الأحد, يونيو 23, 2024
الرئيسيةأخبارفرنسا تعتزم رفع السرية عن أرشيف "التحقيقات القضائية" لحرب الجزائر

فرنسا تعتزم رفع السرية عن أرشيف “التحقيقات القضائية” لحرب الجزائر

سيتم قريبا رفع السرية عن أرشيف “التحقيقات القضائية” الخاص بفترة الثورة التحريرية الجزائرية بعد نحو 60 عاما من الاستقلال حسبما أعلنته وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو اليوم الجمعة.

و أوضحت وزيرة الثقافة الفرنسية أنه تقرّر فتح الارشيف الخاص بالتحقيقات القضائية لقوات الدرك والشرطة لحرب الجزائر وهذا قبل 15 سنة من المدّة القانونية لذلك.

تصريحات روزلين باشلو تأتي بعد الزيارة التي قام بها جان ايف لودريون وزير أوروبا و الشؤون الخارجية الفرنسي الى الجزائر قبل يومين واستقبله خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكذا رئيس الدبلوماسية الجزائرية رمطان لعمامرة كما تأتي في جو من التوتر تعرفه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضافت باشلو:”نريد من الجميع أن ينظر الى ما حدث في حرب الجزائر لأنّ هناك من “يزور الحقائق التاريخية”وأنّه لا يمكن بناء رواية وطنية على أسس كاذبة على حد قولها.

وشدّدت على أنّ فرنسا تريد إعادة بناء الكثير من الأشياء مع الجزائر وانه لا يمكن تحقيق ذلك سوى على أسس من الحقيقة التاريخية،وهذه التحقيقات القضائية مساعدة في ذالك.
وتابعت روزلين باشلو أنّ تزوير الحقائق يؤدي إلى الكراهية وبعدما يتم وضع كافة الحقائق على الطاولة وتحليلها والاعتراف بها ثمة يمكن فقط البدء بالمصالحة الحقيقية.

وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو وعن سؤال أنّ هذه المبادرة قد تؤدي إلى تأكيد قيام الجيش الفرنسي بعمليات تعذيب ممنهج في الجزائر خلال الحرب ردت “انه من مصلحة فرنسا الإقرار بأنّ “التعذيب قد حصل”.

للإشارة فان القرار الذي أعلنت عنه روزلين باشلو يأتي في سياق عملية واسعة تهدف لتحقيق المصالحة مع الجزائر منها استرجاع رفاة رموز المقاومة الشعبية شهر جويلية 2020.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!