الأربعاء, يونيو 19, 2024
الرئيسيةأخباررسميا هذا ما سيتغير في منحة RSA بفرنسا 2024

رسميا هذا ما سيتغير في منحة RSA بفرنسا 2024

صادق نواب البرلمان على الإصلاحات الجديدة المرتبطة بـ منحة RSA بفرنسا 2024، والتي تفرض قيودا جديدة على المستفيدين منها تابع ما يلي لمعرفة كل ما يتعلق بهذه الإعانة .

ما هي منحة RSA بفرنسا 2024

تعد منحة RSA نظام دعم اجتماعي ومهني يستفيد منه العاطل عن العمل، في إطار تسهيل عملية البحث عن العمل، ويعتمد تقديم هذه المساعدة الاجتماعية على نظام بسيط من الحقوق والواجبات، الحق في حد أدنى من الدخل ثم واجب البحث عن وظيفة، أو القيام بأعمال لصالح إعادة إدماجه في سوق الشغل، حيث تحق هذه المساعدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة.

ما هو مقدار منحة RSA بفرنسا 2024؟

كجزء من قانون حماية القدرة الشرائية الذي تم التصويت عليه صيف 2022، من قبل النواب وأعضاء مجلس الشيوخ، تمت زيادة الحد الأدنى الاجتماعي بنسبة 4 بالمائة ففي 5 سبتمبر 2022، تم دفع الدفعة الأولى بما في ذلك هذه الزيادة في المبلغ إلى الحساب المصرفي للمستفيدين.

تمكن المستفيدون من هذه المنحة من الحصول على زيادة في بدل 23 أورو صافي للفرد الواحد، وبالفعل ارتفع دخل التضامن النشط من 575.52 أورو، إلى 598.55 أورو. بالنسبة لشخص واحد لديه طفلان فإن صافي الربح هو 40 أورو إضافية.

حيث يأخذ صندوق الإعانات العائلية caf في الاعتبار موارد أسرتك بالإضافة إلى مبلغ مقطوع يختلف وفقا لتكوين أسرتك وعدد الأطفال المعالين.

إذا كنت تعيش وحدك في هذه الحالة بلغ المبلغ الثابت ل RSA 598.55 أورو في صيف 2022، ويتم إعادة تقييمه بعد التضخم بمبلغ 607.75 أورو بداية من أفريل 2023.

2 مليون مستفيد من منحة RSA بفرنسا 2024

حيث يستفيد نحو 2 مليون شخص في فرنسا من مساعدة RSA ، وكانت رئيسة الحكومة الفرنسية إيليزابيت بورن قد أعلنت سابقا أنه سيتم إخضاع المستفيدين من المساعدة إلى مشروع إصلاح حيث يمكن الآن دفع هذه المنحة في ظل ظروف العمل، أي من 15 إلى 20 ساعة من النشاط في الأسبوع.

تابع أيضا إصلاحات جديدة على هذه المساعدة الاجتماعية بفرنسا في 2024

كما سيتم إخضاع المستفيدين من هذه المساعدة إلى التكوين والتدريب، حيث يهدف هذا الإصلاح إلى جعل المستفيدين يتكونون في نشاط معين، حيث تم اختبار هذا النظام بالفعل في عدة إدارات ويمكن تعميمه في 2024، ويجب التزام المستفيد بشروط معينة وإلا سيعرضه ذلك لعقوبات قد تصل إلى حرمانه من الاستفادة من هذه المنحة.

منحة RSA بفرنسا 2024 :النواب يصوتون بالأغلبية

اعتمدت الجمعية الوطنية الفرنسية مشروع قانون التوظيف الكامل، الذي يشرع في إصلاح Pôle emploi ومنحة RSA .

وجاءت المصادقة على مشروع قانون إصلاح Pôle emploi وRSA بعد التصويت لصالح إصلاح القانون من طرف مجلس الشيوخ في جويلية 2023.

وصوت النواب بتاريخ 10 أكتوبر 2023، بأغلبية 310 صوت مقابل 251 صوت، على مشروع قانون التوظيف الكامل الذي قدمه وزير العمل أوليفييه دوسوبت، ويخطط هذا النص على وجه الخصوص لتحويل Pôle emploi إلى “France Travail” اعتبارًا من 1 جانفي 2024.

وكجزء من إصلاح Pôle emploi، سيتم إجراء التسجيل المعمم لدى France Travail للباحثين عن عمل، ولكن أيضًا للمستفيدين من دخل التضامن النشط (RSA)، والشباب من طالبي الدعم، وكذلك الأشخاص ذوي الإعاقة والذين يبحثون عن عمل يطلبون الدعم من Cap emploi، حيث سيكون التسجيل التلقائي أكثر دقة، بمجرد تقديم طلب التخصيص.

عقد عمل للباحثين عن عمل والمستفيدين من RSA

ميزة جديدة أخرى لمشروع القانون سيتم إنشاء عقد عمل واحد لجميع الباحثين عن عمل المسجلين لدى France Travail، وستتضمن خطة عمل تحدد أهداف التكامل الاجتماعي و/أو المهني، ومستوى كثافة الدعم المطلوب، عند الاقتضاء.

سيأخذ هذا العقد في الاعتبار بشكل خاص التدريب والمؤهلات والمهارات والوضع الشخصي والعائلي للباحث عن عمل، وسيتم أيضًا دمج وضع سوق العمل المحلي في صياغة الوثيقة.

سيحدد عقد العمل بشكل أكثر دقة عناصر عرض العمل المعقول الذي سيُطلب من الأشخاص المسجلين في France Travail قبوله (بعد رفضين دون سبب مشروع، يصبح الإبعاد ممكنًا).

منحة RSA بفرنسا 2024 :العمل 15 ساعة في الأسبوع إلزامية

من بين الالتزامات التي يجب على متلقي RSA الالتزام بها، هو عدد معين من الساعات لتخصيصها كل أسبوع لنشاط يسمح لهم بإعادة توجيه أنفسهم نحو العمل (التدريب، والتدريب الداخلي، حيث قدم مجلس الشيوخ هذا الصيف مقترح الحد الأدنى من النشاط الأسبوعي لمدة 15 ساعة، قبل أن تخففه الجمعية الوطنية.

من الآن فصاعدا، لا يزال مشروع القانون يذكر إلزامية 15 ساعة من الدعم أسبوعيا، لكنه ينص على عدة استثناءات، وهذا هو الحال، على سبيل المثال، بالنسبة للباحثين عن عمل الذين يواجهون صعوبات مرتبطة بحالتهم الصحية أو إعاقتهم إعاقتهم أو وضعهم كمقدمي رعاية….. “هذا ليس عملاً حرًا ولا تطوعيًا بل أنشطة تدريبية أو تكاملية” هذا ما دافع عنه أوليفييه دوسوبت أثناء اعتماد هذا الإجراء في الجمعية الوطنية.

عقوبات جديدة على المستفيدين من منحة RSA بفرنسا 2024

إذا لم يحترموا التزاماتهم الجديدة بموجب عقد العمل، فإن المستفيدين من RSA سيعرضون لعقوبات جديدة، اليوم، حيث يمكن تخفيض مبلغ الدخل التضامني النشط مؤقتًا في حالة حدوث خرق أولي.

وفي حالة تكرار المخالفة، قد يتم تعليق الدفع بالكامل أو حتى إلغاؤه، ومع مشروع القانون، سيصبح نظام العقوبات أكثر تقدمية بعض الشيء مع إنشاء مرحلة وسيطة: “تعليق – إعادة تعبئة” المنحة.

وفي حالة تعليق الاستفادة من المنحة لن ينقطع الدعم وبمجرد أن يحترم المستفيد التزامه، سيتمكن من الاستفادة من تسوية حقوقه، مع دفع بأثر رجعي للمبلغ الذي كان ينبغي أن يحصل عليه.

وسيحاول نواب البرلمان وأعضاء مجلس الشيوخ التوصل إلى اتفاق حول نص مشترك، وينبغي لها أن تفعل ذلك بحلول أوائل نوفمبر 2024.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!