السبت, أبريل 13, 2024
الرئيسيةأخبارهذا موعد عيد الفطر بفرنسا والجزائر وباقي دول العالم

هذا موعد عيد الفطر بفرنسا والجزائر وباقي دول العالم

 

بدخول العشر الأواخر من شهر رمضان. يشرع المسلمون عبر العالم في التساؤل عن موعد عيد الفطر للعام 2024.وهي المناسبة التي يكثر الجدل حولها بين من يعتمدون الحسابات الفلكية وغيرهم ممن يصرون على الانتظار لآخر لحظة لاعتماد الرؤية.

جدل حول موعد عيد الفطر

كل عام إذن، تعود المراكز المتخصصة إلى البيانات الفلكية للإعلان عن موعد عيد الفطر قبل أيام قليلة من الإعلان الرسمي المعتمد لكل دولة وهو ما يخلق الكثير من الجدل بسبب التباين في التواريخ.

وبالنسبة لمؤيدي الحسابات الفلكية التي تهدف إلى التحديد المسبق لبداية ونهاية أشهر التقويم الإسلامي، فإن فترة الصيام هذا العام من المنتظر أن تمتد 30 يوما.

وهو ما اعتمدته منظمة مسلمي فرنسا (MF)، التي أعلنت في بداية شهر مارس الماضي، أن آخر أيام شهر رمضان سيكون يوم الثلاثاء 9 أفريل 2024.

في المقابل، يفضل أنصار الرؤية البصرية الانتظار حتى اللحظة الأخيرة للتأكد من موعد عيد الفطر. حيث من المقرر أن تكون ليلة الشك يوم الاثنين 8 أفريل الجاري. ومن المتوقع أيضا أن مشكل الاختلاف في موعد الاحتفال ستكون ضئيلة هذا العام.

حسابات فلكية

مع اقتراب شهر رمضان لعام 2024 من نهايته. وبداية أسبوعه الأخير. تتجه أنظار المسلمين الآن إلى معرفة موعد عيد الفطر الذي يتزامن مع بداية شهر آخر وهو شوال، وهو الموعد الذي سبق الإعلان عنه من قبل عدد من الجهات المختصة

فقد سبق وأن تحدث مركز الفلك الدولي في بيان صحفي في هذا السياق. وأكد أن عيد الفطر 2024 سيكون يوم الأربعاء 10 أفريل في معظم الدول الإسلامية، ومنها الجزائر. أما ليلة الشك فمن المقرر أن تكون يوم الاثنين 8 أفريل.

وبحسب المعطيات الواردة حسب موقع saphirnews، فإن مخاطر التباين حول تاريخ هذا الموعد الديني ضئيلة هذا العام. وبذلك سيتم الاحتفال بنهاية شهر رمضان في 9 أو 10 أفريل.

هذا موعد عيد الفطر 

من جهته، عاد المجلس الإسلامي في فرنسا (CTMF) مع بداية العشر الأخير من شهر رمضان الفضيل، للكشف عن موعد انتهاء فترة الصيام، وبالتالي تحديد موعد عيد الفطر.

“وأوضح البيان أن الاقتران سيتم يوم الاثنين 8 أبريل 2024 الساعة 6:21 مساء بتوقيت غرينتش (8:21 مساء بتوقيت باريس)، هذا إذا توفرت الشروط اللازمة لرؤية هلال شوال الجديد.

أما في باقي دول العالم، فمن المنتظر أن يتم الاقتران في اليوم التالي، أي الثلاثاء 9 أفريل، من الساعة 07:58 بتوقيت جرينتش (09:58 بتوقيت باريس).

وعليه، فإن اليوم الأول من شهر شوال أي أول أيام عيد الفطر 2024 يوم، سيكون الموافق ليوم الأربعاء 10 أفريل 2024.

وعليه أكد المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية (CFCM) حسب ذات المصدر، في بيان صحفي بتاريخ الاثنين 1 أفريل، أن عيد الفطر سيحتفل به في فرنسا يوم الأربعاء 10 أفريل.

أما زكاة الفطر فقد حددتها أيضا لهذا العام 2024/1445 بـ 9 أورو وليس 7 أورو. ومع ذلك، فقد اختارت العديد من المنظمات والمساجد الحفاظ على زكاة الفطر المقدرة بـ 7 أورو لشهر رمضان هذا مثل MF والمسجد الكبير في باريس.

اقرأ أيضا:

هذا مقدار زكاة الفطر بإسبانيا

الجوية الجزائرية تعود بعرض جديد لعيد الفطر

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!