السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةمنوعاتضريبة الميراث في فرنسا: جديد سار

ضريبة الميراث في فرنسا: جديد سار

لطالما كانت ضريبة الميراث في فرنسا مشكلا يؤرق الورثة الذين يجدون أنفسهم بين ليلة وضحاها مجبرين على تسديد الضرائب، لكن بداية من هذا الشهر هذا ما سيتغير.

 قانون ضريبة الميراث في فرنسا

يتم فرض ضريبة الميراث في فرنسا على أصول الشخص إذا كانت مقرها في فرنسا، فبمجرد أن تصبح مقيما رسميا في فرنسا، يمكن أن تخضع جميع أصولك في جميع أنحاء العالم لقانون الميراث الفرنسي – باستثناء العقارات المملوكة في مكان آخر.

وذلك لأن العقارات الأجنبية تخضع عمومًا لقوانين الميراث في ذلك البلد المعين، ما لم ينصّ على خلاف ذلك عبر وصية.

تعتمد معدلات ضريبة الميراث الفرنسية على حالة العلاقة بالمتوفى، في الواقع ، فإن ضريبة الميراث هي جزئيًا سبب اهتمام الفرنسيين بتأمين الحياة، أو وثائق التأمين.

إذا كان الطفل الذي يقل عمره عن 18 عامًا يرث ممتلكات في فرنسا، فإن قانون الميراث الفرنسي ينص على عدم وجود ديون معلقة على العقار (بما في ذلك سداد الرهن العقاري).

مرسوم جديد يكشف عن تسهيلات لفائدة الورثة

يوضح مرسوم نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 28 ديسمبر 2023، الإجراء الواجب اتباعه للاستفادة من تسهيلات سداد ضرائب الميراث، حيث شرع في تطبيق القانون الجديد اعتبارًا من 1 فيفري 2024.

عندما يموت أحد أفراد أسرتك، يمكن أن تستفيد من الميراث، لكن دفع الضرائب يمكن أن يكون مصدر صعوبات للوريث، وبالفعل فإن رسوم الميراث التي يجب دفعها للخزينة العامة يمكن أن تكون كبيرة في بعض الأحيان، خاصة وأن الموعد النهائي للسداد هو 6 أشهر بعد الوفاة.

ولمواجهة استحالة دفع هذا المبلغ، يمكن لدافعي الضرائب أن يطلبوا قرضا من  Bercy، والذي يمكن أن يأخذ شكل دفعة مجزأة أو دفعة مؤجلة في حالات معينة، حتى يتمكن الوريث من تدبر الأموال اللازمة.

قريبا يمكنك طلب ذلك عبر الانترنت

وكان القانون ينص على أن المكلف والمحاسب القانوني يمنح مهلة مدتها 4 أشهر لتقديم الضمانات والحكم في طلب الائتمان لدفع تكاليف الميراث، لكن هذا المرسوم الجديد سهل الأمور على الورثة.

واعتبارًا من 1 فيفري 2024، سيحصل الوريث الذي يقدم طلبًا ائتمانيًا لدفع تكاليف الميراث على رد من المحاسب العام في غضون شهرين، وفي حالة قبول الطلب، يكون أمام المكلف فترة 4 أشهر كاملة لتقديم الضمانات.

ويمكن تقديم الطلب عبر الانترنت، من خلال موقع impots.gouv ومع ذلك، قد يضطر الورثة المعنيون إلى الانتظار قليلاً، حيث يجب تقديم هذا الطلب عبر الإنترنت في موعد أقصاه 1 جانفي 2027.

تابع أيضا

كيف تحصل على فيزا العمل في فرنسا؟

لهذا السبب 100 وظيفة مهددة بالزوال في فرنسا

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!