما سيحدث؟

سيكون عليك تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة جديد إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا، إذا تغيرت الظروف الخاصة بك ولم يعد بإمكانك مواصلة العيش مع الزوج/الزوجة/الرفيق الذي قدم طلب الاستقدام (لم الشمل).

ويجب عليك ساعتها إخطار دائرة الهجرة بأي تغييرات تطرأ على وضعك ومن شأنها المساس بحقوق إقامتك أو إقامة عائلتك خلال أربعة أسابيع من حدوثها، وفي حال لم تقم بذلك فقد يترتب عليك الكثير من المشاكل التي ستواجهها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!