الأحد, مايو 26, 2024
الرئيسيةأخبارالإقامة في ألمانيا: تسهيلات جديدة والجزائريون معنيون

الإقامة في ألمانيا: تسهيلات جديدة والجزائريون معنيون

 

في سبيل إنهاء أزمة العمالة التي تعاني منها، قررت الحكومة تقديم تسهيلات مغرية لمنح الإقامة في ألمانيا للعمال الأجانب المؤهلين لتقليل النقص في العمالة في الشركات الألمانية.

الإقامة في ألمانيا: تسهيلات جديدة

تم تقديم المرحلة الأولى من قانون الهجرة في ألمانيا في نوفمبر 2023، بالتركيز بشكل أساسي على تسهيل شروط الحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية وتبسيط الوصول للعمال المؤهلين المعترف بهم.

وتعليقا على  هذه المرحلة التي دخلت حيز التنفيذ في 1 مارس 2024، قالت وزيرة الداخلية والوطن نانسي فايسر، إنه بفضل القانون الجديد، ستضمن ألمانيا جذب العمال .

ومن بين المستجدات الرئيسية في هذا القانون الجديد السماح للعمال الذين لديهم خبرة لمدة عامين أو شهادة معترف بها في بلدهم الأصلي تسمح لهم بـ الإقامة في ألمانيا.

يضاف إلى ذلك شهادة مهنية أو جامعية معترف بها في الوطن الأم.

ولتحقيق ذلك يجب على هؤلاء المهاجرين تلبية عدد معين من المتطلبات، ولا سيما فيما يتعلق بالحد الأدنى للرواتب.

علاوة على ذلك، سيتم تبسيط إجراءات لم شمل الأسرة، وسيتمكن العمال المؤهلون من إحضار أسرهم إلى ألمانيا، دون إثبات وجود مكان للعيش.

25  ألف منصب عمل بألمانيا

يمنح القانون الجديد للأجانب الذين تراكمت لديهم خبرة مهنية لمدة عامين ويحملون شهادة مهنية أو جامعية الفرصة للانضمام إلى سوق العمل في البلاد.

وقد أجرت ألمانيا العديد من التغييرات على سياسة الهجرة الخاصة بها لتحسين جاذبية البلاد وتعزيز ظروف استقبال المهاجرين الجدد.

ولمعالجة النقص في العمالة على المدى القصير، ستسمح التعديلات الجديدة على قانون الهجرة الماهرة لأصحاب العمل بتوظيف 25000 عامل أجنبي في عام 2024.

كما تخطط الحكومة الألمانية أن تكون هذه الوظائف قصيرة الأجل وسيتمكن المهاجرون من العمل لمدة تصل إلى ثمانية أشهر في ألمانيا.

هذه أكثر الوظائف المعنية

وتتيح المرحلة الجديدة من قانون الهجرة الألماني وصولا أسهل للعاملين في القطاع الصحي بشكل خاص، إلى سوق العمل.

ولا يزال الاعتراف بالشهادات إلزاميا، لكن سيتمكن هؤلاء الأشخاص من بدء هذه العملية عند وصولهم إلى ألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك، تشجع الدولة قدوم الممرضات من دول خارج الاتحاد الأوروبي لشغل مناصب في قطاع الرعاية الصحية.

وسيكون للطلاب الأجانب أيضا نصيبهم من هذه التسهيلات للعمل بدوام جزئي. وتضيف الوزارة: “نقوم بإلغاء امتحان الأولوية في التدريب المهني”.

وفي التفاصيل، سيتمكن المهنيون في القطاعات الصحية الذين حصلوا على تدريب منظم لمدة تقل عن ثلاث سنوات من ممارسة المهنة في ألمانيا.

3 ملايين منصب بحلول هذا العام

وفقا لموقع SchengenVisaInfo ستدخل المرحلة الثالثة من القانون حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام، اعتبارا من 1 جوان 2024.

وستتضمن، من بين تدابير أخرى، تقديم بطاقة فرصة البحث عن عمل.

ويبدو أن النقص في العمالة الماهرة في قطاع الطاقة المتجددة في ألمانيا يشكل تحديا كبيرا، مع ما يقدر بنحو 3 ملايين وظيفة شاغرة بحلول عام 2030 وفقا للمعهد الاقتصادي الألماني.

وقد يكون لذلك تأثير كبير على تطور ونمو هذا القطاع الحيوي لاقتصاد البلاد.

اقرأ أيضا:

هكذا يمكنك الحصول على الإقامة في إيطاليا

هذه رزنامة العطل المدرسية في ألمانيا

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!