السبت, أبريل 13, 2024
الرئيسيةأخبارالإقامة في إيطاليا: توفير 151 ألف فرصة عمل والجزائريين معنيين

الإقامة في إيطاليا: توفير 151 ألف فرصة عمل والجزائريين معنيين

 

يُواجه عدد من الدول الأوروبية بشكل خاص إشكالية كبيرة تتعلق بنقص العمالة. وتعد إيطاليا إحدى هذه الدول التي لجأت إلى خيار تقديم تسهيلات الهجرة والإقامة في إيطاليا. وعادت هذه المرة بتوفير 151 ألف منصب عمل.

الإقامة في إيطاليا: الحاجة إلى العمالة الأجنبية

يعتبر متوسط ​​عمر السكان العاملين في إيطاليا الأعلى في أوروبا. ما يعني أن البلاد تواجه خطر مواجهة نقص العمالة. ومن المتوقع حسب احصائيات رسمية أن انخفاض ​​عدد السكان العاملين سيكون بشكل أكبر مستقبلا. وذلك بمقدار 7.8 مليون شخص في السنوات الـ 27 المقبلة.

لذا تسعى الحكومة الإيطالية لمواجهة هذا الانخفاض، من خلال تقديم تسهيلات الإقامة في البلاد من أجل التشجيع على وصول المزيد من العمالة الأجنبية منهم الجزائريين.

وقد تم تحسين هذا الإجراء الجديد، حيث شهدت إيطاليا زيادة كبيرة في تصاريح العمل والدراسة، بلغت ذروتها بمعدل أكثر من 25 ألف وحدة، وهو رقم لم يتم الوصول إليه منذ عام 2013، وفقا للمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (ISTAT).

توفير 151 ألف منصب عمل للجزائريين

وأعلنت الحكومة الإيطالية في وقت سابق عن زيادة في تدفقات الهجرة. وذلك من أجل التخفيف من أزمة العمالة التي تعاني منها لعام 2024. وعادت هذه المرة لتقديم عرض يصل إلى توفير 151 ألف تصريح عمل للأجانب الراغبين في العمل في البلاد.

وتحدد الحكومة كل عام عدد الأجانب الذين يمكنهم العمل والإقامة في إيطاليا. والقواعد واردة في قانون ما يسمى Decreto Flussi، الذي تمت الموافقة عليه في أكتوبر 2023. حيث أنشأت الحكومة برنامجا سنويا يحدد حصص الدخول لجميع العمال الأجانب الموسميين وغير الموسميين خارج الاتحاد الأوروبي.

كما خصصت إيطاليا حصة قدرها 89.050 تصريح عمل موسمي للمواطنين الأجانب في عام 2024 للعمل الموسمي في قطاعي الفنادق والمجال الزراعي وكذا السياحية. يضاف إليه ما مجموعه 61.250 تصريح للعمال غير الموسميين، و700 تصريح إضافي للعاملين لحسابهم الخاص.

هذا موعد بداية التسجيل 

يتم منح تصاريح العمل هذه لمواطني دول العالم الثالث بما في ذلك الجزائريين. حيث حددت الحكومة الإيطالية مواعيد بدء التسجيلات لتقديم طلبات الحصول على تصاريح العمل هذه حسب المواعيد التالية:

– من الساعة 9 صباحا يوم 18 مارس 2024 للعمال غير المرحلين القادمين من الدول التي أبرمت اتفاقيات تعاون مع إيطاليا.

– بالنسبة للعمال غير الموسميين من دول أخرى، موعد التسجيل على الساعة 9 صباحا يوم 21 مارس 2024.

– أما العمال الموسميين فمن الساعة 9 صباحا يوم 25 مارس 2024.

وحسب موقع Decreto Flussi، لا يمكن تقديم الطلب إلا إلكترونيا على موقع وزارة الداخلية الإيطالية. كما يتم منح تصاريح العمل هذه على أساس أسبقية الحضور.

وإذا تمت الموافقة على طلبك يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إيطاليا من السفارة أو القنصلية الإيطالية. وبمجرد الحصول على التأشيرة، يمكنك دخول إيطاليا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للإقامة المنتظمة والعمل.

مع التأكيد على أن صلاحية التأشيرة تمتد لمدة 6 أشهر. وهذا يعني أنه يجب على المعني دخول إيطاليا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون 6 أشهر فقط .

اقرأ أيضا:

هذا ما توفره إيطاليا للراغبين في الحصول على تصريح عمل

هذا ما حدث مع حراقة جزائريين بميلانو

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!