الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارالأمتعة الممنوعة في السفر: تورّط جمركي مع تجار الكابة

الأمتعة الممنوعة في السفر: تورّط جمركي مع تجار الكابة

تواصل مصالح الجمارك تكثيف عملياتها التفتيشية إن على مستوى الموانئ أو المطارات، والعمل على حجز الأمتعة الممنوعة في السفر، لكن هذه المرة المتورط جمركي سهّل مهمة تجار الكابة.

الأمتعة الممنوعة من السفر: الجمارك تحجز هذه الأمتعة الممنوعة من السفر

ناقشت محكمة الجنح بالدار البيضاء هذه المرة قضية تتعلق بـ الأمتعة الممنوعة من السفر، والمتهم هذه المرة جمركي بمطار هواري بومدين برتبة عريف.

نطقت أمس الثلاثاء، ذات الهيئة القضائية، بعقوبة 4 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 200 ألف دج، في حق الجمركي الموقوف المدعو “س.س.امحمد”، و4 متهمين آخرين ويتعلق الأمر بـ3 تجار  كابة، يتعلق الأمر بالشقيقين ” ق.أسامة” و”ق.عبد القادر”.

المتهمون تمكنوا من تمرير 57 هاتفا نقالا بتواطأ جمركي المطار

كما تورط في القضية حسب م أوردته جريدة “النهار”،  صديقهما “ب.محمد فؤاد” إلى جانب عاملة نظافة المدعوة “س.زهية” لمتابعتهم في قضية فساد تتعلق بجريمة تهريب بضاعة تتمثل في 57 هاتف نقال مقابل رشاوي تتمثل في مبالغ مالية متفاوتة وهدايا.

تابع أيضا حجز الأمتعة بميناء الجزائر: احذروا تعليمة جديدة

ومن خلال التحقيق الذي أجرته المصالح المعنية، تبين أن الجمركي، الذي تربطه علاقة بتجار الكابة، المذكورة أسماؤهم، حيث أن عمليات تهريب الأمتعة الممنوعة في السفر تتم بعد اتفاق مسبق، خلال تواجدهم بدبي، عن طريق التواصل معهم هاتفيا وعبر تطبيق “واتساب”، بالقيام بتصوير البضاعة محل التهريب مع صور تذاكر حتى يتسنى للجمركي ترتيب كل الأمور، ومن ثمة تهريب الهواتف النقالة من دون لفت الانتباه.

الجمركي يقوم لإخفاء الهواتف النقالة في ملابسه الداخلية

وتبين أن عملية تسليم الهواتف النقالة تتم في مرحاض المطار أين يقوم الجمركي المتابع في قضية الحال، بإخفائها في ملابسه الداخلية، ثم يقوم بإخراجها وشحنها في مركبته.

الأمتعة الممنوعة في السفر
الأمتعة الممنوعة في السفر

وبالعودة إلى تفاصيل القضية فإنه وبتاريخ 12 نوفمبر 2022 في حدود الساعة 6:10 مساء، وبناء على معلومات وردت مصالح الأمن مفادها وجود أحد أعوان الجمارك، يقوم باستغلال وظيفته كجمركي، بالإضافة إلى استطاعته الدخول إلى جميع المناطق بحكم حيازته على شارة الدخول في تهريب وإخراج البضاعة ملك لعدة أشخاص يقومون بتهريبها  من دبي نحو الجزائر.

تابع أيضا هذا ما تم حجزه بحوزة هذا المسافر بمطار هواري بومدين

الجمركي أعد  خطة محكمة بالاستعانة بكاميرات المراقبة

وقام الجمركي رفقة شركائه الأربعة، تجار الكابة، وعاملة النظافة، بإعداد خطة محكمة، بالاستعانة بكاميرات المراقبة داخل المطار حيث تبين أن الجمركي تسلم كمية معتبرة من الهواتف الذكية من طرف المدعو “ق.عبد القادر” وشقيقه “ق. أسامة” وكذا المدعو “ب.محمد فؤاد”، وهذا على مستوى المرحاض، ثم قام بإخفائها على دفعات داخل ملابسه الداخلية، ومن ثمة أخفاها في سيارته من نوع “ماروتي” ليتم توقيفه وهو بصدد الخروج ، متلبسا بالجرم، أين تم ضبط 57 هاتف نقال ذكي من مختلف الأنواع.

مطار هواري بومدين
مطار هواري بومدين
الجمركي يعترف بمشاركته في تمرير الأمتعة الممنوعة في السفر

ومن خلال المحاكمة اعترف الجمركي بأنه تربطه علاقة صداقة مع المتهمون الثلاثة المذكورة أسماؤهم، وهم من تجارة الكابة، منذ 4 سنوات تقريبا، وفي كل مرة يساعدهم في تمرير بضاعتهم مقابل المال على كل هاتف نقال.

وأضاف المتهم أن طريقة تمرير الهواتف تتم باتفاق مسبق، قبل ذهابهم إلى دبي، حيث يكون في اتصال مباشر معهم عبر الهاتف وتطبيق الواتساب.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!