الأربعاء, يوليو 24, 2024
الرئيسيةأخبارالعطل المدرسية في فرنسا 2024: هل سيغير موعد الدخول المدرسي إلى 20...

العطل المدرسية في فرنسا 2024: هل سيغير موعد الدخول المدرسي إلى 20 أوت؟

تعتبر العطل المدرسية في فرنسا 2024 مهمة للغاية لما لها من دور كبير في استعادة الأنفاس بالنسبة للتلاميذ لضمان العودة القوية في الفصل الدراسي المقبل، أو في بداية الموسم الدراسي، لكن يبدو أن طول العطلة الصيفية قد يؤثر على تحصيل التلاميذ، وهذا ما  تخطط له حكومة ماكرون للتقليص منها، فماذا يقول المختصون في هذا الموضوع؟

هكذا توزع رزنامة العطل المدرسية في فرنسا 2024

تتوزع العطل المدرسية بفرنسا على خمس  إجازات وهي عطلة القديسين، عطلة عيد الميلاد، عطلة الشتاء، عطلة الربيع وعطلة الصيف، وغالبا ما تكون فترات العطلة تدوم حوالي أسبوعين لكل منها، باستثناء العطلة الصيفية التي تستمر حوالي 3 أشهر من أوائل جويلية إلى أوائل سبتمبر.

واستقبلت المؤسسات التعليمية في فرنسا عبر جميع مقاطعاتها تلاميذ مختلف الأطوار التعليمية يوم الاثنين 04 سبتمبر 2023، وهو موعد الدخول المدرسي للموسم الجديد 2023 2024.

وكان التلاميذ على موعد مع أول عطلة مدرسية لهم لهذا الموسم وهي عطلة القديسين والتي ستمتد من 21 أكتوبر 2023 إلى يوم الاثنين 6 نوفمبر 2023 عبر جميع المناطق أ ب و ج.

كما سيستفيد تلاميذ مختلف الأطوال التعليمية في إطار رزنامة العطل المدرسية في فرنسا من عطلة الكريسماس والتي تمتد من يوم السبت 23 ديسمبر 2023 إلى الاثنين 8 جانفي 2024 عبر المناطق الجغرافية الثلاثة أ ب و ج.

يكمن الاختلاف في مواعيد العطل المدرسية في فرنسا حسب المناطق الجغرافية الثلاثة في عطلتي الشتاء والربيع، حيث تمتد عطلة الشتاء في المنطقة أ من السبت 17 فيفري 2024 إلى الاثنين 4 مارس 2024 .

أما موعد العطلة الشتوية في المنطقة ب فيمتد من السبت 24 فيفري إلى الاثنين 11 مارس 2024.

وسيكون تلاميذ المنطقة ج على موعد مع العطلة الشتوية لموسم 2023 2024، بداية من السبت 10 فيفري 2024 إلى الاثنين 26 فيفري 2024.

تابع أيضا تغيير في رزنامة العطل المدرسية في فرنسا لهذا السبب

العطل المدرسية في فرنسا 2024:هذا موعد العطلة الربيعية والصيفية

حيث سيكون موعد عطلة الربيع للموسم الحالي في المنطقة أ يوم السبت 13 أفريل 2024 وتمتد إلى الاثنين 29 أفريل 2024.

أما المنطقة ب فإن العطلة الربيعية تمتد من السبت 20 أفريل 2024  إلى الاثنين 6 ماي 2024  .

وسيكون موعد عطلة الربيع في المنطقة ج بداية من السبت 6 أفريل 2024 إلى الاثنين 22 أفريل 2024.

وسيستفيد التلاميذ المتمدرسين في فرنسا من أطول عطلة مدرسية في فصل الصيف، حيث يكون تاريخ بداية هذه العطلة موحدا عبر كامل التراب الفرنسي،  وتمتد العطلة الصيفية بداية من يوم السبت 6 جويلية 2024 عبر المناطق الجغرافية أ و ب و ج، ليكون الدخول المدرسي الجديد مع أوائل شهر سبتمبر من سنة 2024.

العطل المدرسية في فرنسا 2024:هل سيتغيّر موعد الدخول المدرسي؟

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا عن قلقه بشأن طول العطلة الصيفية، حسب ما ورد في موقع ” lemonde“، والذي في نظره يؤثر على تحصيل التلاميذ، من خلال الانقطاع عن الدروس لمدة تقارب الـ3 أشهر.

وللمختصين رأي في الموضوع عن هذا “الانقطاع” لمدة ثلاثة أشهر كاملة، ويتساءل الاقتصادي فيليب أسكينازي في عموده.

ويقول أن الأطفال من رياض الأطفال إلى المدرسة الثانوية يأخذون إجازة لمدة أسبوعين، هؤلاء لديهم خطر ضئيل في التأثير على  مهاراتهم، خاصة وأن المعلمين يقدمون الواجبات المنزلية ونصائح القراءة من المدرسة الابتدائية فصاعدًا.

ومن ناحية أخرى، يرى ذات المختص، أن العطلة الصيفية الطويلة، التي تشهد تغييراً في الصفوف والمعلمين، هي أكثر إثارة للقلق، ولن يقتصر الأمر على فقدان المهارات أو المعرفة فحسب، بل قد تتزايد أوجه عدم المساواة أيضا تبعا للخلفية الاجتماعية، أو العرق، أو حتى الجنس، حيث يتم تحفيز بعض الأطفال من خلال زيارة المتاحف، أو الرحلات، أو دورات اللغة، أو من خلال متابعة من والديهم، بينما يظل البعض الآخر سلبيًا.

العطل المدرسية في فرنسا 2024:ماذا سيقرر ماكرون حول مدة العطلة الصيفية؟

وقد تبنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مرسيليا في جوان 2023 هذه الأفكار: “تعود فجوة التفاوت عندما يكون لدينا إجازة مدتها ثلاثة أشهر  نحن بطريقة ما ندمر التعلم الجماعي”، ومن هنا خطته لتقليل الإجازات الصيفية، والعودة المبكرة إلى المدارس للطلاب الذين يعانون من صعوبات اعتبارًا من 20 أوت.

ويبحث علم الاجتماع والعلوم التربوية في مسألة النسيان هذه من المؤكد أن الدراسات التي أجريت على الطلاب الفرنسيين لا تزال قليلة العدد، نشرت إدارة التقييم والاستشراف والأداء، في أفريل الماضي، مذكرة أولى باستخدام الاختبارات الوطنية أثناء المرحلة التحضيرية وفي بداية CM1 بشكل عام، لن يتغير مستوى الأطفال في الرياضيات والفرنسية إلا قليلاً بين جوان وسبتمبر؛ لكن الفجوة في الرياضيات بين أولئك الموجودين في شبكة التعليم ذات الأولوية والآخرين ستزداد.

العطل المدرسية في فرنسا 2024:يجب تعزيز المستوى

ويضيف مقال الموقع الفرنسي، أن دراسات عدة أقيمت في الولايات المتحدة، أقرت بوجود هذه التأثيرات ومداها.

حيث أن انقطاع التلاميذ لمدة طويلة عن الدراسة فترة الصيف تثير المخاوف حول مستواهم (على سبيل المثال، هل هو نسيان لما قدم من دروس من خلال الانقطاع طيلة الصيف أم صعوبة في بدء العام؟).

وحيث يرى المختصون أنه حتى في حالة عدم تسجيل تأثير على تحصيل التلميذ خلال الصيف، يمكن استغلال هذه الفترة لتعزيز مستوى التلاميذ الذين يواجهون صعوبات.

ويبدو أن الأدبيات الأمريكية القائمة على التجارب المضبوطة متقاربة إلى حد ما، مما يشير إلى مستوى أعلى في الرياضيات في بداية العام الدراسي للتلاميذ المستفيدين من دورات دراسية في الصيف.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!