الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةأخبارمطار هواري بومدين : هذه إلتماسات في حق موظفين بـ Air Algérie...

مطار هواري بومدين : هذه إلتماسات في حق موظفين بـ Air Algérie وآخرون تورطو في تهريب “الأورو” والسبائك الذهبية نحو دبي

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء صبيحة اليوم الخميس، توقيع عقوبات بين عامين،5 و 7 سنوات حبسا نافذة مع غرامة مالية بضعف قيمة المخالفة بحق شرطي، ومضيفة طيران تابعة للجوية الجزائرية Air Algérie وحارس ليلي وموظفون بالجوية،ومجوهراتي وكذا كلونديستان.

وذلك بعد تورطهم بتهريب العملة والسبائك الذهبية عبر مطار الجزائر الدولي إلى دبي لصالح تاجر يدعى”ش.حسان” متواجد في حالة فرار.

وقد وجهت لهم تهم ثقيلة بموجب قانون مكافحة الفساد وتتعلق بجنحة تكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لجنحة،وجنحة مخالفة التشريع الجمركي المتعلق بتنظيم الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، وإساءة استغلال الوظيفة.

طالع أيضا: مطار هواري بومدين : “تورط موظفين بـ Air Algérie في تهريب “الأورو” والسبائك الذهبية نحو دبي

تمكنت مصالح شرطة الحدود بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، من توقيف جماعة تورطوا في تهريب الأموال والسبائك الذهبية خارج اطر المراقبة الجمركية إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وحسب مصادر إعلامية، فإن الشبكة تتكون من 7 أفراد على رأسهم شرطي تابع لشرطة الحدود على مستوى المطار الدولي هواري بومدين وحارس ليلي، ومضيفة طيران بالخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie ، ورئيس فريق المضيفين، وكلونديستان، وتاجر مجوهرات.

وقد وجهت للمتورطين تهم ثقيلة بموجب قانون مكافحة الفساد وتتعلق بجنحة تكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لجنحة. وجنحة مخالفة التشريع الجمركي المتعلق بتنظيم الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج. ووإساءة استغلال الوظيفة.

وذلك على خلفية تواطأ المتهمين في تهريب الأموال والسبائك الذهبية خارج اطر المراقبة الجمركية إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقد باشرت مصالح الشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية الجزائر، تحريات أمنية مكثفة انطلاقا من بلاغ تلقته بعد إحباط عملية تهريب لمبلغ مالي بالعملة الصعبة يقدر بـ96.5 ألف يورو أي ما يعادل مليار و400 مليون سنتيم بالعملة الوطنية وفق سعر الصرف الرسمي، إلى جانب حجز ثلاث سبائك ذهبية داخل أكياس مخبأة بإحكام بطائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية، والتي كانت تستعد للإقلاع باتجاه مطار دبي الدولي، أين عثر على المحجوزات خلال عملية تفتيش روتيني في إطار المراقبة الجمركية والأمنية قبل انطلاق الرحلة.

وأحدثت الحزمة حالة طوارئ واستدعى ذلك استعانة العناصر الأمنية خلال تحرياتها بتسجيلات الكاميرا والإطلاع على سجل المكالمات الهاتفية التي تمت بين أعضاء طاقم الطائرة لمعرفة ملابسات عملية اختراق الرقابة الجمركية لإخفاء أكياس الذهب والأموال.

هذا ما أسفرت عنه التحقيقات الأولية

كما أسفرت التحقيقات الأولية وسماع المشتبه فيهم عن اعتراف تاجر مجوهرات يدعى “ش. محمد أمين” بأن المحجوزات تسلمها من شخص يدعى “س. ح” متواجد حاليا بتركيا، وطلب إيصالها إلى دبي مقابل تسديد تكاليف سفره وذلك بمساعدة شرطي يدعى “ش. زهير”، هذا الأخير تولى مهمة إدخال الأموال وسبائك الذهب إلى المطار، مستغلا فرصة عدم خضوعه للمراقبة الأمنية والجمركية، ثم وضعها بالطائرة على أن يتسلمها هو لاحقاً من مضيفة الطائرة بعد الاقلاع وهي قريبة المتهم الفار، قبل أن تتفطن زميلتها للأمر ويتم التبليغ بعد عثورها على المحجوزات عبر مكبر الصوت.

كما اعترف المتهم خلال التحقيق أنه سبق وقام بعمليات تهريب مماثلة نحو تركيا بمساعدة المضيفة. وانتهاجهما ذات الخطة لتمرير الذهب والعملة.

بالمقابل، اعترف أحد أعوان الشرطة أنه تلقى مبلغا ماليا قيمته 25 مليون سنتيم، مقابل الاتفاق مع المسافر “ش. محمد أمين” على مساعدته لتهريب السبائك والأموال في انتظار تفاصيل أكثر خلال المحاكمة.

كما تيتح لكم صفحتنا الاخبار الحصرية تابعنا 

الجالية الجزائرية : بشرى للأساتذة الجزائريين الذين تم توقيفهم بفرنسا

 

 

Bendada Abdelnour
Bendada Abdelnourhttp://www.djalia-dz.com
الكاتب الصحفي عبد النور بن دادة خريج معهد الاعلام جامعة وهران ، متخصص في شؤون الجاليات العربية بالخارج ومتابع ظروف العيش المحيطة بها.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!