الرئيسيةأخبارالسكن في فرنسا:هذا ما فعله سبعيني مع مستأجر لم يدفع تكاليف الإيجار

السكن في فرنسا:هذا ما فعله سبعيني مع مستأجر لم يدفع تكاليف الإيجار

يضطر الكثير من الطلبة الأجانب وغيرهم من تأجير شقة أو منزل بغية السكن في فرنسا، ولأجل تدبر مصاريف الإيجار يضطر هؤلاء للعمل بغية تأمين المصاريف وتسديد المبلغ في موعده، لكن ما حدث مع هذا الشاب كان مغايرا تماما فعدم تسديده للإيجار جعل مالك المسكن يقوم بشيء غريب لا يمكن تصديقه؟ !

السكن في فرنسا:ما يجب أن تعرفه عن عقد الإيجار

العثور على سكن في فرنسا وخاصة في باريس صعب نسبياً ومكلف للغاية،  أول شيء عليك القيام به هو تحديد ميزانيتك وقراءة جميع الإجراءات الإدارية المطلوبة قبل وصولك إلى فرنسا، ابدأ في البحث في أسرع وقت ممكن حتى لا تضيع الوقت.

قد تجد صعوبة في بعض الأحيان في العثور على سكن للإيجار  في فرنسا، خاصة في المدن الكبرى مثل باريس أو ليون أو مرسيليا،  لذلك نوصيك بالبدء في البحث قبل شهرين من وصولك ، وحتى الحجز مؤقتًا حتى تجد منزلك الرسمي.

إذا كنت طالبا وبعد الحصول على  (بطاقة الطالب)، يمكنك التقدم بطلب للحصول على سكن في سكن الطلاب في المدينة التي تدرس بها،  كل ما عليك فعله هو إجراء بعض الأبحاث حول مساكن الطلبة المتاحة في المدينة، على سبيل المثال الموقع Lokaviz، لا تنتظر حتى وصولك إلى فرنسا لتسأل عن مسكنك.

السكن في فرنسا:ماذا عن عقد الإيجار؟

قبل الانتقال إلى المسكن المستأجر يجب عليك توقيع عقد إيجار إلزامي مع مالك السكن أو مع ممثله القانوني مثل وكيل عقاري أو إدارة محل الإقامة،  يمثل عقد الإيجار هذا دليلًا على مكان إقامتك وهو يحدد الشروط المختلفة للإيجار: المدة ومقدار رسوم الإيجار والمرافق وشروط التجديد أو الإلغاء.

طريقة الإيجار في فرنسا لها بعض الميزات والشروط الخاصة التي يجب أن تعرفها بمجرد اتخاذ قرار بشأن استئجار المسكن:

-“état des lieux” (حالة المسكن) التي تتم دائمًا قبل الانتقال مباشرة وبعد الخروج، والهدف الرئيسي هو فحص حالة الشقة أو الغرفة بحثًا عن أي ضرر.

-“الضمان” (الوديعة) وهو الإيجار لمدة شهر مقدم مسبقًا قبل أن تنتقل إليه وتعاد كليًا بمجرد خروجك إذا لم تتلف المكان.

– “الضامن” في فرنسا وهو الشخص الذي يلتزم بدفع إيجارك في حالة عدم قدرتك على ذلك، وجود ضامن أمر لا بد منه لوكلاء العقارات ومساكن الطلبة على الخصوص من أجل التأكد من دفع الإيجار.

-أخيرًا قبل التوقيع على عقد إيجار السكن في فرنسا، سيتعين عليك إثبات أن لديك الموارد اللازمة لدفع الإيجار شهريًا.

السكن في فرنسا:لأنه تخلفف عن دفع الإيجار هذا ما فعله مالك المسكن

في قصة أقل ما يقال عنها أنها غريبة فبعد أن تخلّف المستأجر عن دفع تكاليف الإيجار، فكر مالك المسكن في حيلة تجعله يغادر فانتقل للعيش معه في الاستوديو الصغير؟

حيث اقتحم هذا المالك الشقة الصغيرة وانتقل للعيش مع المستأجر وهو شاب في 24 من عمره في مدينة كيمبيه بفرنسا.

ووحسب ما ورد في موقع Ouest-France فإن مكان إقامة مشترك غريب رأى النور في 31 أكتوبر 2023، حيث بادر مالك مسكن سبعيني في الاستيلاء بالقوة على الشقة التي كان يؤجرها لشاب بدافع عدم دفع الأخير الإيجار.

وبعد ثلاث سنوات من تأجير الاستوديو الخاص به الذي تبلغ مساحته 20 مترًا مربعًا للشاب، بدأ المالك يرى أن هذا الأخير يتخلّف عن دفعات الإيجار منذ ربيع عام 2023، ثم ذهب إلى الموقع لمناقشة الوضع، وعند وصوله، لاحظ أن مسكنه في حالة إهمال كبيرة .

وفي مواجهة هذا التدهور، أرسل المالك إخطارات رسمية ظلت دون إجابة واتخذ الإجراءات القانونية من خلال استدعاء المحضر، ولسوء الحظ، فإن التأثير النتيجة المرغوبة لم تحدث، ففكر المالك في حيلة تجعل الشاب يغادر غصبا عنه.

السكن في فرنسا: اثنان في مسكن أشبه بـ “زنزانة السجن“؟

وفي مواجهة المأزق، اتخذ السبعيني قرارًا جذريًا بالانتقال إلى السكن في الشقة الصغيرة رفقة الشاب، حيث قرر البقاء في الشقة لمدة 48 ساعة لمطالبة الشاب بإخلاء المسكن، لكن يبدو أن الأمور قد ازدادت تعقيدا.

ثم بدأ تعايش السبعيني مع الشاب المستأجر في هذه المساحة الضيقة التي تشبه بحسب صاحبها، “زنزانة السجن”، وعلى الرغم من الوضع فإن العلاقة بين المالك والمستأجر لم تكن متضاربة حسب ما أوردته الصحيفة الفرنسية،  وقال صاحب المسكن “لقد كان فتى لطيفًا، وبعد أسبوع جمع الشاب أغراضه وغادر المسكن”.

تابع أيضا

تفاصيل جديدة عن شروط التجمع العائلي في فرنسا

هذا ما سيتغير في منحة السكن في فرنسا في 2024

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!