المميزةصنّاع النجاح

البروفسور بشير حليمي عالم جزائري معرب الكومبيوتر

صاحب شركات Alis Technologies و Media Soft و Speech Mobility Inc

تجري جريدة الجالية الجزائرية لقاءات مع عدد من الكفاءات الجزائرية في الخارج، وهذا من أجل تسليط الضوء عليهم وعلى أعمالهم وانجازاتهم المشهود لها (عالميا أو في بلدان إقامتهم) في مجالات اختصاصاتهم المختلفة.

في عدد اليوم، نعرض نبدة عن مسيرة البروفسور بشير حليمي، ابن منطقة مداوروش ولاية سوق أهراس بالجزائر مقيم منذ سنوات طويلة في كندا، قام بتأسيس ثلاث شركات ساهم من خلالها في تعريب الاعلام الالي وإدخال تكنولوجيات جديدة في مجال استخدام الإعلام الآلي في الاتصالات والربط الهاتفي، وقد أصبح في سنوات معدودة من أشهر مصممي ومخترعي البرمجيات الذكية الجديدة في مجال الإعلام الآلي…

مكتشف خطأ امتحان البكالوريا في ماة الفيزياء

 

في نهاية مرحلة الدراسة الثانوية بالجزائر، صنع البروفيسور بشير حليمي قصة مشوقة، فخلال امتحانات البكالوريا لسنة 1975 اكتشف خللا أثناء صياغة أسئلة مادة الفيزياء، وبالفعل كان على صواب وقد صُحح الخطأ أثناء الامتحان على مستوى القطر الوطني، ما سمح له بالحصول على الباكالوريا بتفوق زيادة على جوائز وتكريم من طرف الرئيس الراحل هواري بومدين، مع استفادته من منحة دراسية ليواصل بحوثه في أرقى جامعات كندا.

 

شركته Alis Technologies تلهم Microsoft  

بعد تخرجه من جامعة منتريال بكندا بدرجة الماجستير في الاعلام الالي، اقتحم بشير حليمي عالم الأبحاث الدقيقة وتكنولوجيا الاتصالات، حيث أسس شركته الأولى “آليس تكنولوجي”Alis Technologies سنة 1981. وفي سنة 1986، استعانت الشركة الرائدة الأمركية Microsoft بقدراته لإدخال تكنولوجيا استعمال اللغة العربية على الكومبيوتر وقامت بادماجها في منتجاتها، ليعطي بالتالي فرصة لكبرى الشركات المختصة في الاعلام الالي بالتوغل في الأسواق العربية.

صاحب براءة اختراع في تعريب الاعلام الالي

ويعتبر بشير حليمي مطور خوارزمية تعريب الإعلام الآلي، وقد تم تسجيل ذلك ببراءة اختراع وتم دمج خوارزمية التعريب في منتجات شركته الأولى بكندا Alis Technologies. ويقول حليمي “لقد ركزت منذ انطلاقتي على تقنية الكتابة وعرض المعلومات باللغة العربية على شاشات الكمبيوتر”، وإن “إدماج العربية في أجهزة الإعلام الآلي تمكن العرب من استعمال الحاسوب لأن هذه اللغة بإمكانها أن تحتل مكانة هامة في عالم الاتصالات”، و”أنا فخور بذلك لأنني حققت هدفين كبيرين هما تحسين مكانة اللغة العربية وضمان مصدر رزقي”.

France Telecom تتبنى تكنولوجيا شركته Media Soft

 

وبما أنه يحب المغامرة وتحدي الوصول إلى اكتشفات جديدة في مجال تكنولوجيا المعلوماتية، قرر بشير حليمي الخوض في تجربة جديدة بعدما خرج من رأسمال الشركة الأولى Alis Technologies، فأنشأ سنة 1987 شركة جديدة تستوعب طموحاته كمخترع، وهي شركة “ميدياسوفت” Media Soft المتخصصة في مجال استخدامات الإعلام الآلي في الاتصالات والربط الهاتفي. هذه الشركة مكنته من الحصول على ثقة أكبر شركات الاتصالات والهواتف المدمجة للأنظمة في العالم، ومنها شركة France Telecom وشركة AT&T وشركة Bell Canada، حيث قامت هذه الشركات بتبني تكنولوجيا شركته Media Soft.

شركته Media Soft حازت على ألقاب وجوائر لافضل المنتجات 

التحديث الذي أدخلته الشركة في استخدام الإعلام الآلي في الاتصالات والربط الهاتفي، اعتبر كأفضل إنتاج في السنة وأفضل منتوج سنتي 1995 و1999، فيما نالت الشركة الكثير من الألقاب والجوائز في كندا والعالم ككل. في سنة 2000، قامت الشركة الأمريكية العملاقة Intel باستثمار استراتيجي في شركته الثانية Media Soft بشرائها لبعض أسهمها. وبعد أربع سنوات، استحوذت شركة Bell Canada على شركته تلك من خلال شراء أسهمها بالكامل.

شركته Speech Mobility Inc ناجحة في مجال برمجيات الاتصالات

ويعتبر بشير حليمي صاحب رؤية تكنولوجية ومخترع المنتجات، وهو يتمتع بتجربة طويلة كرجل أعمال ناجح في كندا. كما يعتبر في الوقت الراهن رئيس ومؤسس شركة Speech Mobility Inc، وهي شركة مختصة في برمجيات الاتصالات صممت أول نظام هاتفي قائم على سحابة مدعومة بمساعد افتراضي. المنتج عبارة عن منصة اتصالات تجارية مبتكرة تدمج الهواتف الذكية والتعرف على الصوت والتنقل الآمن له.

عضو  في مؤسسة Club Avenir لتحفيز الجالية على البحث والتميز

 

اسم بشير حليمي لم يرتبط بالجانب العلمي والتكنولوجي فقط، بل أصبح نموذجا لكل جزائري في الخارج يحمل رسالة التضامن والمساعدة، فهو مؤسس ورئيس مؤسسة “نادي المستقبل” Club Avenir، وهي منظمة خيرية تهتم بتحفيز  التميز لدى أفراد الجالية الجزائرية والمغاربية في كندا. كما انه اشتغل لمدة 20 عاما تقريبا مع الصليب الأحمر الكندي كمتطوع وعضو  ورئيس فرع التكنولوجيا في مجلس الإدارة.

 

حكيم طماني/ عبد العالي خدروش 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!