الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبارالسعودية تطلق هذا الإجراء لفائدة المعتمرين بالخارج

السعودية تطلق هذا الإجراء لفائدة المعتمرين بالخارج

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية خدمة جديدة لفائدة المعتمرين بالخارج، تتمثل في التسجيل الالكتروني الذاتي عبر المنصة الالكترونية “مقام”.

خدمة “مقام” للتسجيل الذاتي في عمرة 2022

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود السعودية لتسهيل قدوم المعتمرين إلى المملكة، حيث أتاحت الوزارة إمكانية التسجيل الإلكتروني الذاتي للمعتمرين القادمين من الخارج، وذلك باختيار إحدى باقات العمرة عبر المنصة الإلكترونية “مقام”.

ويتمكن المعتمرين بالخارج، من خلال هذه الخدمة الجديدة إنهاء التسجيل في عمرة 2022 في غضون دقائق معدودة ودون مساعدة من أحد، نظرا للسهولة الكبيرة في التعامل مع الطلبات، فضلا عن توفرها بلغات مختلفة.

طريقة الحصول على التأشيرة الصالحة لـ90 يوم

وينبغي على الشخص الذي يرغب في التسجيل لأداء العمرة، المرور على بعض الإجراءات، حيث حددت وزارة الحج والعمرة السعودية عددا من الإجراءات من أجل حصول المعتمر على التأشيرة، أهمها: الدخول على المنصة الإلكترونية “مقام” لاختيار أحد الوكلاء المعتمدين، ثم حجز الخدمات المطلوبة، والحصول على رقم مرجعي لطلب التأشيرة.

كما تتمثل الإجراءات في تحديد نوع الوكيل المطلوب من مقدمي خدمات العمرة، وذلك عبر القائمة الموجودة في المنصة والتي تتيح خيارات متعددة، وعقب اختيار الوكيل يتمكن الشخص من استخراج التأشيرة فورا والتي تكون صالحة لمدة 90 يوما.

ويمكن للمعتمر من خلال المنصة اختيار مسار الرحلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، وحجز تذاكر الطيران، وحجز خدمات النقل الداخلي بالمملكة مع إمكانية حجز السكن، وإرسال طلب التأشيرة إلى وزارة الخارجية.

خدمة جديدة للمعتمرين الخارج
خدمة جديدة للمعتمرين الخارج

 تسهيلات جديدة للمعتمرين بالخارج

كما تتيح منصة “مقام” إمكانية استخراج تأشيرة العمرة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، واختيار باقة الخدمات المتاحة لدى إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة.

حيث تقوم المنصة المذكورة بربط جميع وكالات السفر عبر الإنترنت ومقدمي الخدمات في المملكة، لعرض خدماتهم للحجاج والمعتمرين من سكن ونقل وإعاشة وبرامج سياحية وتذاكر طيران وتأمين وغيرها عبر منصات التسويق العالمية والمحلية.

وتم عقد العديد من الشراكات في سبيل تسهيل عمل المنصة ووضع كافة الخدمات اللازمة للقدوم إلى السعودية وأداء العمرة ثم مغادرتها عبر منصة واحدة.

حيث صممت المنصة كبوابة مبسطة وموحدة تقدم كافة التفاصيل المتعلقة بحجوزات الحج والعمرة من أي مكان حول العالم.

التسجيل الالكتروني للمعتمرين
التسجيل الالكتروني للمعتمرين

حجز كامل الخدمات بالقباع المقدسة عبر خدمة “مقام”

وتعتبر منصة الحجز المركزي “مقام” إحدى المنصات التي تساهم في عرض خدمات السكن والنقل وغيرها بوضوح للمعتمرين، حيث تمكنهم من الحجز ومشاهدة الأسعار وتكاليف الخدمات.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أتاحت قبل شهر للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة إمكانية تأدية العمرة أثناء إقامتهم في المملكة.

وهو الإجراء الذي يخص كذلك القادمين إلى المملكة من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول شنغن.

خدمات لتخفيف العبء على المعتمر

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية حينها أن هذه الخطوة جاءت في إطار تسهيل إجراءات وصول المعتمرين الخارج لتأدية العمرة، وتقديم كافة الخدمات بجودة عالية، وإثراء تجربة المعتمرين الثقافية والدينية، وفقا لأهداف برامج رؤية المملكة 2030.

وتتزامن الخطوة مع إعلان وزارة السياحة السعودية أيضا عن تعديلات على لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، شملت توسيع الفئات المؤهلة لتشمل المقيمين في دول الخليج.

وأكدت الوزارة على أن الحاصلين على تأشيرة إقامة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي يمكنهم دخول المملكة بتأشيرة سياحية إلكترونية شريطة أن تكون الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

وحسب المهن المنشورة في المنصة الإلكترونية، ويشمل ذلك أقارب حامل تأشيرة الإقامة من الدرجة الأولى القادمين برفقته وعاملي الخدمة المنزلية القادمين برفقة كفلائهم.

ومن خلال هذه القرارات المتلاحقة، الخاصة بتسهيل عملية الحصول على التأشيرة ودخول البلاد، تؤكد السعودية رغبتها في مضاعفة أرقام السياحة خلال الفترة المقبلة حتى تكون رافدا اقتصاديا للبلاد.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!