الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةأخبارلعمامرة:" قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قرار سيادي ونهائي وغير قابل للنقاش"

لعمامرة:” قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قرار سيادي ونهائي وغير قابل للنقاش”

اكد وزير الخارجية والجالية الوطنية رمطان لعمامرة أن لعمامرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قرارا سياديا ونهائيا وليس قابلا للنقاش.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب موضوع لا ولن يندرج ضمن جدول أعمال الاجتماع الوزاري، وإعتبره قرارا ليس قابلا للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا ومؤسسا لا رجعة فيه.

وخلال لقاءاته التشاورية قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب، أول أمس الخميس، أكد لعمامرة أن “القرار السيادي والصارم للجزائر، جاء بالنظر إلى الانتهاكات الخطيرة والمستمرة من جانب المغرب للالتزامات الجوهرية التي تنظم العلاقات بين البلدين، وعلى خلفية الاعتداءات العديدة والمتكررة والموثقة للمغرب الذي تسبب في دخول العلاقات الثنائية في نفق مسدود لاسيما من خلال محاولة ضرب الوحدة الوطنية  علاوة على السماح للعدو التاريخي بإطلاق تصريحات عدائية ضد الجزائر، على مقربة من التراب الوطني، هذا في العلن و ماذا يتم تحضيره في الخفاء”.

وأضاف وزير الخارجية بالقول، أن “التفكير في أي مبادرة مهما كان طبيعتها تعتبر اختزالية وسطحية لا تعي بل تتجاهل المسؤولية التامة للمغرب في التدهور المزمن للعلاقات الثنائية وتحجب مدى الضرر السياسي والمعنوي الناجم عن الوقائع والآثام التي تؤيدها الأوساط المغربية”.

وأشار لعمامرة خلال حديثه قائلا:” لقد رجحت الجزائر طويلا كما قال لعمامرة قيم الأخوة وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتزمت بضبط النفس، أمام الأعمال العدائية المغربية المتكررة”.

و أوضح لعمامرة أن التفكير في أي مبادرة مهما كان طبيعتها تعتبر اختزالية وسطحية لا تعي بل تتجاهل المسؤولية التامة للمغرب في التدهور المزمن للعلاقات الثنائية وتحجب مدى الضرر السياسي والمعنوي الناجم عن الوقائع والآثام التي تؤيدها الأوساط المغربية”

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!