الرئيسيةأخباررسميا هذه تكلفة الحج لموسم 2023

رسميا هذه تكلفة الحج لموسم 2023

أفرج أخيرا الديوان الوطني للحج والعمرة عن تكلفة الحج لموسم 2023، بعد انتظار طويل من طرف الفائزين بقرعة الحج هذه السنة.

تكلفة الحج لموسم  2023:الوفد الوزاري أنهى عملية دراسة الأسعار

وأنهى الوفد الوزاري متعددة القطاعات، منذ أسبوع عملية دراسة التكلفة النهائية المتوقعة والمقترحة لأداء مناسك الحج لهذا العام، في انتظار القرار النهائي للمجلس الوزاري المشترك للفصل وتحديد تكلفة الحج لهذا الموسم.

واستكمل الوفد من توقيع مختلف الاتفاقيات مع الجانب السعودي وافتكاك أحسن العروض في كراء العمائر والنقل والإعاشة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، عقب زيارات ميدانية ومفاوضات منذ شهر جانفي الفارط.

وحل وفد وزاري جزائري بالسعودية في إطار التحضير لموسم حج 2023، نهاية شهر جانفي 2023، الذي كلف بفتح وتقييم العروض التي تقدم بها المتعاملون في مختلف خدمات الحج.

تابع أيضا لماذا ارتفعت أسعار الحج السنوات الأخيرة؟

وترأس الوفد التحضيري الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والمكون من المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، وباقي الطاقم المرافق له، حيث قام الوفد بمعاينة فنادق الإسكان ومطابخ الإعاشة الخاصة بالحجاج الجزائريين، وغيرها من الأمور التحضيرية لضمان إنجاح حج 2023.

تكلفة الحج لموسم 2023: تسليم التراخيص لـ 45 وكالة سياحية

وأشرف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، بالجزائر العاصمة، مؤخرا على مراسم تسليم التراخيص للوكالات السياحية المؤهلة لتنظيم موسم الحج 2023.

حيث تم تسليم التراخيص لـ45 وكالة مؤهلة لتنظيم حج 2023، من بينها الوكالتين الوطنيتين، المؤسسة الوطنية الجزائرية للسياحة وكذا سياحة وأسفار الجزائر.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية رفع القيود التي فرضتها بسبب جائحة كورونا، لترتفع معها حصة الجزائر إلى 41 ألف و300 حاج، إلى جانب رفع القيود الخاصة بالسن، وهو ما من شأنه فسح المجال أمام الأشخاص الذين لم يسعفهم الحظ الموسم الفارط، خاصة من كبار السن.

تكلفة الحج لموسم 2023
تكلفة الحج لموسم 2023

تكلفة الحجز لموسم 2023  هي 77 مليون سنتيم

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة في بيان له نشر في 16 أفريل 2023، عن تكلفة الحج لموسم 2023.

وقال في بيان نشر عبر صفحته الرسمية بموقع فايسبوك، أن مجلس الوزراء قد وافق على تخفيض تكلفة الحج إلى 770 ألف دينار جزائري، بدل 850 ألف دينار لموسم حج 2022.

بيان الديوان الوطني للحج والعمرة
بيان الديوان الوطني للحج والعمرة

وعليه فإن تكلفة الحج لهذا الموسم حددت بـ 770 ألف دينار جزائري، أو 77 مليون سنتيم، وكانت السعودية قد أقرت السنة الماضية ضرائب جديدة على خدمات النقل والإعاشة والإسكان بلغت نسبتها 15 بالمائة، فضلا عن ثمن التأشيرة الذي حدد بـ300 ريال سعودي أي بما يقارب 15 ألف دينار، بعدما كانت هذه الأخيرة تمنح بالمجان للحجاج، كما تم إقرار مبلغ مالي على خدمات المشاعر السنة الماضية وهو إجراء جديد لم يكن مطبق من قبل، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة الحج السنة الماضية بحوالي 30 مليون سنتيم إضافية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!