الخميس, يوليو 18, 2024
الرئيسيةأخبارالمساعدات الاجتماعية في فرنسا: كل ما يتعلق بمنحة ASS

المساعدات الاجتماعية في فرنسا: كل ما يتعلق بمنحة ASS

ينتظر الكثير من أبناء الجالية الجزائرية العاطلين عن العمل المساعدات الاجتماعية في فرنسا، وتعتبر ASS واحدة من المساعدات التي ارتفعت قيمتها مؤخرا، فيما يلي كل ما يتعلق بهذه المساعدة وشروط الاستفادة منها.

المساعدات الاجتماعية في فرنسا: ما هي مساعدة ASS ؟

يتم دفع ASS (المنحة التضامنية) للعاطلين عن العمل في فرنسا، وهي مساعدة مالية تدفعها Pôle emploi للعاطلين عن العمل في نهاية حقوقهم، أي للعاطلين عن العمل الذين يتلقون مزايا والذين تنتهي حقوقهم في علاوة العودة إلى العمل (ARE)، وبالتالي ، يمكن للباحثين عن عمل الذين انتهت صلاحية حقوقهم في البطالة التقدم بطلب للحصول ASS إذا استوفوا الشروط التي حددها Pôle emploi، ولا سيما شرط النشاط السابق.

المساعدات الاجتماعية في فرنسا
المساعدات الاجتماعية في فرنسا

المساعدات الاجتماعية في فرنسا:مساعدة ASS ارتفعت إلى 18.17 يورو في اليوم

مبلغ ASS الذي تمنحه Pôle Emploi يساوي حاليًا 18.17 يورو في اليوم وذلك بداية من 1 أفريل 2023، تاريخ آخر زيادة له، حيث تم الرفع من قيمة ASS بمقدار 27 سنتًا في اليوم ، أي بزيادة قدرها حوالي 8 يورو شهريًا.

ونُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 أفريل 2023 المبالغ الجديدة للمنح الاجتماعية الجديد التي تم رفع قيمها، لذا فإن المستفيدين من هذه المساعدة سيستفيدون من الزيادة في شهر أفريل 2023، والتي سيتم دفعها في بداية ماي.

المبلغ الشهري لـ ASS يساوي بالفعل المبلغ اليومي مضروبًا في عدد الأيام التقويمية للشهر المعتبَر، منذ الزيادة الأخيرة في أفريل 2023، فإن هذا المبلغ يساوي 545.21 يورو لشهر 30 يومًا بالنسبة للفرد الذي يعيش بمفرده دون أي نشاط ولديه دخل شهري يقل عن 726.95 يورو.

  • 545.21 يورو شهريًا للزوجين العاطلين عن العمل الذين يقل دخلهم الشهري عن 1453.90 يورو.

ويتم الدفع الشهري لـ ASS من Pôle emploi على شكل متأخرات، مثال: دفعة شهر جانفي تتم في بداية فيفري، كما يمكن للمستفيدين من هذه المساعدة الاستفادة مباشرة من مكافأة عيد الميلاد التي تدفعها Pôle emploi خلال شهر ديسمبر من كل سنة.

المساعدات الاجتماعية في فرنسا: من يحق له ASS؟

لكي تكون مؤهلاً للحصول على إعانة ASS  ، هناك عدة شروط مطلوبة، يجب أن يبحث المستفيدون بنشاط عن وظيفة، مما يعني القيام بإجراءات إيجابية ومتكررة للعثور على وظيفة أو إنشاء شركة أو توليها، يجب عليهم أيضًا تقديم دليل على 5 سنوات من النشاط بأجر في السنوات العشر السابقة لنهاية عقد العمل.

تابع أيضا هذا جديد منحة الدخول المدرسي في فرنسا

في حالة التوقف عن نشاط تربية طفل أو أكثر، يتم تقليل هذه المدة الدنيا البالغة 5 سنوات بسنة واحدة لكل طفل، في غضون 3 سنوات.

في بعض الحالات، قد يكون مبلغ إعانة البطالة مقابل العودة إلى العمل (ARE) الذي يحق للباحث عن العمل الحصول عليه أقل من مبلغ إعانة البطالة ASS، يمكن للشخص العاطل عن العمل أن يطلب الحصول على ASS بدلاً من ARE.

المساعدات الاجتماعية في فرنسا: هل هناك حدّ أقصى للاستفادة من  ASS؟

لا يوجد حد أقصى للمدة للاستفادة من ASS، بمجرد استيفائك لشروط الحصول عليها (بما في ذلك البحث عن وظيفة)، يمكن للمستفيد بالتالي الحصول عليها حتى تقاعده، يتم منح ASS كل فترة ستة أشهر إذا استمر في استيفاء الشروط ، يجب على المستفيد تقديم طلب للتجديد في نهاية كل فترة ستة أشهر.

منح اجتماعية في فرنسا
منح اجتماعية في فرنسا

عندما تستوفي شروط الحصول على هذه المساعدة فإن Pôle emploi تدفع مبلغ ASS كل شهر، ومع ذلك  قد ينقطع الدفع في مواقف معينة.

المساعدات الاجتماعية في فرنسا: في أي الحالات يتوقف دفع ASS؟

في إطار الجمع بين البطالة والتوظيف، عندما يستأنف الباحث عن العمل نشاطًا ما، يمكنه الجمع بين دخله الجديد مع ASS خلال الأشهر الثلاثة الأولى، في نهاية هذه الفترة، ينتهي دفع هذه الإعانة إذا استمر الشخص في نشاطه.

يتوقف دفع هذه الإعانة إذا  لم يعد المستفيد يبحث بنشاط عن وظيفة أو إذا تجاوزت موارده سقوف ASS، لن يدفع لك Pôle emploi بعد الآن ASS إذا استوفيت شروط الحصول على معاش تقاعدي كامل، و يتوقف دفع ASS أيضًا عندما تتلقى مزايا عائلية معينة يدفعها CAF.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!