الرئيسيةالمميزةزين العابدين أرتباس رجل أعمال جزائري بألمانيا

زين العابدين أرتباس رجل أعمال جزائري بألمانيا

تجري جريدة الجالية الجزائرية لقاءات مع عدد من الكفاءات الجزائرية في الخارج، وهذا من أجل تسليط الضوء عليهم وعلى أعمالهم وانجازاتهم المشهود لها (عالميا أو في بلدان إقامتهم) في مجالات اختصاصاتهم المختلفة.

في عدد اليوم، نعرض نبدة عن مسيرة زين العابدين أرتباس، رجل أعمال جزائري مقيم بألمانيا، عمل كمستشار وإطار لدى عدة هيئات وشركات أروبية وأجنبية كبرى، يعتبر عضوا سابق في المنتدى الجزائري FCE يعود له الفضل في إبرام اتفاق بين رجال الأعمال الجزائريين وغرفتي التجارة والصناعة الألمانيتين، وهو حاليا لا يزال مستشارا لدى عدة شركات فيما يشرف على شركته الخاصة بالاستشارة Consulting Zine Artebas…

بداية مشوار عملي لاطار طموح بأوروبا 

بعد انهائه للدراسة في المرحلة الثانوية بولاية سطيف في الجزائر، انتقل إلى فرنسا حيث درس بجامعة PARIS X Nanterre Sorbonne في تخصص الإدارة الاقتصادية والاجتماعية. من نفس الجامعة تخرج بدرجة الليسانس (النظام الكلاسيكي) في المجال، فيما عين كملحق تجاري في شركة الوساطة الدولية société Internationale de Courtage بشارع شاتوبريان بباريس. بعدها، عين كمساعد تنفيذي ثم مديرا للتصدير في شركة التجارة AMAN Trading. من فرنسا، عاد إلى الجزائر لتأدية الخدمة العسكرية بمدرسة تدريب الضباط بالبليدة، وعلى إثرها اسند له منصب ضابط إدارة في الناحية العسكرية الخامسة.

إطار وزارة ببلجيكا ومستشار لدى شركات كبرى بأوروبا 

بعدها، غادر الجزائر إلى بلجيكا حيث اشتغل في البداية كمستشار بشركة société d’Engineering et de Trading Huy ببلجيكا، قبل أن يتم تعيينه في منصب إطار إجتماعي بوزارة الشؤون الإجتماعية. من بلجيكا، انتقل إلى ألمانيا حيث قام سنة 1995 بتأسيس مكتب للاستشارة Consulting Zine Artebas. ويعتبر حاليا صاحب المكتب ومسيره، فيما تولى من خلاله عدة مهام تربطه مع عدة شركات، منها مستشار لدى كل من مجمع Heintzmann Allemagne و Bureau d’engineering WPW Allemagne، مسير فرع المجمع الألماني هانتسمان بالجزائر groupe Heintzmann SGGT-Algérie، ومستشار لدى شركتي Ferrostaal و DIAG. كما أنه يعتبر عضوا في العديد من المؤسسات من بينها مؤسسة Fondation SHS والتي يرأسها Peter Hartz، وأيضا يعتبر عضوا في groupe de réflexion pour l’Algérie (Team Leiter) de la dite Fondation.

مهندس اتفاقية بين أرباب العمل الجزائريين وغرفتي التجارة والصناعة الألمانيتين

قبل سنوات، كان عضوا في منتدى رؤساء المؤسسات FCE وممثلا له في ألمانيا أين تمكن من ربط اتفاقية لفائدة الجزائر مع المديرية العامة للغرفتين التجارية والصناعية الألمانيتينDIHK. هذه الاتفاقية لا زالت سارية المفعول حتى اليوم وهي تسمح لأرباب العمل الجزائريين بالحصول على كل التسهيلات في بناء علاقات اقتصادية في ألمانيا، كما أنها تسهل عليهم الحصول على معلومات عن الشركات الألمانية. منذ حوالي ثلاث سنوات، قرر الانسحاب من منتدى رؤساء المؤسسات FCE وهذا قبل أن يتبنى المنتدى مطلب العهدة الخامسة، ليتفرغ لمهامه كرجل أعمال وصاحب مكتب مختص في الاستشارة في ألمانيا.

ناشط جمعوي سابق في الجمعية الدولية للصوفية العلوية

زيادة على أنه رجل أعمال وصاحب شركة معروفة في ألمانيا، فقد عرف أيضا بنشاطه الجمعوي المقتدر، كونه كان عضوا في الـ AISA الجمعية الدولية للصوفية العلوية (العلوية نسبة للشيخ مصطفى العلوي المستغانمي) والتي تعد منظمة غير حكومية لديها فرع في مستغانم وأعضاؤها مسؤولون جزائريون. ونالت هذه التمثيلية الجزائرية اعتماد الأمم المتحدة ليوم العالمي للتعايش معا في شهر ديسمبر من عام 2017، في حين أنها تحتفل بيومها في الـ 16 ماي من كل سنة.

عبد العالي خدروش

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!