الإثنين, يوليو 22, 2024
الرئيسيةالرحلاترحلة أليكانتي وهران: بالفيديو...هذا ما يفعله تجار الكابة قبل صعودهم الباخرة

رحلة أليكانتي وهران: بالفيديو…هذا ما يفعله تجار الكابة قبل صعودهم الباخرة

بعد أن استحسن مسافرون بـ رحلة أليكانتي وهران سير عملية مغادرتهم لميناء وهران، في غضون نصف ساعة فقط، يبدو أن تجار الكابة لم يعجبهم الأمر بتركهم آخر من يغادر الباخرة، وهذا ما فعلوه في الرحلة  الأخيرة القادمة من إسبانيا.

رحلة أليكانتي وهران: مسافرين يغادرون الميناء في نسف ساعة لهذا السبب

لا يزال تجار الكابة يفرضون منطقهم في الرحلات البحرية، ويعتبرون مسافرون من نوع خاص حيث يتنقّلون في كل مرة بهدف التجارة وليس للسفر أو رؤية الأهل والأحباب، غير أن التعليمات القاضية بمنع المركبات النفعية جعلت نشاطهم يقل نوعا ما لكنهم عادوا لنشاطهم مؤخرا وبقوة.

ومن خلال منشور له عبر مجموعة مستعملي الشركة الوطنية للنقل البحر للمسافرين وكورسيكا لينيا بموقع فيسبوك، قال أحد المسافرين الذي كان على متن باخرة الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين بتاريخ 08 ماي 2023 برحلة أليكانتي وهران، أنه سافر في أفضل رحلة بحرية على الإطلاق.

باخرة طارق بن زياد
باخرة طارق بن زياد

ولطالما كان تجار الكابة مصدر قلق لباقي الركاب على مستوى النقل البحري، بالنظر لمركباتهم المحملة بالسلع التي لا تعد ولا تحصى، ويتسببون في تأخر مغادرة المسافرين، لكن رحلة أليكانتي وهران جعلت الأولوية للمسافرين للخروج أولا.

ويقول الراكب أن المسافرين، عند وصولهم إلى ميناء وهران، تمكنوا من النزول “في أقل من نصف ساعة” حيث قال أن أولوية النزول كانت للمسافرين العاديين، فيما ترك البزناسة من أصحاب المركبات المحملة بالأمتعة آخرا.

تابع أيضا هذا ما حدث برحلة أليكانتي وهران

واستحسن المسافر من خلال منشوره هذا الإجراء الذي مكنهم من مغادرة الباخرة في وقت وجيز، فعادة ما كان البزناسة يريدون النزول أولا وطالما دخلوا في صراعات مع باقي الركاب الأمر الذي دفع القائمين على ميناء وهران إجبار هؤلاء على النزول في الأخير حتى لا يعطلون باقي المسافرين من خلال الإجراءات التفتيشية لأمتعتهم.

رحلة أليكانتي وهران:هكذا ردّ تجار الكابة

إذا كان الإجراء الذي اتخذه ميناء وهران بعدم السماح للبزناسة بالخروج أولا من الباخرة قد لقى استحسانا لدى المسافرين، فإنه أثار حفيظة التجار من أصحاب المركبات النفعية الذين خططوا لطريقة أخرى لكي يضمنوا نزولهم أولا قبل باقي الركاب.

رحلة أليكانتي وهران
رحلة أليكانتي وهران

ومن خلال فيديو نشره أحد المسافرين عبر مجموعة خاصة بمستعملي الشركة الوطنية للنقل البحري، أظهر حالة الفوضى الكبيرة التي يحدثها أصحاب المركبات النفعية من البزناسة الذين لا زالوا يفرضون منطقهم.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

حيث يوضح الفيديو أن أصحاب المركبات النفعية ولدى صعودهم إلى باخرة الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين طارق بن زياد في ميناء أليكانتي، كانوا يتسارعون إلى الدخول إلى الطابق الأرضي بحثا عن مكان يضمن لهم الخروج أولا أثناء وصول الباخرة إلى ميناء وهران.

رحلة أليكانتي وهران: أصحاب المركبات النفعية رفضوا الصعود إلى الطابق الأول

ويظهر الفيديو أصحاب مركبات نفعية يرفضون الانصياع لأوامر أعوان الأمن التابعين للشركة الوطني  للنقل البحري، الذين يحاولون تنظيم حركة سير المركبات للصعود على متن السفينة قبل مغادرتها ميناء أليكانتي.

لكن هؤلاء يرفضون السماع لما يمليه عليهم أعوان الأمن بالصعود إلى الطابق الأول، ويواصلون سيرهم نحو الطابق الأرضي بحثا عن مكان لهم سيضمن لهم لا محالة النزول أولا لدى وصولهم إلى الجزائر.

أصحاب المركبات التجارية يرفضون الصعود إلى الطابق الأول بالسفينة
أصحاب المركبات التجارية يرفضون الصعود إلى الطابق الأول بالسفينة

واستنكر صاحب المنشور ما فعله هؤلاء المسافرون الذين فرضوا قانونا خاصا بهم، جعلهم يقررون بأنفسهم الزاوية التي سيركنون فيها مركبتهم ومن ينزل أولا من الباخرة عند الوصول.

رحلة أليكانتي وهران:فتح خط برشلونة الجزائر  هل سيضاعف من نشاط البزناسة؟

ويتوقع الكثيرون أن يتضاعف نشاط تجار الكابة نحو إسبانيا أمام فتح خطوط جديدة من الجزائر نحو إسبانيا تحديدا إلى برشلونة.

حيث أنه ورغم الإجراءات الكثيرة المفروضة على هذا النوع من التجارة غير الشرعية، والتعليمات التي منعت المركبات التجارية من الصعود على متن بواخر الشركة الوطنية للنقل البحري، لا يزال هؤلاء يمارسون تجارتهم ويفرضون قوانينهم من دون حسيب ولا رقيب.

تجارة الكابة من إسبانيا
تجارة الكابة من إسبانيا

فمتى تستطيع الشركة الوطنية للنقل البحري وضع حد لهؤلاء، سيما وأن الكثير من المسافرين لطالما استنكروا تصرفاتهم على متن البواخر، فضلا عن حرمان الكثيرين من حقهم في السفر عبر النقل البحري من خلال احتكارهم لتذاكر الشركة الوطنية، وهذا ما يتخوف منه الكثيرون بنفاد كامل التذاكر عبر الخطوط البحرية الجديدة التي أعلنت عنها الشركة الوطنية في ظرف وجيز هذا الصيف.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!