الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةاستشارات وقوانين الهجرةبعد 13 سنة تحرم من تصريح الإقامة في فرنسا لهذا السبب

بعد 13 سنة تحرم من تصريح الإقامة في فرنسا لهذا السبب

لم يعد الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا بالأمر اليسير كما كان سابقا، سيما أمام ما تحمله بنود قانون الهجرة الجديد، الأمر الذي سيصعب المأمورية على أبناء الجالية الجزائرية، فيما يلي قصة لإحدى الشابات التي حرمت من هذه الوثيقة المهمة لسبب لا يخطر على بال.

تصريح الإقامة في فرنسا:نقاط مهمة

يخوض آلاف الجزائريين المقيمين بفرنسا معارك يومية لضمان الحصول على تصريح الإقامة الذي يضمن بقاءهم على التراب الفرنسي بشكل قانوني، حيث تسمح هذه الوثيقة التي تقدمها المحافظات لهم بالبقاء والحصول على الرعاية الطبية والعمل والسفر بشكل قانوني.

ويبدو أن حكومة ماكرون تريد تضييق الخناق على الأجانب، حيث لم يعد من السهل في السنوات الأخيرة الحصول على هذه الوثيقة المهمة، حيث يفشل الكثيرون في الحصول على موعد في الوقت المناسب، ما يهددهم بفقدان السكن والوظائف، وخطرهم الأكبر هو الترحيل نحو بلدانهم.

وضع الذي يتقاسمه الكثير من الجزائريين المغتربين بفرنسا الذين يلهثون وراء الحصول على تصريح الإقامة المؤقت الذي تمنحه البريفاكتير، ويستنكر الكثير من المغتربين التأخير الكبير في حصولهم على التصريح، حيث يجدون صعوبات كبيرة في إيجاد موعد لتجديد تصاريح إقامتهم، فيما يشتكون بطء معالجة طلباتهم ما يعرّضهم لخطر الطرد من التراب الفرنسي بعد سنوات من إقامتهم.

تحرم من تصريح الإقامة في فرنسا بعد 13 سنة كاملة بباريس؟

رفضت إحدى المحافظات الفرنسية منح تصريح الإقامة لشابة جزائرية تبلغ من العمر 24 سنة، والتي كانت في سن 8 سنوات عند مجيئها إلى فرنسا.

وحسب ما ورد في منتدى خاص بحقوق الأجانب في فرنسا فإن الشابة المعنية عند وصولها إلى فرنسا كانت في سن الثامنة من عمرها، وهي تبلغ الآن 24 عامًا، وتقول صاحبة الرسالة أن “محافظتها ترفض إصدار تصريح إقامة لها”.

وتشير إلى أنها دخلت فرنسا لأول مرة سنة 2007 مع والديها، وأنها استفادت أولا من وثيقة تعميم للأجانب القاصرين (DCEM) التي انتهت صلاحيتها سنة 2016.

وفي نهاية عام 2018، عادت إلى فرنسا حيث لا تزال تعيش حتى اليوم، وتقول أنها تقدمت بطلب للحصول على تصريح إقامة من محافظتها، وهي بالغة وتحمل جنسية أجنبية، ولسوء الحظ، وعلى الرغم من إقامتها السابقة في فرنسا، رفضت الإدارة إصدار الوثيقة لها.

لأنها تغيبت 3 سنوات المحافظة ترفض منحها تصريح الإقامة في فرنسا

وأوضحت صاحبة التساؤل: “لأنني تغيبت عن فرنسا من سبتمبر 2015 إلى ديسمبر 2018 لأسباب مهنية تتعلق بوالدي (الانتقال المهني إلى بلد أوروبي)، ترفض المحافظة أن تمنحني تصريح إقامة”.

وتضيف صاحبة الرسالة أنه تم تعيينها في منصب عمل بموجب عقد دائم، مع رقم الضمان الاجتماعي، كل ما تحتاجه الآن هو تصريح إقامة فقط.

وتسأل المعنية المحامين في المنتدى “حاليًا، تم تعييني بعقد دائم، ولدي إثبات للعنوان ورقم الضمان الاجتماعي، أخبرني عن كيفية الحصول على تصريح إقامة من فضلك؟”، وتضيف أنها بقت في المجمل، فترة زمنية مدتها 3 سنوات غائبة عن فرنسا، أي حوالي 13 عامًا إقامة في فرنسا.

تصريح الإقامة في فرنسا:هذه إجابة المحامين

وبحسب المحامية روزالي ديارا المتخصصة في قانون الأجانب والمسجلة لدى نقابة المحامين في باريس، فإن الحل في حالة هذه الشابة يكمن في طلب القبول الاستثنائي للإقامة (AES)، “هذا طلب استثنائي للقبول في الإقامة التي ستقيمها الآن”.

وحسب ما نشر في الموقع الإلكتروني لمحافظة فال دو مارن، رغم أن الأمر يخضع لتقييم الوالي، فإنه يجوز منح الإقامة الاستثنائية للأجنبي نظرا لروابطه الشخصية أو العائلية في فرنسا، أو عمله، أو بسبب وجوده المستمر في فرنسا لمدة عشر سنوات على الأقل .

تابع أيضا

هل يمكن تجديد تصريح الإقامة في حالة الطلاق؟

شروط تجديد تصريح الإقامة في فرنسا بالنسبة للطلبة

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!