الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةأخباررفض فيزا شنغن: إذا تم رفض طلبك للحصول على التأشيرة هذا ما...

رفض فيزا شنغن: إذا تم رفض طلبك للحصول على التأشيرة هذا ما تقوم به

يتقدم مئات الآلاف من طالبي التأشيرة سنويا للحصول على هذه الوثيقة المهمة التي تسمح لهم بزيارة إحدى الدول الأوروبية، لكن في حالة رفض فيزا شنغن، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الخطوة الموالية التي يمكنني القيام بها؟ الإجابة في المقال التالي.

هذه أهم الأسباب لـ رفض فيزا شنغن

أودعت ملف طلب الحصول على تأشيرة شنغن سواء للسياحة أو لزيارة الأقارب والأصدقاء أو لحضور أنشطة رياضية أو ثقافية، أو للدراسة، العلاج… وغيرها، وانتظرت الرد طويل، لكن خيبت آمالك في الأخير وتم رفض منحك التأشيرة، لتعرف عزيزي طالب التأشيرة أنه أمام الطلبات الكثيرة التي تتلقاها مراكز طلب الفيزا واسفارات والقنصليات لدول شنغن، فإنه من البديهي أن يتم رفض الكثير من الطلبات لسبب أو لعدة أسباب تقصي طالب التأشيرة، وعلى العموم هناك 9 أسباب رئيسية قد تؤدي إلى رفض منحك التأشيرة وهي كالآتي:

أنك قمت بتقديم وثيقة سفر منتهية الصلاحية أو مزيفة أو بها أخطاء

عدم إثبات الغرض من الزيارة والإقامة في منطقة شنغن

عدم تقديم إثبات على توفر الأموال الكافية لتغطية نفقات السفر

لقد أقمت بالفعل ثلاثة أشهر من إجمالي الفترة والتي قوامها ستة أشهر في منطقة الدول اﻷعضاء في اتفاقية شنغن

اسمك مدرج في قائمة الممنوعين من الدخول إلى منطقة شنغن

أنت تشكل خطر على الأمن العام لدول منطقة شنغن

لم تقدم ما يثبت قيامك بعمل تأمين طبي على السفر

عدم التمكن من إقناع القنصلية بشأن الغرض من اﻹقامة المزمعة وشروطها

لم تقدم إثباتات العودة إلى بلدك بعد انتهاء المدة المحددة

إذن هذه هي الأسباب التسعة التي بموجبها يتم رفض تأشيرة شنغن، لكن كثر مؤخرا الحديث عن سبب آخر سنتعرف عليه فيما يلي.

بعد رفض فيزا شنغن لا تقف مكتوف الأيدي

لتعلم  قرار رفض منحك تأشيرة شنغن ليس نهاية المطاف للمخطط الذي كنت تنوي القيام به،  والسفر إلى منطقة شنغن، حيث يحق لأي شخص قوبل طلبه المقدَّم للحصول على تأشيرة شنغن بالرفض أن يتقدم بطعن واستئناف ضد ذلك القرار، فيما يلي سنتطرق إلى أهم ما يجب عليك فعله إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، وكذلك سنبين لك إجراءات الاستئناف ضد رفض تأشيرة شنغن ونقدم لك معلوماتٍ أساسيةً مثل الوقت المستغرق لمعالجة الاستئناف الخاص بتأشيرة شنغن، بالإضافة إلى إرشادات حول كيفية كتابة خطاب الاستئناف.

رفض فيزا شنغن: قدّم طلب جديد للحصول على التأشيرة

بعد رفض طلبك للحصول على تأشيرة شنغن، سيتبادل إلى ذهنك السؤال الشائع، ما الذي علي فعله الآن، وهل  يمكنني تقديم طلب مرة أخرى للحصول على تأشيرة شنغن بعد رفض الطلب الأول؟ وإجابة هذا السؤال هي أكيد نعم.

تابع أيضا تعرف على رفض فيزا شنغن بسبب موتيف 7

لا تفشل فبعد خطوات عديدة قمت بها في طلبك الأول حاول أن تتسلح بالصبر وتقدم طلبا جديدا، سيما إذا ركزت جيدا على سبب رفض منحك التأشيرة، فقد تكون وضعيتك المالية

أو المهنية قد تغيرت لذلك إذا حصلت مؤخرًا على راتب أعلى سيعزز من قدرتك على تحمل نفقات رحلتك، فلن تتمكن من تضمين هذه المعلومات سوى في طلب جديد لتأشيرة شنغن.

كما يمكن لطالب التأشيرة الذي رفض طلبه الأول أن يكون مخططه للسفر قد تغير كليا و وبالتالي قد يغير وجهته إلى إحدى دول شنغن الأخرى، التي ربما تقدم تسهيلات في منح التأشيرة.

رفض فيزا شنغن: الاستئناف ضد قرار الرفض

يقوم  معظم الأشخاص الذين يتلقون رفضًا لطلبات تأشيراتهم، باستئناف قرار الرفض، وهي الخطوة الأسهل والأكثر بساطةً لمن تم رفض طلبهم للحصول على تأشيرة شنغن.

يجب عليك أن تعلم، أن جميع طلبات الاستئناف ضد رفض تأشيرة شنغن يجب أن يتم إرسالها إلى نفس البلد الذي أصدر قرار الرفض وهو من سيقوم بمعالجتها، على سبيل المثال، إذا قدمت طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن إلى ألمانيا (وقوبل الطلب بالرفض)، فينبغي عليك تقديم استئنافك إلى نفس السفارة أو القنصلية الألمانية التي قدمت طلبك الأصلي من خلالها.

حيث أن جميع دول شنغن تمنح حق الاستئناف لمقدمي الطلبات المرفوضة، إلا أن إجراءات الاستئناف تختلف من دولة لأخرى في منطقة شنغن.

عليك بداية إجراءات الاستئناف انطلاقا من السبب المحدد في خطاب الرفض الذي تتلقاه، حيث أن جميع المتقدمين الذين تم رفض طلباتهم سيتلقون خطابات من الدولة التي رفضت طلباتهم، توضح تلك الخطابات سبب رفض طلباتهم وكيفية البدء في إجراءات الاستئناف، قم بإرسال الاستئناف أو الطعن إلى العنوان المحدد في خطاب الرفض.

وتختلف المواعيد النهائية التي تتم معالجة الطعون خلالها من دولة لأخرى، معظم الطعون ينبغي تقديمها في غضون 15 إلى 30 يومًا من تاريخ استلام خطاب الرفض، ولتعلم أن مقدمو الطلبات الذين يقدمون استئنافًا سوف يخضعون على الأرجح لدفع رسوم.

رفض فيزا شنغن: خطوات استئناف التأشيرة

بداية قم لاستلم خطاب الرفض، وتذكر أن عملية الاستئناف ضد قرار رفض تأشيرة شنغن تبدأ عند استلامك خطاب الرفض، اتبع الخطوات المحددة المبينة في خطاب الرفض الخاص بك، والتي ستتضمن أيضًا جدولًا زمنيًا لعملية الاستئناف.

قم الآن  بكتابة خطاب استئناف، يجب أن تتناول خطابات استئناف تأشيرة شنغن بصورة رئيسية سبب الاستئناف (أي لماذا تعتقد بالأساس أن الرفض الأول كان خاطئًا؟).

ولتعلم أنه يمكنك التعامل فقط من خلال المعلومات التي أدرجتها سابقًا في طلبك، مما يعني أن طلبات استئناف تأشيرة شنغن هي في العموم ليست سوى حجج ومجادلات حول طريقة التفسير – أي كيف ترى أن الأدلة التي قدمتها قد تم تفسيرها بصورة خاطئة من قبل السلطات التي رفضت طلبك، لذلك يجب أن تسعى جاهدًا لتقديم حجة مقنعة حول سبب عدم صحة الرفض، مستخدمًا المعلومات المتوفرة لديك.

تُقبل عموما خطابات استئناف شنغن بشكلٍ عام باللغة الإنجليزية أو اللغة الرسمية (أو اللغة المعترف بها) للدولة التي تتقدم إليها.

طلبات الاستئناف ينبغي أن تكون إما مكتوبة على الآلة الكاتبة أو مطبوعة وموقعة من قبل مقدم الطلب، أو مكتوبة باليد بخطٍ واضحٍ (وموقعة أيضًا من قبل مقدم الطلب).

 رفض فيزا شنغنسلم طلب الاستئناف بنفسك أو بالبريد

الخطوة الموالية أن تقوم بإرسال طلب الاستئناف بالبريد (أو قم بتسليمه شخصيًا) إلى العنوان المحدد في خطاب رفض التأشيرة، حيث يتم إرسال معظم الطعون الأولية إلى سفارة الدولة التي تتقدم إليها، هي التي تنظر في استئنافك، واحرص على إرساله خلال الوقت المحدد (كما هو مذكور في خطاب الرفض).

عليك التأكد من تضمين رسوم استئناف تأشيرة شنغن (إذا طُلب ذلك في خطاب الرفض الأصلي). لن يُنظر في طلبات الاستئناف التي لا تتضمن الرسوم اللازمة حتى يتم دفعها من قبل مقدم الطلب.

يمكنك الآن انتظار استلام نتيجة استئنافك، إذا تلقيت قرارًا بنجاح طلب الاستئناف الذي قدمته، فيمكنك المضي قدمًا في رحلتك إلى منطقة شنغن، أما إذا تم رفض استئنافك، في الغالب ستكون لديك فرصة تقديم استئناف ثاني ونهائي.

رفض فيزا شنغنوقت معالجة استئناف التأشيرة

تتساءل الآن عن الوقت المستغرق للاستئناف ضد قرار رفض تأشيرة شنغن، فالإجابة عادةً ما تكون: أقل من 60 يومًا، إلا أن مدة المعالجة تختلف من دولة لأخرى، لذا عليك انتظار انتهاء هذه المدة حتى تتحصل على قرار الطعن الذي قدمته أما سفارة آو قنصلية دولة شنغن التي تنوي السفر إليها، لكن لا تفشل فيمكنك إيداع طلب آخر للحصول على التأشيرة وربما تكون قد تغيرت أمورا كثيرا وسيتم قبول طلبك.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!