الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةأحداث الجاليةفرنسا : هذا جديد منحة الدخول المدرسي

فرنسا : هذا جديد منحة الدخول المدرسي

ستستفيد الأسر الفرنسية من محدودي الدخل ممن لها أطفال متمدرسين، بداية من الـ15 سبتمبر من منحة الدخول المدرسي والتي تقدر هذه السنة بـ100 أورو.

مع بداية العدّ التنازلي للدخول المدرسي المقرر في أوائل شهر سبتمبر الداخل، تستعد الأسر الفرنسية للتحضير لهذه المناسبة والتي تتطلب المزيد من المصاريف سيما بعد أزمة التضخم وغلاء الأسعار التي ضربت فرنسا وكامل الدول الأوروبية.

قيمة المنحة ترتفع إلى 100 أورو

ملايين العائلات باتت غير قادرة على مواجهة القدرة الشرائية بسبب التضخم وغلاء الأسعار، وارتفاع أسعار المواد الطاقوية، وفواتير الكهرباء والغاز، كلها متغيرات تجعل من أرباب الأسر غير قادرين على تلبية مختلف متطلبات عائلاتهم.

منحة الدخول المدرسي

خاصة الذين لهم أكثر من طفلين متمدرسين فمصاريف الدخول المدرسي هي الأخرى تعرف ارتفاعا كمثيلاتها من باقي السلع ما يتطلب ميزانيات إضافية لمواجهة ذلك.

وحسب تقرير لـ MCE TV فإنه تقرر هذه السنة الرفع من قيمة المنحة المدرسية إلى 100 أورو، أمام الارتفاع الذي تشهده اللوازم المدرسية والتي أثقلت كاهل الأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود.

تدابير لتنظيم مصاريف الدخول المدرسي

أيام قليلة تفصلنا عن موعد الدخول المدرسي لسنة 2022، بعد عطلة صيفية لتلاميذ مختلف الأطوار التعليمية، وها هو موعد الدخول المدرسي يعود هذه السنة في ظروف مغايرة، تدفع ثمنها الأسر محدودة الدخل، وكان لزاما على الحكومة تقديم الدعم لضمان دخول مدرسي مريح لهؤلاء.

منحة مدرسية ينتظرها الكثيرون للتخفيف من المصاريف الكثيرة التي يبدو أنها ستكون باهضة الثمن أمام ارتفاع الأسعار التي يشهدها سوق اللوازم المدرسية، ما يستدعي اتخاذ جملة من التدابير للوقوف في وجه الغلاء وتأمين اللوازم ومتطلبات الدخول المدرسي.

ومن جملة التدابير التي يمكن لأرباب الأسر اتباعها لتسيير ميزانيتهم، للتخفيف من مصاريف الدخول المدرسي، اقتناء اللوازم المدرسية مبكرا وعدم الانتظار للأيام الأخيرة لتفادي ارتفاع الأسعار الذي تعرفه الأسواق في تلك الفترة أمام كثرة الطلب عليها.

اقتناء لوازم مدرسية مستعملة

كما يمكنك التوجه نحو الفضاءات التجارية الكبرى لاقتناء لوازم أبنائك كون هذه الفضاءات تضمن لك أسعارا أقل من نظيرتها من محلات لوازم الدخول المدرسي والمكتبات الخاصة بذلك، كما أنها تتيح لك لوازم دراسية مستعملة من محافظ ومآزر تخفف عنك دفع الكثير من المصاريف.

الدخول المدرسي

كل ما ذكر سابقا من شأنه أن يخفف من مصاريف الدخول المدرسي لمختلف الأطوار التعليمية، الابتدائي المتوسط، الثانوي وحتى الجامعي، أين سيتعين على طلبة الطور الجامعي هذه السنة دفع تكاليف إضافية تصل إلى 400 أورو أمام الغلاء الذي تعرفه البلاد في مختلف المجالات.

تابع أيضا فرنسا الإعلان عن رزنامة الموسم

ارتفاع الأسعار بنسبة 6.47 بالمائة

بعيدا عن مصاريف الدخول المدرسي فإن غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة باتت تعاني منه الكثير من الأسر الفرنسية، أين وصلت نسبة ارتفاع الأسعار إلى 6.47 بالمائة، ما وجب عليه رفع قيمة المنحة المدرسية إلى 100 اورو هذه السنة من قبل الحكومة التي تدرك حجم معاناة محدودي الدخل أمام ارتفاع نسب التضخم وضعف القدرة الشرائية.

ويضيف تقرير MCE TV فإن كل الإجراءات اتخذت من طرف الحكومة لصب المنح في موعدها المحدد لضمان وصولها للمستفيدين من الأسر متوسطة ومحدودة الدخل.

الدعم موجه للعائلات محدودة الدخل

ارتفاع الأسعار، والتضخم وانخفاض القدرة الشرائية حتّم على الحكومة إعادة النظر في سياسة الدعم التي تتبناها لمساعدة الأسر محدودة الدخل، حيث بدأت ذلك منذ تاريخ 16 أوت الجاري بصب المنحة المدرسية.

ويضمن صندوق الإعانة العائلية (CAF) صب المنحة المدرسية ARS للأسر محدودة الدخل، وهذا العام  بلغت أكثر من 3 ملايين أسرة تستوفي شروط الحصول على المنحة، سيكون أيضًا CAF المسؤول عن دفع منحة الدخول المدرسي.

منحة الدخول المدرسي لدعم ARS

من ضمن الشروط التي يتوجب توفرها في المستفيدين من المنحة المدرسية ARS الخاصة بالأطفال المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 18 عامًا.

يجب أن تكون الأسرة التي لديها طفل تتحصل على دخل لا يفوق بـ 25370 أورو، 31225 أورو بالنسبة لطفلين، و 37080 أورو بالنسبة لثلاثة أطفال.

ولتعزيز ARS، قررت الحكومة دفع منحة الدخول المدرسي المقدرة بـ 100 أورو قريبا.

منحة الدخول المدرسي تصب في الـ15 سبتمبر

سيستفيد نحو 11 مليون شخص من تلاميذ وطلبة جامعيين، من منحة الدخول المدرسي، هذه المنحة الاستثنائية التي ستسلم في 15 سبتمبر الداخل.

إضافة إلى منحة الدخول المدرسي المقدرة بـ 100 أورو، ستستفيد شريحة أخرى من المجتمع منن لا يستفيدون من المنح الاجتماعية من منحة مقدرة بـ50 أورو عن كل طفل بحلول الخريف حسب تصريحات وزيرة التضامن.

وعلى الرغم من اختلاف منح الدعم المقدمة من طرف الحكومة ، فإنها تكمل بعضها البعض وتدخل كلها في إطار دعه الفئات ضعيفة ومحدودة الدخل.

الدخول المدرسي
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!