السبت, مايو 25, 2024
الرئيسيةأخبارشيتور يتحادث مع سفير اثيوبيا بالجزائر حول وسائل تعزيز التعاون

شيتور يتحادث مع سفير اثيوبيا بالجزائر حول وسائل تعزيز التعاون

استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور اليوم الثلاثاء بمقر دائرته الوزارية سفير الجمهورية الفدرالية لإثيوبيا في الجزائر نبيات جيتاشو حيث تطرقا إلى سبل ووسائل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجالي الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

و حسب بيان للوزارة، سمح اللقاء للطرفين باستعراض “العلاقات الثنائية الجزائرية الاثيوبية التي يطبعها التاريخ الثري للبلدين وكذا السبل والوسائل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها لترقية التعاون الثنائي في مجالات الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية”.

وبهذه المناسبة، قدم شيتور لمحة عن استراتيجية الانتقال الطاقوي لا سيما مخطط تطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في قطاعات السكن والنقل وكذا النموذج الطاقوي المستدام الى 2030 المرتكز على الموارد الطاقوية المتجددة لاسيما طاقة الرياح والمياه والطاقة الجوفية.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الانتقال الطاقوي أن محاور التعاون التي يمكن تعميقها مع الطرف الاثيوبي هي مقاسمة الخبرة ودعم التكوين في ما بعد التدرج المتخصص المرتقب في شهر سبتمبر عبر انشاء معهد الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

كما أشار الوزير إلى طموحات الجزائر في الاستثمار في مجال الطاقة الحرارية وطاقة المياه من خلال الخبرة الاثيوبية في المجال.

من جانبه، عبر السفير الأثيوبي “عن استعداد بلده لتطوير شراكة في مختلف الشعب والميادين للطاقات المتجددة مع الجزائر لاسيما تلك التي تمتلك فيها اثيوبيا الخبرة ألا وهي المائية والحرارية.

وأوضح المصدر نفسه أن “اثيوبيا نجحت في تطوير مواردها الطاقوية المتجددة خصوصا الشمسية وطاقة الرياح والحرارية انتجت 60.000 ميغاواط من الطاقة المائية وتطمح لزراعة 20 مليار شجرة دون نسيان بناء سد يهدف إلى سعة بحوالي 450 ميغاواط”.

وعقب اللقاء اتفق الطرفان على مواصلة التبادل عبر تقنية التحاضر عن بعد نظرا للوضع الصحي الراهن من أجل تحديد محاور وتحديد المشاريع التي تعود بالنفع على الطرفين في مجلات الطاقات المتجددة وتعزيز القدرات من خلال التكوين.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!