الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارتصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين: تبسيط الإجراءات

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين: تبسيط الإجراءات

يشكل الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين الراغبين في الاستقرار في باريس، عقبة حقيقية تواجههم بالنظر لتعقيد الإجراءات وطول الانتظار، لكن يبدو أن جديدا قد طرأ على عملية الحصول على هذه الوثيقة المهمة.

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين:منح أكثر من 320 ألف تصريح في 2022

في كل عام  يتقدم مئات الآلاف من الرعايا الأجانب بطلب الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا 2023، ووفقًا لبيانات وزارة الداخلية، أصدرت فرنسا أكثر من 320 ألف تصريح إقامة في عام 2022، وهو رقم في تزايد مقارنة بعام 2021.

وعلى الرغم من منح هذا العدد الكبير من التصاريح، إلا أنه في الواقع يضطر الكثير من المواطنين الأجانب إلى الانتظار طويلا  للحصول على هذه الوثيقة المهمة، وتعقد المهمة بالنسبة لهم، وخاصة الجزائريين المتواجدين في فرنسا الذين يرغبون في تسوية أوضاعهم بسرعة.

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين: تبسيط العملية

وعلى الرغم من جهود الحكومة الفرنسية على رأسها وزارة الداخلية لإزالة الطابع المادي للإجراءات الإدارية وبرغم القيام بغالبية الإجراءات للحصول على تصريح الإقامة عبر الانترنيت، إلا أن المحافظات لا تزال تستقبل طالبي تصاريح الإقامة وطالبي اللجوء.

تصريح الإقامة في فرنسا
تصريح الإقامة في فرنسا

ولطالما نددت جمعيات تعنى بحقوق الأجانب، بطول الإجراءات في منح تصاريح الإقامة للرعايا الأجانب، وبطء معالجة الملفات.

وبحسب ما كشفت عنه صحيفة لو باريزيان، فإن الحكومة الفرنسية قد أقرت تسهيلات لتبسيط عملية حصول الأجانب على تصريح الإقامة.

تابع أيضا شرط جديد لمنح تصريح الإقامة في فرنسا

ويضيف ذات المصدر أنه لطالما عانى  الأجانب الراغبين في الاستقرار بشكل قانوني في فرنسا، من الإجراءات المعقدة للحصول على تصريح الإقامة، الأمر الذي يعيق مكوثهم، حيث نددت العديد من الجمعيات، بما في ذلك  Cimade، طوابير الانتظار التي يواجهها المتقدمون للحصول على تصاريح الإقامة.

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين: منح 26 ألف تصريح في محافظة Seine-et-Marne

وحسب الإحصائيات فإن محافظة  Seine-et-Marne إحدى المحافظات الفرنسية تمكنت من منح أكثر من 26000 تصريح إقامة في عام 2022، على الرغم من أن بعض الحالات تطلبت تحقيقًا فيما يتعلق بعدة معايير مثل طول الإقامة وجانبها المستمر.

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين
تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين

وترى هذه المحافظة أن العمل بدون طوابير أولوية بالنسبة لها،  للقيام بذلك، يتم فتح 750 موعدًا هناك كل أسبوع، كما تقول جولييت واتبلد ، مديرة DDII مديرية الهجرة والاندماج.

تصريح الإقامة في فرنسا للجزائريين: نحو تقليص فترة الانتظار إلى 5 أيام فقط

وبحسب ذات المسؤولة فبالإضافة إلى فترة الانتظار التي “تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع” فقط، تمنح محافظتها ما بين 75 و 90 تصريح إقامة في اليوم/ وهذا من 200 إلى 250 زيارة يومية.

ووفقًا لمديرة DDII ، تعتمد محافظة Seine-et-Marne بشكل أساسي على خدمة معلومات المستخدم (SRU). هناك أربعة وكلاء للترحيب بالمتقدمين والرد على 1800 طلب شهريًا، وحسب جولييت واتبلد فإن الهدف هو الرد على المتقدمين في غضون فترة لا تزيد عن 5 أيام.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!