الأحد, يوليو 14, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا شنغن 2023: كل ما يجب معرفته عن التعديلات الجديدة

فيزا شنغن 2023: كل ما يجب معرفته عن التعديلات الجديدة

يسعى الكثير من الشباب الجزائري للحصول على تأشيرة دخول منطقة شنغن، فإذا كنت مهتما بالحصول على فيزا شنغن 2023، لأي دولة من الدول الـ26 المعنية فإن المقال التالي يهمك كثيرا لمعرفة كل ما يتعلق بالتعديلات الجديدة.

فيزا شنغن 2023: هذا ما يجب أن تعرفه

تمنح الدول الـ26 الأعضاء في منطقة شنغن، آلاف التأشيرات سنويا، وبالمقابل تتلقى مئات الآلاف من الطلبات من الراغبين في الحصول على فيزا شنغن 2023، حيث تضع كل دولة شروطها الخاصة في منح التأشيرة للمواطنين الأجانب، غير أنها وعلى العموم تتقيد بشروط معينة.

فيزا شنغن 2023
فيزا شنغن 2023

والتزمت دول منطقة شنغن منذ الـ 02 فيفري الجاري، ببعض التعديلات الجديدة في قانون شنغن لمنح التأشيرات، والتي صادق عليها البرلمان الأوروبي في جوان الماضي، حيث دخلت حيز التنفيذ.

فيزا شنغن 2023: تسهيلات جديدة

وتهدف دول منطقة شنغن الـ26، من خلال تلك التعديلات إلى جعل إجراءات الحصول على فيزا شنغن 2023، أسهل وأكثر سلاسة خصوصا لمن اعتادوا على السفر إلى تلك الدول، من مختلف دول العالم التي يخضع مواطنوها لشرط الحصول على فيزا شنغن لدخول أراضي الدول الأعضاء.

وتضم منطقة شنغن 26 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما، وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة.

فيزا شنغن 2023: هذه دول منطقة شنغن الـ26

تتألف منطقة شنغن من 26 دولة، اثنان وعشرون منها هي من دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أربع دول أعضاء في رابطة التجارة الحرة الأوروبية – (الافتا) أيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا، هذه الدول مجتمعة تشكل منطقة شنغن.

هناك خمس دول تنتمي للاتحاد الأوروبي لكنها ليست ضمن منطقة شنغن، هذه الدول هي بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا، أيرلندا، الدول الأربعة الأولى ملزمة قانونيا للانضمام إلى منطقة شنغن وتسعى من أجل ذلك، في حين أن أيرلندا قررت عدم الانضمام إلى هذه المنطقة. كما توجد أيضاً ثلاث دول صغيرة هي بحكم الأمر الواقع ضمن هذه المنطقة لأنها لا تملك السيطرة على حدودها مع دول المنطقة وهي موناكو وسان مارينو والفاتيكان.

وهذه قائمة الدول الـ26 الأعضاء في منطقة شنغن، النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، يونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، ليختنشتاين.

تعديلات جديدة للحصول على فيزا شنغن 2023

ودخلت حزمة تعديلات جديدة على شروط الحصول على تأشيرة الدخول إلى منطقة شنغن، بداية من 02 فيفري الجاري، وتشمل ما يلي:

-يمكن لطالب التأشيرة تقديم ملفه للقنصلية قبل 6 أشهر من موعد السفر، أي أنك تستطيع حجز موعد وتقديم طلب فيزا شنغن قبل تاريخ سفرك ب 180 يوم كحد أقصى.

وتوصي قنصليات الدول الـ26 التابعة لمنطقة شنغن،  بالنسبة للحد الأدنى الممكن لمدة إيداع ملفك لطلب الفيزا قبل تاريخ سفرك، فالقنصليات توصي بأن لا تقل هذه المدة عن 15 يوما، تفاديا لأي تأخير محتمل في دراسة الطلب.

– تطبيق زيادة في الرسوم، وتحديد سعر فيزا شنغن في 80 أورو عن كل ملف بالنسبة للأشخاص فوق 12 سنة، ورفع رسوم التأشيرة إلى 40 أورو عن كل ملف للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة، في حين لا يزال الأطفال أقل من 6 سنوات معفيين من دفع رسوم طلب التأشيرة، هذه الزيادة في الرسوم، حسب دول شنغن، هي لتغطية التكاليف وضمان تسريع وتيرة دراسة الملفات وإصدار فيزا شنغن باعتبارها الأكثر طلبا، كما أن هذه الرسوم قد تتغير، إذ ستخضع للمراجعة كل 3 سنوات.

تابع أيضا فيزا شنغن للجزائريين: كل ما يجب أن تعرفه

فيزا شنغن 2023: تسهيلات للحاصلين على التأشيرة من قبل

كما وجهت الدول الأعضاء في منطقة شنغن، تعليمات لمراكز استقبال طلبات الفيزا بتطبيق طريقة جديدة في توزيع المواعيد، بحيث سيتمكن من اعتادوا زيارة دول شنغن والحاصلين على فيزا شنغن من قبل من امتياز الحصول على مواعيد في أقرب وقت ممكن، كما سيتم أيضا توفير المواعيد حسب نوع التأشيرة.

– سيتم منح الأشخاص الذين يتقدمون لطلب فيزا شنغن متعددة الدخول من امتياز الحصول على فيزا متعددة الدخول مع مدة صلاحية أطول تزداد تدريجيا في كل مرة، قد تصل إلى خمس سنوات شريطة احترام التأشيرات السابقة واحترام قوانين الدخول إلى منطقة شنغن.

امتيازات جديدة للفنانين رجال الأعمال والرياضيين

كما سيستفيد الفنانون، سيدات ورجال اﻷعمال، البحارة والرياضيين، من منح امتيازات أكبر.

-وبغرض تسهيل طلب التأشيرة إلى دول شنغن، اعتمدت هذه الأخيرة على لائحة موحدة لوثائق طلب فيزا شنغن 2023 من طرف جميع قنصليات وسفارات الدول الأعضاء.

تابع أيضا فيزا شنغن 2023: BLS يعلن عن شروط جديدة

-كما أجرت الدول الأعضاء، تعديلات في استمارة طلب فيزا شنغن، واعتماد الإمضاء الالكتروني، إذ سيتم تعميم طريقة ملئ الاستمارة الكترونيا من طرف جميع الدول الأعضاء، عبر مواقع رسمية كموقع  france-visas  فرنسا، واستمارة videx المانيا، …

أسباب رفض منح الفيزا ستكون أكثر وضوحا

– ومن الإجراءات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ منذ 02 فيفري 2023، تعديلات في لائحة أسباب الرفض حيث ستصبح أكثر وضوحا مما سبق.

رفض طلب فيزا شنغن
رفض طلب فيزا شنغن

– بالإضافة إلى كل ما سبق سيتم إجبار كل الدول اﻷعضاء على دراسة ملفات طلب الفيزا الخاصة بها بنفسها، إما باستقبالها مباشرة أو تكليف أحد مراكز الفيزا للقيام باستقبال وتحويل هذه الملفات إلى قنصليات أو سفارات تلك الدول.

وعلى سبيل المثال ألمانيا لن تضطر لدراسة ملفات فيزا شنغن نيابة عن الدول الأخرى كسلوفينيا، لتوانيا ولاتفيا، وبالتالي تخفيف الضغط على سفارة ألمانيا وتقليص مدة دراسة الملفات وإصدار فيزا شنغن.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!