السبت, مايو 25, 2024
الرئيسيةالمميزةأي جنسية ستحمل إذا ولدت على متن طائرة؟

أي جنسية ستحمل إذا ولدت على متن طائرة؟

ولادة طفل على متن طائرة من الأمور النادرة، ولكن عند حدوثها دائماً ما تثير عديد من الأسئلة أبرزها ما هي جنسية الطفل؟ وهل سيتمتع بجميع الحقوق مثل أي شخص آخر في ذلك البلد؟.

ولادة مفاجئة على طائرة كويتية تثير تفاعلا واسعا

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية عن ولادة طفل على متن رحلة كانت متجهة من العاصمة الكويتية إلى مدينة نيويورك الأمريكية يوم الأحد.

وقال بيان صادر عن الشركة، نشرته عبر منصة “تويتر”: “قام أفراد طاقم رحلة الخطوط الجوية الكويتية رقم KU117 المتجهة من دولة الكويت إلى مدينة نيويورك اليوم الأحد الموافق الـ21 أوت 2022، بسرعة التعامل مع حالة ولادة حدثت في أثناء الرحلة”.

قام أفراد طاقم رحلة الخطوط الجوية الكويتية رقم KU117 المتجهة من دولة الكويت إلى مدينة نيويورك اليوم الأحد الموافق 21 أوت 2022 ، بسرعة التعامل مع حالة ولادة حدثت أثناء الرحلة ، حيث أدى الطاقم واجبه بكل احترافية ومهنية.

وأضاف البيان “أدى الطاقم واجبه بكل احترافية ومهنية، نظرا للتدريب المتكامل الذي تقوم به الشركة بشكل دوري لمنتسبيها، ما يجعلهم على أهبة الاستعداد دائما لمواجهة أي حالات طارئة ومفاجئة”.

سؤال يخطر للعديد من الأشخاص، وللإجابة على هذا السؤال لابد من الإشارة إلى أن اختلاف الضغط الذي يحصل أثناء الطيران، يساعد على تعجيل حالة الولادة نتيجة الانقباضات التي تحصل من آلام مما يساعد على تعجيل عمليه الولادة.

طائرة

أي جنسية سيحصل عليها المولود ؟

ولادة الطفل جواً أثناء الطيران فوق أراضي دول معينة، بعض المواليد لهم مميزات وتعاملات خاصّة.. فيما تجعل أطفالاً آخرين يواجهون تطبيق أنظمة دول ذويهم عليهم.

أما المميزات التي تقدمها الدول في الجانب الأول، هي منح الجنسيّة للمولود كذلك السفر مدى الحياة عبر شركة الطيران التي كان على متنها .. ويعامل المولود بمعاملة أنظمة الدولة نفسها.

أما في دول الجانب الآخر .. يتم الاكتفاء بتسجيل مكان ولادة الطفل بالرجوع إلى أنظمة دولة ذويه فقط وإما مكان الإقلاع أو الهبوط.

7 دول تمنح الجنسية للمولود فوق أجوائها

وهنالك 7 دول تمنح الطفل المولود الجنسية فوق أجوائها وهي

– الولايات المتحدة الأمريكية

– الأرجنتين

– البرازيل

– كندا

– كوستاريكا

– بوليفيا

– باربادوس

ولادة طفل على متن طائرة

وجاء ذلك النظام من أجل الحّد من حالات انعدام الجنسية حيث تعتبر الطائرة من أراضي الدولة التابعة لها ويجري عليها جميع الأنظمة والقوانين ҆التابعة للدولة الأساسية، ولا توجد وجود اتفاقيّة بين الدول بهذا الخصوص.

وتوضيحاً لذلك .. إن “تحديد أو تسجيل مكان ولادة الطفل على متن الطائرة تنظمه اتفاقيات تحت إشراف الأمم المتحدة .. وجاء ذلك النظام من أجل الحدّ من حالات انعدام الجنسية ..حيث تعتبر الطائرة من أراضي الدولة التابعة لها ويجري عليها جميع الأنظمة والقوانين التابعة للدولة الأساسية.

إضافة المميزات

إن “الولايات المتحدة الأمريكية لديها نظام معتمد في هذا الجانب .. ففي حالة كانت الولادة على متن طائرة تعود لشركة أمريكية وحدوث الولادة فوق الأراضي الأمريكية يتم منح المولود الجنسية الأميركية ..

علاوة على العديد من المميزات الأخرى مثل التأمين الصحي وإذا كانت الولادة على طائرة أميركية وخارج الحدود الأميركية يتم منح المولود الجنسية الأمريكية .. لكن لا يتمتع بالمميزات” التي ذكرتها سابقا

تسجيل مكان الولادة

هناك دول تعتبر مكان الولادة محطّة الإقلاع للطائرة فيما تعتبر أخرى محطة النزول هو مكان ولادة المولود الذي ولد على متن الطائرة .. فيما يعتبر النظام السائد للعديد من الدول ومنها المملكة العربية السعودية والعراق ومصر ولبنان والكويت ودول الخليج عموما والعربية أيضا هو نسب المولود لدولة ذويه ..

وبعض الدول تعتمد في تحديد مكان الولادة على إحداثيات الطائرة أو حتى الوصف التقديري النظري ..

نموذج تسجيل الواقعة

عند ولادة مولود في طائرة يتم تسجيل ملاحظة صغيرة في نموذج جواز سفره وهي “أن صاحب هذا الجواز ولد في الأجواء.. أيضاً يحرر كابتن الطائرة نموذجا معينا يتم فيه إثبات الواقعة بالوقت والمكان ..ويتم تسليم النموذج إلى أقرب مستشفى حيث يعتبر الورقة الثبوتية الوحيدة للمولود.

عناصر يجب مراعاتها عند تحرير نموذج الولادة في الأجواء:

1- تثبيت الواقعة بالوقت والمكان

2- يكون النموذج هو الورقة الثبوتية الوحيدة

3- يتم تسليمه إلى أقرب مستشفى

الهدف من تسجيل مكان الولادة:الحد من انعدام الجنسية

تحديد توقيت الولادة: حسب المكان الجغرافي

طائرة

تابع أيضا رحلة جوية

تقريباً كل بلد في العالم تختلف إجراءاته وتوصياته الخاصة, كذالك بالنسبة للأمم المتحدة لديها إجراءات وتوصيات خاصة لكيفية تصنيف المولود بشكل صحيح تتعلق بالتفاصيل الجغرافية, فالأمم المتحدة تعتبر الطفل الذي تمت ولادته في رحلة جوية يتبع للدولة المسجلة فيها شركة الطيران, وتشير بعض البلدان أن المدينة التي نزل إليها المولود كأول محطة له هو مكان الولادة, أما بلد الطائرة التي تتبع لها شركة الطيران فتعتبر موطناً للطفل .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!