الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةأخبارعمرة 2023:هذا جديد قضية المعتمرين الجزائريين المطرودين من مكة

عمرة 2023:هذا جديد قضية المعتمرين الجزائريين المطرودين من مكة

فجّرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك قضية مأساوية حول عمرة 2023، راح ضحيتها 100 معتمر جزائري جلهم نساء بعد أن طردوا من فنادق مكة فماذا حدث بالضبط؟

عمرة 2023: معتمرون جزائريون يفترشون الشارع؟

وجد 100 معتمر جزائري أنفسهم يفترشون الشارع بعد قرار طردهم من أحد فنادق مكة المكرمة التي قصدوها لأداء عمرة، لكن يبدو أن الأمور لم تسير كما كانوا ينتظرون أو يمكن القول ان الوكالة السياحية التي تكفلت برحلتهم لم تفي بوعدها في القيام بكامل الالتزامات بجاه معتمريها.

عمرة 2023: 100 معتمر يفترشون الشارع في مكة
عمرة 2023: 100 معتمر يفترشون الشارع في مكة

ودعت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، وزارة السياحة وديوان الحج للتدخل، وإغاثة المعتمرين الجزائريين، أغلبهم من كبار السن طردوا من غرف الفندق بمكة بسبب انتهاء مدة العقد.

ومن خلال نداء استغاثة، نقلته المنظمة عبر حسابها الرسمي، “فيسبوك” لـ 100 معتمر جزائري، ومن بين المطرودين 60 معتمر نساء، مؤكدة أنها تعرف اسم الوكالة السياحية التي تكفلت بالرحلة وقد عرضت القضية على وزارة السياحة.

عمرة 2023: الوكالة السياحية تتهرب من مسؤوليتها

وأضافت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، إلى أن مدير الفندق طالب المعتمرين بإخلاء الغرف لانتهاء مدة العقد.

فما أشارت المنظمة إلى أن الوكيل السعودي لا يبالي مع تهرب وكالة السياحة الجزائرية من مسؤوليتها وطالب المعتمرين بأموال إضافية.

وأمام كل هذا وذاك وجد المعتمرين المعنيين أنفسهم بلا مأوى عاجزين عن تدبر مبالغ مالية إضافية يدفعونها للفندق لضمان بقائهم إلى غاية تنظيم رحلتهم نحو الجزائر، فما آخر تطورات قضيتهم؟

عمرة 2023:وأخيرا هذا جديد قضية المعتمرين المطرودين

في محاولة من جريدة “الجالية الجزائرية” لمعرفة وضع المعتمرين الجزائريين المطرودين من فندق في مكة، ومن خلال اتصال لنا مع المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك هذا ما قاله رئيسها.

كشف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي في حديث له مع “الجالية الجزائرية” أن قضية المعتمرين الجزائريين المطرودين من فندق بمكة قد فرجت أخيرا.

وقال في تفاصيل القضية أن المشكل قد حل بتدخل من وزارة الحج السعودية، هذه الأخيرة التي ضغطت على الوكيل الجزائري وهو الوكالة السياحية المعنية بتنظيم العمرة لهؤلاء المعتمرين الـ100، وإجبارها على الإيفاء بالتزاماتها تجاههم إلى غاية مغادرتهم إلى الجزائر، بناء على العقد الذي برم بين الطرفين.

وأضاف أن وزارة الحج السعودية تدخلت كذلك فيما يخص الوكيل السعودي بغية حل مشكل المعتمرين الجزائريين الذين وجدوا أنفسهم في الشارع.

عمرة 2023:احذروا المتاجرين برحلات العمرة !

وكانت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، قد كشفت عن خروقات كبيرة تحدث في رحلات العمرة، ودعت إلى ضرورة التصدي للبزناسة الذين يتاجرون بالمعتمر الجزائري.

تابع أيضا هكذا نصبت شبكة على 40 معتمرا جزائريا

وقالت أن تجاوزات خطيرة تقوم بها بعض الوكالات السياحية التي تنظم شعيرة العمرة في حق المعتمرين الجزائريين، ودعت المنظمة المعتمر إلى حسن اختيار الوكالات السياحية التي توفر رحلات لعمرة هذا الموسم.

وقالت انه على المعتمر أن يسجل مع وكالة سياحية معتمدة، بالنظر لوجود عملية بزنسة كبيرة في رحلات العمرة.

رحلات العمرة 2023
رحلات العمرة 2023

ووصف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي بعض الوكالات السياحية بـ “وكالات مجرمة بثوب وكالات مجرمة” وحذر من هذا النوع من البزناسة الذين يتاجرون بالمعتمرين الجزائريين في أطهر بقعة في العالم.

عمرة 2023: هذا ما تفعله بعض الوكالات السياحية

وقال زبدي أن بعض الوكالات تفتح تسجيلات للعمرة وتقوم بتسجيل المعتمرين، وبعدها تبيع الكوطة المسجلة إلى وكالة سياحية أخرى، واستنكر ما تقوم به هذه الوكالات بعبارة “هذا مش غنم” في إشارة منه إلى ضرورة تكفل كل وكالة بالمعتمرين المسجلين لديها.

وأكد ذات المتحدث على ضرورة وجود عقد بين الوكالة والمعتمر يشتمل كل التفاصيل نوعية الأكل، نوع الغرفة، المسافة بين الفندق والحرم… وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تحدد تكاليف العمرة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!