الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةالمميزةطريقة التخلص من بق الفراش:عالم حشرات يجيب

طريقة التخلص من بق الفراش:عالم حشرات يجيب

يبدو أن التخلص من بق الفراش ليس بالأمر الهين، سيما إن كان قد انتشر بكثرة في أنسجة الأفرشة والملابس، وأمام استمرار انتشار هذه الطفيليات في فرنسا وتخوف انتشاره في بلدان أخرى، إليك طرق القضاء عليه بشكل نهائي من مسكنك.

 التخلص من بق الفراش:ما يجب أن تعرفه عن هذه الحشرات العنيدة

يعتبر بق الفراش مشكلة حقيقية تواجهها اليوم باريس، وهو عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بُنيّ وشكل مُسطَّح بيضويّ، وهي تُعتَبر من الآفات المنزليّة.

يتكوَّن غذاء بق الفراش بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقةٍ من جلده، ويظهرُ مكان اللَّدغة تقرُّحٌ يتسبَّب بحكة قويَّة في الجلد.

يبلغُ طول حشرة البق البالغة ما يتراوحُ من ستة إلى تسعة ملليمترات، وهي تنتشرُ في أرجاء مُختلفة من العالم، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً (في حال توافر الغذاء الوفيرِ لها)، تخرجُ خلالها مرَّة واحدة كلَّ أسبوعٍ تقريباً بحثاً عن الغذاء.

التخلص من بق الفراش:علامات ظُهوره في منزلك

نجد عِدَّة علاماتٌ يُمكن أن تدلَّ على أنَّ يق الفراش يتكاثر في المنزل، بطبيعة الحال فإنّ رؤية حشرات البقّ البالغة ذات اللَّون البنيّ والجسد البيضويّ هي العلامة الحاسمة على وُجود هذه الحشرات، لكن ثمَّة أيضاً علاماتٌ أخرى.

تابع أيضا هل انتقل بق الفراش عبر مطار الجزائر؟

غالبا ما يكون حجم بق الفراش البالغ مماثل لحجم ذرة التفاح (بين 5 و7 ملليمترات أو 3/16 إلى 1/4 بوصة طويلة). إنها طويلة وبنية اللون، ولها جسم مسطح بيضاوي الشكل إذا لم تتغذى

تأكد أنه من المُحتمل العُثور على تجمُّعاتٍ من البيض الصَّغير أبيضِ اللَّون بين ثنايا السجّاد أو الأثاث أو شُقوق الجدران، كذلك فإنَّ الحشرات البالغة تسلخُ جلدها (مثل الأفاعي) باستمرار، وقد تكونُ ملاحظته مُمكنةً في بعض أجزاء المنزل.

لا تنسى أن إحدى العلامات السَّهلة على وُجود بقى الفراش هي البحثُ عن مُخلَّفاته، فعندما تعودُ هذه الحشرات إلى مخابئها تتركُ ورائها بُقَعاً بُنيَّة أو سوداء على السُّطوح التي تمشي عليها، وبالطّبع، فإنَّ تقرُّحات الجلد الحمراء لدى المُصَاب من أهمِّ العلامات، إلا أنَّها قد لا تكونُ الأكثر أهميَّة، لأنَّ أثر لدغة البقة يُشبه لدغاتِ العديد من الحشرات الأخرى.

التخلص من بق الفراش: الفرنسيون يستعينون بشركات التطهير

وانتشرت حشرات بق الفراش في فرنسا، حيث أن هذه الطفيليات موجودة في كل مكان الآن سواء داخل المنازل أو في غرف الفنادق أو المستشفيات، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، والمطاعم، وكذلك دور السينما وقاعات العرض.

كما انتقلت حشرات البق إلى مساكن الفرنسيين، وحتى المؤسسات التعليمية ما استدعى غلق بعض المدارس إلى غاية تطهيرها، فيما تحدث وزير الصحة الفرنسي أوريليان روسو، في مقابلة مع فرانس أنتر في 3 أكتوبر 2023، وقال أن بق الفراش ليس ناقلاً للأمراض، و”ليست هناك حاجة للذعر العام”.

لكن الواقع يقول أن عديد الفرنسيين في حرب يومية مع هذا العدو الذي يختبيء جيدا بين أنسجة الألبسة والأفرشة ليفعل فعلته في الظلام، ويكلف الكثير للتخلص منه من خلال الاستعانة بشركات التطهير.

طريقة التخلص من بق الفراش

ومنذ انتشار هذه الحشرات المقلقة، سارع الفرنسيون للقيام بكامل الاحتياطات لتفادي تنقلها إلى مساكنهم، لكن وبعد تنقلها لم يكن أمامهم سوى حل الاستعانة بشركات التطهير، أو البحث عن طرق للتخلص من بق الفراش الذي بات مشكلة حقيقية الآن، وبحسب أحد المتخصصين في الحشرات من مدينة سارث، فمن الصعب التخلص منه في حال ما نتشر بشكل كبير في المنزل.

ولأن هذه الحشرات الصغيرة تسبب محنة للعائلات التي تعرضت منازلهم للعدوى، خاصة ما تعلق بالحكة التي تسببها فهي مزعجة للغاية، حتى لو كانت لا تحمل المرض، فإن التخلص منها ليس بالأمر الهين.

فيما يلي إليكم بعض النصائح من فيليب مونييه، عالم الحشرات في Musée Vert في لومان، المتخصص في الحشرات وتأثيرها على البيئة.

يقول فيليب مونييه أن الأمر معقد للغاية، “هناك حل واحد فقط، إذا تعرضت للغزو: هو إشراك شركة متخصصة”، إذا كان وجود بق الفراش موضعيًا، فهناك عدة طرق، لكنها مقيدة تمامًا وليست فعالة دائمًا، فعلى سبيل المثال، يجب عليك إزالة الغسيل، وحفظه في أكياس القمامة، ووضعه في الثلاجة تحت -18، لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، يمكنك أيضًا غليها وتبخيرها.

ويضيف المختص في الحشرات، “إلا أن هذا لا يضمن القضاء على الحشرات بنسبة 100%، فإذا كنت مصابًا، فهذا يعني أن بق الفراش سيعيش خارج السرير: خلف منافذ الكهرباء، في أركان المنزل…. إذا كان لديك خزانة بها شقوق في الخشب، وأماكن صغيرة للاختباء، فسوف يصلون إلى هناك، لذلك سيكون من الصعب القضاء عليه بشكل كامل.”

التخلص من بق الفراش: هذه الطفيليات تتكاثر في الحرارة

وفقًا لفيليب مونييه، فقد تم إثبات انتشار بق الفراش منذ التسعينات، لعدة أسباب من بينها الرحلات التي تربط بين عديد الدول، سواء كانت قصيرة أو طويلة، هناك أيضًا التخلي عن بعض المبيدات الحشرية القوية جدًا التي قضت على الحيوان في الخمسينات من القرن الماضي ومقاومة بق الفراش للمبيدات الحشرية الجديدة.

ثم هناك أيضًا ظاهرة الاحتباس الحراري الت حسبه ساهمت في عودة هذا النوع من الحشرات، ويقول أنه عندما يترك هذا الطفيل الشخص الذي لدغه، فمن الواضح أنه سيختبئ في السرير، وسوف تتم عملية الهضم عنده بشكل أبطأ إذا كانت الغرفة باردة.

أما إذا كانت درجة الحرارة 27 درجة مئوية وأكثر، ستكون هذه الحشرة سعيدة للغاية، وسوف تقوم بعملية لدغك مرة أخرى في ظرف قياسي لأنها سوف تهضم بشكل أسرع وتتكاثر كذلك بشكل أسرع.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!