الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةالمميزةجواز السفر التالف: هل يمكن منعك من السفر؟

جواز السفر التالف: هل يمكن منعك من السفر؟

قد يتساءل المسافر عن الأسباب التي قد تمنعه من السفر، كانتهاء صلاحية جوازه، لكن هل خطر ببالك أن جواز السفر التالف يمكن أن يمنعك من مغادرة المطار؟

جواز السفر التالف: ما يجب أن تعرفه

وأنت مطمئن أن تاريخ انتهاء صلاحية جواز سفرك لم تنته بعد، وأنك قمت بكامل الإجراءات للسفر، من حجز للتذكرة، وانتظار لحلول موعد الرحلة، لكنك تفاجأ بأنك ممنوع من مغادرة المطار، والسبب هو جواز السفر التالف الذي بحوزتك.

جواز السفر التالف
جواز السفر التالف

جواز السفر التالف: عليك التحقق من وثائق السفر

قبل الذهاب في رحلة إلى الخارج، من الضروري دائمًا التحقق من صلاحية وثائق السفر، ولا سيما جواز السفر، وكذلك التحقق من حالة الوثيقة، هل يمكن لـ جواز السفر التالف أن يمنع المسافر من مغادرة المطار؟

لا يوجد شيء أكثر إحراجًا وإحباطًا من منعك من الصعود على متن الطائرة في اللحظة الأخيرة، بغض النظر عن السبب. يمكن للمسافر الذي يظهر بجواز سفر تالف أن يتم منعه من الصعود على الطائرة، لهذا السبب لا تتوانى في التحقق من وثائقك الخاصة في كل مرة.

جواز السفر التالف: هل يحق لشركات الطيران منعك من السفر؟

يعتمد الأمر على مستوى تدهور الوثيقة والوجهة، لكن من الأفضل التحقق من حالة جواز سفرك لتجنب هذا النوع من المشاكل.

يمكن لشركات النقل الجوي أن ترفض قانونًا صعود المسافر إلى الطائرة إذا اقتنع بأنه سيتم رفض وصوله بسبب تلف جواز السفر.

تابع أيضا هذا هو جواز السفر الأقوى في أوروبا

إذا لزم الأمر، يجب على شركة الطيران إعادة المسافر إلى نقطة مغادرته على متن الطائرة الأولى المقررة ليوم رحلته.

وبحسب ما ورد صحيفة لوفيغارو ، فإن “خدمات الهجرة من حيث المبدأ تترك الأمر لشركات النقل الجوي لتطبيق عملية التحقق”.

ولكن إذا سمحوا بصعود الركاب دون أوراق أو وثائق هويتهم غير صالحة، فإنهم يخاطرون بغرامة تصل إلى عدة آلاف من الأورو.

في الواقع، يمكن لشركة الطيران الاتصال بخدمة الهجرة في بلد المقصد لمعرفة ما إذا كان من الممكن السماح للمسافر بالصعود إلى الطائرة بـ جواز السفر  التالف.

متى يمكن اعتبار جواز السفر تالف؟

من الضروري تحديد المؤشرات التي يمكن أن تصنف جواز السفر على أنه تالف.

وتضيف لوفيغارو، أن “مستوى التدهور يظل ذاتيًا نسبيًا ويمكن أن يتغير من وجهة إلى أخرى أو اعتمادًا بشكل طبيعي على عامل الصعود إلى الطائرة”.

وبشكل عام فإن شرطة الحدود أو وكيل الصعود، تكفي صفحة مطوية قليلاً في الزاوية أو بقعة بسيطة على الغلاف، لمنع حامل جواز السفر من إكمال رحلته .

ومع ذلك، هناك بعض المعايير الموضوعية التي لا جدال فيها إلى حد ما، جواز السفر الذي تمزق، شريحة تالفة تمنع قراءة البيانات البيومترية، الصفحات المفقودة، إذا تغير لونها أو تجعدت بعد أن لامسها السائل، سيتم رفض صعودك على متن الطائرة بكل تأكيد.

جواز السفر التالف: لا يحق لك استرداد مبلغ التذكرة

ووفقًا لصحيفة ميرور الإنجليزية ، نقلاً عن الحكومة البريطانية ، فإن جواز السفر التالف ليس شرطًا لقبوله كدليل على الهوية إذا كانت التفاصيل غير قابلة للفهم أو الصورة غير واضحة.

سيتم رفض جواز السفر أيضًا إذا كان جواز سفره يحتوي على صفحات مفقودة أو منفصلة، أو إذا تغيرت صفحة البيانات الشخصية أو إذا تم التعرف على الشريحة على أنها تالفة ولا يمكن قراءتها.

أيضًا ، عندما يُمنع المسافر من الصعود إلى الطائرة بسبب تلف جواز سفره، لا يحق له استرداد الأموال، لا لحجوزات الأنشطة والإقامة المدفوعة بالفعل ولا لتذكرة الطائرة، كما توضح “لوفيغارو” ، مستشهدة باللوائح الأوروبية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!