أخبارالمميزة

كتاب جزائريون ينسحبون من ترشح جائزة “بوكر” المنظمة بأبو ظبي

بسبب إعلان الإمارات التطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي

أعلن كاتبان جزائريان سحب ترشحهما للجائزة العالمية للغة العربية، التي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة بأبو ظبي الإماراتية، بالتعاون مع مؤسسة جائزة “بوكر” في لندن، رفضا لقرار تطبيع الإمارات علاقاتها مع الإحتلال الإسرائيلي.

وجاء في منشور للكتاب الجزائري، بشير ضيف الله، على صفحته بالفايسبوك، انه يعلن رسميا إنسحابه من ترشح جائزتين عن كتاب “العولمة وتحولات الكتابة” و مخطوطة “الحساسية الشعرية العربية الجديدة”.

وقال الكاتب بشير : “هذا الموقف يلزمني وحدي …على أن أبقى على تواصل مع أصدقائي الشعراء و الروائيين والأكاديميين الإماراتيين بكلّ محبة، لإيماني العميق بأنّ الشعوب وحدها هي من تقرّر مصير القدس” .

كما ألعن الكاتب محمد فتيلينة هو أيضا إنسحابه من ترشح نيل الجائزة العالمية، عن كتابه “أركاديا”  تعبيرا منه عن رفضه للتطبيع البلد المحتضن للمسابقة مع الإحتلال الهيوني التي تم الإعلان عنه منذ أيام.

وقدم طلبه  بالانسحاب عن طريق دار “ضمّة” الجزائرية للنشر والتوزيع ،والتي نشر القائمين عليها على صفحتها أنهم على يقين تام بأن التطبيع الثقافي لا يقل خطرا من التطبيع السياسي.

جاء هذا الإنسحاب في الوقت الذي حاورت فيه الإعلامية الجزائري، فضيلة سويسي، من قناة سكاي نيوز ، رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأمر الذي أغضب الجزائريين، وفجر موجة تهجم على الإعلامية عبر منصات التواصل الإجتماعي.

للإشارة الجزائر البلد الوحيد الذي لطالما ساند فلسطين في كل الظروف والمناسبات، وكانت آخرها مساندتهم للفريق الفلسطيني خلال مباراته ضد المنتخب الجزائري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى