الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الرئيسيةالرحلاترحلات العمرة في رمضان: الإطاحة بشبكة نصبت على 40 معتمرا

رحلات العمرة في رمضان: الإطاحة بشبكة نصبت على 40 معتمرا

أمام الطلب الكبير على رحلات العمرة في رمضان، وجدت الكثير من الأطراف الفضاء رحبا للنصب على المعتمرين، فبعد البزنسة ببيع كوطة المعتمرين من طرف الوكالات، هذا ما فعلته شبكة إجرامية.

إقبال كبير على رحلات العمرة في رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور التي يقبل فيها الجزائريون بكثرة على أداء شعيرة العمرة، لما لها من أجر كبير، وتجد الكثيرون يتهافتون على الوكالات السياحية لحجز رحلاتهم نحو البقاع المقدسة، في الوقت الذي تستغل الوكالات السياحية الطلب الكبير وتقوم ببعض الخروقات.

إقبال كبير على رحلات العمرة في رمضان
إقبال كبير على رحلات العمرة في رمضان

وأمام رفع كافة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كوفيد 19، فإنه وكما كان متوقعا شهد هذا الموسم إقبالا كبيرا من الجزائريين الراغبين في أداء العمرة من الجزائر خاصة في الشهر الفضيل.

رحلات العمرة في رمضان: برمجة 273 رحلة

قال وزير النقل كمال بلجود، في تصريح سابق أن مصالحه وفرت برنامج خاص بالعمرة، وأوضح بلجود خلال جلسة استماع للجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني أن “مصالحنا المختلفة تعمل على اتخاذ جملة من التدابير خلال الشهر الفضيل، من أجل ضمان انتظام واستمرارية خدمات النقل البري والجوي”.

تابع أيضا احذروا بزناسة يتاجرون بالمعتمرين الجزائريين؟

وكشف بلجود عن جدول الرحلات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر رمضان 2023، من خلال برمجة ما مجموعه 273 رحلة جوية تربط عدة مطارات متفرقة عبر الوطن  بالأماكن المقدسة على مدى شهر ونصف.

وتوزع رحلات العمرة الـ 273 على كل من الخطوط الجوية الجزائرية التي حظيت بنصيب الأسد من خلال تنظيمها لـ 167 رحلة، تليها شركة الخطوط العربية السعودية بـ 99 رحلة وشركة الطيران الجوي ناس بتنظيم 7 رحلات.

رحلات العمرة في رمضان: بزنسة بالمعتمرين؟

وكشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، عن تجاوزات خطيرة تقوم بها بعض الوكالات السياحية 2023 في حق المعتمرين الجزائريين، من خلال بيع كوطة المعتمرين.

رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي
رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي

وقال زبدي أن بعض الوكالات تفتح تسجيلات للعمرة وتقوم بتسجيل المعتمرين، وبعدها تبيع الكوطة المسجلة إلى وكالة سياحية أخرى، واستنكر ما تقوم به هذه الوكالات بعبارة “هذا مش غنم” في إشارة منه إلى ضرورة تكفل كل وكالة بالمعتمرين المسجلين لديها.

وأكد ذات المتحدث على ضرورة وجود عقد بين الوكالة والمعتمر يشتمل كل التفاصيل نوعية الأكل، نوع الغرفة، المسافة بين الفندق والحرم… وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تحدد تكاليف العمرة.

وقال زبدي أنهم تلقوا شكاوي من معتمرين يقولون أنهم لا يملكون عقدا مع الوكالة التي نظمت رحلات العمرة، مضيفا أن  الكثير من المعتمرين يشتكون أن الفندق بعيد، وأنه لم يجد نفسه في غرفة لشخصين كما قيل له من قبل.

ووجه رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، نداءه إلى وزارة الشؤون الدينية،  وزارة السياحة،  الديوان الوطني للحج والعمرة، بضرورة فرض الرقابة على هذا النوع من الوكالات السياحية التي لا تشرف بلدنا.

رحلات العمرة في رمضان: شبكة تنصب على 40 شخصا راغبا في العمرة

تمكنت مصالح مقاطعة الشرطة القضائية الأولى الجزائر وسط، من الإطاحة بشبكة إجرامية قامت بالنصب على 40 شخصا راغبا في أداء مناسك العمرة .

وحسب ما ورد في بيان لذات المصلحة الأمنية، فإن هذه الشبكة أوهمت الراغبين في العمرة بالتكفل بجميع الإجراءات الخاصة بذلك مقابل مبلغ مالي يقدر بـ45 مليون سنتيم عن كل ملف.

شبكة تنصب على 40 معتمرا
شبكة تنصب على 40 شخصا راغبا في العمرة

وأردف البيان أن العملية مكنت من توقيف 3 أشخاص من بينهم امرأة، تتراوح أعمارهم بين 25 و41 سنة، إضافة إلى ضبط وحجز 40 تذكرة سفر مزورة خاصة بمناسك العمرة و5 هواتف نقالة وأجهزة إعلام آلي بكل لواحقها.

كما تم ضبط بحوزة المتورطين، 5 جوازات سفر وطابعة وسكانير وختمين خاصين بوكالة سياحة وأسفار ونسخة عن رخصة استغلال لوكالة سياحة وأسفار مزورة.

فيما سيتم تقديم المتورطين المشتبه فيهم، أمام النيابة المختصة إقليميا بعد القيام بجميع الإجراءات القانونية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!