الرئيسيةأخبارالأكل الحلال في فرنسا: لحم الخنزير في وجبات تلاميذ مارينيان !

الأكل الحلال في فرنسا: لحم الخنزير في وجبات تلاميذ مارينيان !

أثار موضوع الأكل الحلال في فرنسا جدلا جديدا هذه الأيام، بعد أن قرّر عمدة مدينة مارينيان إجبار تلاميذ المدارس على تناول لحوم غير حلال بما فيها لحوم الخنزير، الأمر الذي أثار حفيظة الجالية المسلمة بما فيهم الجزائريين المقيمين بالمنطقة.

الأكل الحلال في فرنسا:مسؤول فرنسي يتحدى الجالية المسلمة !؟

قرر عمدة مدينة مارينيان، التي تقع جنوب فرنسا، عدم تقديم وجبات حلال للأطفال في المطاعم المدرسية في منطقته، وفرض رئيس مجلس المدينة لحوم غير حلال بما في ذلك لحم الخنزير، على جميع قوائم الطعام الموجهة للتلاميذ.

وأثار هذا القرار الذي يعود إلى شهر سبتمبر الماضي، جدلا كبيرا في فرنسا، سيما من طرف الجالية المسلمة، بما فيهم الجالية الجزائرية.

وتصدرت أخبار فرض لحم الخنزير على الأطباق الموجهة للتلاميذ بالمطاعم المدرسية بمارينيان، عناوين الصحف الفرنسية، فيما أثار الموضوع أيضا جدلا سياسيا حول العلمانية والتطرف.

وباسم مبدأ “العلمانية” ورد في تعليمة نشرتها مدرسة بمدينة مارينيا قرار العمدة الذي يفرض نفس الوجبة في المطعم المدرسي على جميع التلاميذ.

الأكل الحلال في فرنسا
الأكل الحلال في فرنسا

والتعليمة التي صدرت بتاريخ 6 سبتمبر 2023، هي تذكير للقائمين على المطاعم المدرسية “الذين سمحوا لأنفسهم بعدم تقديم اللحوم لهذا الطفل أو ذاك، حسب الدين”، بأنهم مجبرون على تقديم كامل الوجبة للأطفال بما في ذلك اللحوم وللطفل الحق في اختيار تناولها أم لا.

الأكل الحلال في فرنسا: وزير التربية يرد على قرار عمدة مارينيان

وردّ وزير التربية الوطنية غابرييل أتال على قرار عمدة مارينيان، وقال الوزير، ضيف برنامج Focus Dimanche على قناة RTL يوم 15 ديسمبر 2023، إنه “يشعر بالصدمة دائما عندما يستخدم البعض الأطفال أو يستغلون المدرسة أو الطلاب من أجل أيديولوجية ما، خاصة عندما تكون أيديولوجية يمينية متطرفة”،

وعارض الوزير رؤية للعلمانية تتمحور حول “الجزاء”، مؤكدا أن “العلمانية هي الحرية”.

أولياء التلاميذ المسلمين يردّون

وحسب ما أورده تقرير France bleu فإن أولياء التلاميذ المسلمين سارعوا للتوقيع على عريضة جمعت ما يقرب من 200 توقيع حتى 14 ديسمبر 2023.

وحسب ذات المصدر تؤكد الصغيرة ميرا، 6 سنوات “أنا لا آكل لحم الخنزير، لكنهم يضعونه على طبقنا “حتى عندما لا نريد ذلك، يخبرنا الشيف أنه يتعين عليهم القيام بذلك”.

لكن الرد قادم ويقول الآباء إنهم يبذلون قصارى جهدهم لفرض حريتهم الدينية وحظر لحم الخنزير من أطباق أطفالهم.

تابع أيضا

هل E471 حلال أم حرام؟

ماذا عن مسحوق الحشرات؟

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!