الثلاثاء, يونيو 18, 2024
الرئيسيةأخبارتونس ولاية جزائرية : غضب في تونس والسبب برلماني جزائري

تونس ولاية جزائرية : غضب في تونس والسبب برلماني جزائري

لا تزال ردود الغضب والاستنكار حول تصريح “تونس ولاية جزائرية” الذي أطلقها برلماني جزائري سابق تصنع الحدث حول مواقع التواصل الاجتماعي.

ورغم نشر البرلماني السابق هواري تيغريست لفيديو يعتذر فيه للشعب التونسي عن تصريحه “تونس ولاية جزائرية” واعتبر ذلك زلة لسان لا أكثر، إلا أن الردود لم تتوقف إلى يومنا هذا.

تونس ولاية جزائرية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

وقال النائب هواري تيغريست في اتصال مع قناة “سكاي نيوز عربية” “إن السلطات الجزائرية تعتبر تونس الشقيقة الصغرى، قبل أن يضيف “لنقلها بصراحة: تُعتبر تونس ولاية جزائرية مهمة جدا”.

اضغط هنا

تونس ولاية جزائرية : رسالة اعتذار للشعب التونسي

وكان النائب البرلماني السابق قد خلق موجة غضب كبيرة بسبب تصريح “تونس ولاية جزائرية” وقدم بعد ساعات اعتذاره للتونسيين.

ونشر هواري تيغريست عبر صفحته على  فايسبوك “بعيدا عن الاصطياد في الماء العكر، اعتذر من إخوتي وأحبتي في تونس، اعتذارا شديدا إن فهموا شيئا غير الذي أقصد حينما أشرت إلى أن تونس امتدادا للجزائر”.

وأضاف “كان سياق الحديث مع الصحافية المغربية يدور حول التكامل الاقتصادي بين الطرفين وآفاق التعاون بين البلدين بعد فتح الحدود، وقد كنت في بداية تدخلي أصف تونس بالشريك التاريخي، وهذا كان يكفي برأيي كي يفهم الجميع مدى احترامي لسيادة واستقلالية هذا البلد العزيز”.

وواصل حديثه بالقول “وإن كانت مفرداتي خانت المعنى، فإن مواقفي الاقتصادية والسياسية كانت دائما تؤازر المساعي الودية التي يتبناها كل من الجزائر وتونس”, “ونحن كشعب مهما ساعدنا هذا البلد، فلأننا ننهل من المواقف التاريخية المشتركة بين البلدين إبان ثورة التحرير المجيدة، فكيف يمكن أن اعتبر تونس جزءا ترابيا من الجزائر؟”.

ورد النائب هواري تيغريست حول تصريحه “الجزائر ولاية تونسية” على منتقديه قائلا “أتمنى أن لا يسعى بعض الحاقدين للاصطياد في تعكير صفو العلاقات الجزائرية التونسية”.

وجدد اعتذاره ” أقدم اعتذاري لكل تونسي اعتبر كلامي إهانة ومساسا بسيادة تونس الشقيقة”

اضغط هنا

تونس ولاية جزائرية : هكذا رد التونسيون

وجاءت ردود رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تصريح تونس ولاية جزائرية متباينة بين من انتقد التصريح بشدة واعتبر النائب البرلماني لا يفقه شيئا حول حضارة تونس وتاريخها.

فيما وضع آخر اللوم على الموقف الرسمي وقال “هييه زيدلنا نستاهلو…أين الموقف الرسمي”، وقال آخر “نستاهلو مدام رخصو بينا اشباه الرجال لي عندنا…”.

أما ردود أخرى فكانت أكثر تعقلا ودعت إلى تجاوز التصريح بالقول ” أكيد نعتبروها ولاية جزائرية بحكم الأخوة لي بيناتنا مرحبا بالجميع عندنا…”.

وقال معلق آخر “مسكين معقد من أسياده التوانسة…”، كما قالت معلقة أخرى “تونس الجزائر خاوة خاوة”، فيما علق الكثيرون بـ “تونس حرة” ردا على عبارة تونس ولاية جزائرية.

كما تضامن الجزائريون مع تونس وتبرؤوا من تصريح النائب البرلماني وكانت مجمل التعليقات تصب في خانة ” تونس بلد حر وراه حضاؤرة وشعبها وقوة تحيا تونس حرة مزدهرة من أخ جزائري ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا”.

تونس ولاية جزائرية
تونس ولاية جزائرية
تونس ولاية جزائرية
تونس ولاية جزائرية
تونس ولاية جزائرية

شاهد أيضا

 

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!