الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةأخبارتغيير في رزنامة العطل المدرسية في فرنسا لهذا السبب

تغيير في رزنامة العطل المدرسية في فرنسا لهذا السبب

ونحن على وشك انتهاء الموسم الدراسي 2022-2023، تحوم أنباء عن حدوث تغيير في رزنامة العطل المدرسية في فرنسا، هذه الأخيرة التي تستعد لاحتضان حدث هام بداية من أوت المقبل.

رزنامة العطل المدرسية في فرنسا:احتمال تأجيل موعد الدخول المدرسي

يقترب العام الدراسي 2022-2023 على نهايته ففي غضون أسابيع قليلة ستغلق المدارس أبوابها معلنة عن حلول العطلة الصيفية، فيما يحضر تلاميذ الأقسام النهائية أنفسهم  لموعد البكالوريا، يتحضر تلاميذ باقي الأطوال لامتحانات الفصل الأخير في ظروف عادية بعد توقف الإضرابات بفرنسا.

الدخول المدرسي في فرنسا
الدخول المدرسي في فرنسا

لكن أخبار أخرى تقول أن بداية العام الدراسي ستتعرض لخطر التعطل بشكل كبير بسبب حدث دولي.

رزنامة العطل المدرسية في فرنسا:الألعاب الأولمبية بباريس ستغير موعد الدخول المدرسي

ستقام الألعاب الأولمبية في باريس في صيف عام 2024، ومن الواضح أن هذا ينطوي على العديد من الترتيبات، نتيجة لذلك  ستكون طرقات باريس ومختلف المدن الفرنسية مكتظة عن آخرها وسيكون الوصول إلى بعض الأماكن أكثر صعوبة، لهذا السبب قد تواجه السنة الدراسية 2024-2025 اضطرابات.

تابع أيضا ماذا سيكلفك لو تأخر ابنك عن الدخول المدرسي؟

ستقام دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين في الفترة من 28 أوت إلى 8 سبتمبر 2024، حيث يمكن أن يتأثر النقل، سواء أكانوا رياضيين أم سياحًا، فمن المحتمل أن تكون الطرق في باريس وحولها مشبعة.

رزنامة العطل المدرسية في فرنسا:الألعاب البارالمبية ستؤخر الدخول المدرسي بأسبوع

وفي هذا السياق  تم اقتراح مشروع مرسوم “ينتقص من أحكام المادة 521-2 من قانون التعليم” بشأن تنظيم رزنامة الدخول المدرسي، حيث ممكن جدا تعديل موعد بدء العام الدراسي 2024/2025،  من خلال تأخيره  لمدة 7 أيام، سيضمن هذا التغيير تجنب الصعوبات المرتبطة بأولمبياد 2024.

لتبرير ذلك، أوضح المشروع: “من المرجح أن يضع تنظيم دورة الألعاب البارالمبية في باريس 2024 صعوبة في الخدمة العامة للتعليم في إحدى المؤسسات أو الأقسام أو الأكاديمية، لكن هذه المشاكل المحتملة لن تؤثر على البلد بأكمله”.

ويحدد مشروع المرسوم ما يلي: “من المتوقع حدوث صعوبات في التنقل على وجه الخصوص بسبب المحيط الأمني، خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024، سيتم تخصيص الطرق للرياضيين، بالإضافة إلى ذلك ستخصص الحافلات السياحية لنقل الرياضيين ، حيث يجمع الحدث العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

رزنامة العطل المدرسية في فرنسا:يمكن تقليص مدة العطل القصيرة

للتعويض عن تأخير العودة إلى المدرسة، سيتم اتخاذ تدابير خاصة بالموسم الدراسي 2025/2024، وبالفعل يقترح المرسوم تقليص مدة “العطل القصيرة”، ومع ذلك  لم يتم تقديم أي توضيح بهذا الشأن.

رزنامة العطل المدرسية في فرنسا
رزنامة العطل المدرسية في فرنسا

حيث يهدف تقليص مدة العطل القصيرة إلى الاحتفاظ بـ 36 أسبوعًا من الدراسة، وبالتالي لن يرى التلاميذ أن مقررهم الدراسي قد تقلص، ولكن سيتم تغييره ببساطة لمدة أسبوع واحد، في الوقت الحالي  لم يتم المصادقة على المرسوم، لكن سيتم النظر فيه في 17 ماي 2023.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!