السبت, يونيو 15, 2024
الرئيسيةأخباررخص استيراد السيارات: الحكومة تحسم الجدل

رخص استيراد السيارات: الحكومة تحسم الجدل

قال  وزير المجاهدين العيد ربيقة، إن رخص استيراد السيارات الخاصة بـ المجاهدين تمنح كل خمس سنوات وهي مدة محددة من طرف القانون .

رخص استيراد السيارات للمجاهدين

وأوضح وزير المجاهدين، في رده على أسئلة نواب البرلمان حول ملف استيراد السيارات، الخميس 13 أفريل 2023 ، أنه لا يمكن تخفيض مدة استيراد السيارات لثلاث سنوات.

واعتبر الوزير أن تخفيض مدة منح رخص استيراد السيارات لهذه الفئة إلى 3 سنوات قد يكون سببا في المضاربة، كما “قد ينجر عنه أعباء جديدة للخزينة العمومية”.

وثيقة جمركية تحدد أسعار السيارات المستوردة

وأصدرت المديرية العامة للجمارك مؤخرا وثيقة مرجعية “argus” لمطابقة تصريحات استيراد المركبات الجديدة بترقيم سنة 2023، تتضمن أسعار كافة العلامات بمختلف أصنافها بين السياحية والنفعية في الدول المورّدة.

رخص استيراد السيارات 2023
رخص استيراد السيارات 2023

وبناء على هذه الوثيقة المرجعية لا يمكن للمستوردين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات مخالفتها.

وحسب ما ورد في هذه الوثيقة  الخاصة بمرجعية أسعار السيارات الجديدة السياحية والنفعية لسنة 2023 “argus”، فإنه يتم الاعتماد على قاعدة بيانات مرجعية لمطابقة أسعار السيارات الجزائرية المستوردة، وفقا لما يصرّح به وكلاء السيارات المعتمدين مع أسعار السيارات المصنّعة والمسوّقة في أوروبا وفق المعايير الأوروبية.

وحسب ما ورد في الوثيقة الجمركية، فإنه في حال تم اكتشاف اختلاف بين الأسعار المعتمدة في هذه القائمة والأسعار المصرّح بها يتم تطبيق المادة 16 من قانون الجمارك، أي إجراءات قانونية ضد المستورد، في حال لم يقدّم التبريرات القانونية اللازمة.

ويتم مراعاة حذف سعر الرسم على القيمة المضافة من السعر الحالي مع إضافة سعر الشحن البحري، مع العلم أن قيمة رسم القيمة المضافة يعادل 20 بالمائة لهذه المركبات، في حين تتضمن القائمة أسعار أقل من 20 ألف أورو لمركبات فيات وداسيا وهيونداي وسيتروان ورونو.

تابع أيضا هذه أسعار السيارات المستوردة الجديدة

رخص استيراد السيارات :هذه السيارات المعنية

والسيارات المعنية بالاستيراد، هي كل سيارة سياحية أو نفعية مستعملة لا تتجاوز 3 سنوات من تاريخ أول وضعها للسير إلى تاريخ التصريح بوضعها للاستهلاك.

السيارة السياحية:

سيارة خاصة كهربائية أو ذات محرك بمكبس وإيقاد شرارة (بنزين) أو هجين (بنزين وكهرباء) مصممة لنقل الأشخاص. لا تتجاوز تسعة مقاعد للجلوس بما في ذلك مقعد السائق.

السيارة النفعية:

سيارة خاصة كهربائية أو ذات محرك بمكبس وإيقاد شرارة (بنزين) أو هجين (بنزين وكهرباء) مصممة لنقل البضائع. لا يتجاوز وزنها الإجمالي مع الحمولة 3,5 طن: مركبة نقل. مركبة نقل صغيرة أو مركبة من نوع بيك أب.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!