الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارتفكيك شبكة تهريب المخذرات من المغرب إلى إسبانيا بواسطة طائرات هليكوبتر ...

تفكيك شبكة تهريب المخذرات من المغرب إلى إسبانيا بواسطة طائرات هليكوبتر !؟

تمكنت السلطات الإسبانية اليوم الأحد، من تفكيك شبكة تضم 11 شخصا، تنشط في تهريب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا بواسطة طائرات هليكوبتر.

وجاءت العملية بمساعدة مكتب مكافحة المخدرات الفرنسي، حيث جرى التحقيق فيها منذ 2020.

لتتمكن السلطات من توقيف المشتبه فيهم، بعدما تم اكتشاف “دخول طائرات هليكوبتر من السواحل المغربية محملة بكميات من الحشيش”.

وكشفت التحقيقات أن شبكة التهريب الفرنسية كان أعضاؤها يستعملون أوراقا ثبوتية مزورة، إلى جانب سيارات وشاحنات مزورة الصفائح، يتم عبرها نقل الحشيش المخدر من الجنوب الإسباني.

وتم توقيف أفراد الشبكة عقب اعتقال شخص في مدينة ملقة، يستعمل أوراق ثبوتية مزورة.

كما قادت التحقيقات معه إلى كشف استعمال شاحنة مسجلة في فرنسا، مؤكدة العثور على شحنة من المخدرات داخل الشاحنة بعد اعتراض سبيلها بلغ وزنها 419 كيلوغراما.

وتمكن الحرس المدني من ضبط 327 كيلوغراما من الحشيش بمنطقة بازا في غرناطة. إلى جانب 860 كيلوغراما في منطقة تشوشينا، فضلا عن كميات أخرى في عدة مناطق.

وتم العثور أيضا خلال هذه العملية على مكان وضع طائرة هليكوبتر تقل هذه الكميات في مدينة ملقة،و211 كيلوغراما من الحشيش.

واسفرت هذه العملية الأمنية الهامة عن  كشف عملية غسل للأموال من أجل تهريب كميات المخدرات، إلى جانب حجز 3 طائرات هليكوبتر وأسلحة نارية وذخيرة وسترات واقية من الرصاص، وأجهزة لتجنب تدخل الشرطة.

وقد تم  اعتقال شخصين في هذه العملية الأمنية المشتركة ( الإسبانية – الفرنسية)، فيما تم توقيف تسعة آخرين على الأراضي الفرنسية، مع مذكرات توقيف أوروبية ومصادرة أكثر من 2.4 أطنان من الحشيش.

طالع أيضا: تفكيك منظمة إجرامية دولية خطيرة يتزعمها مغربي في اسبانيا

تمكنت السلطات الإسبانبة بالتنسيق مع منظمة الشرطة الأوروبية يوروبول، من تفكيك عصابة خطيرة يتزعمها مغربي.

وحسب ما أعلنت السلطات الإسبانية، فإن العملية تمت يوم أمس الثلاثاء 14 ديسمبر 2021.

وأوضحت ذات السلطات، أن هذه الشبكة الإجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات بما في ذلك الكوكايين والحشيش.

و أفضت العملية إلى اعتقال 14 شخصا وزعيمها في برشلونة، وهو مغربي الجنسية وصف بأنه أحد أكثر زعماء عصابات المخدرات المبحوث عنهم عبر العالم.

توقيف زعيم الشبكة جرى في عملية معقدة

وذكرت السلطات الاسبانية أنه جرى توقيف زعيم الشبكة في عملية معقدة. وقد شاركت في هذه العملية أجهزة الحرس المدني والشرطة الوطنية والشرطة الأوروبية وخضعت لتغطية أمنية جوية.

واستنادا لمصادر اسبانية، فان العملية بدأت منذ فجر يوم الثلاثاء باستخدام مروحية ظلت تراقب حي “بوبلي سيك” الذي يعتقد أن الشبكة تتخذ مقرا لعملياتها.

لتجري بعدها مداهمة مجموعة من البنايات بعد التأكد من وجود المطلوبين داخلها، وانتهى الأمر باعتقال 14 شخصا من بينهم زعيم الشبكة المغربي.

وقد صدرت بحق زعيم العصابة المغربي مذكرة اعتقال دولية والذي حدد مكانه بتنسيق بين السلطات الإسبانية ومنظمة الشرطة الأوروبية “اليوروبول”.

 كما تم توقيف شخص آخر في مدينة “فيغو” بإقليم “غاليسيا”.

وأشرفت على العملية، وحدة مركزية من العاصمة مدريد، وشاركت في دعمها وحدة جوية عبر طائرة مروحية.

كما أشرفت على التنسيق القضائي محكمة “قادس” التي تحقق في الجرائم المنظمة التي تشمل التهريب الدولي للمخدرات وتبييض الأموال.

وقالت ذات المصادر ان ’‘المثير للانتباه في هذه القضية هو أن زعيم المنظمة وأفرادها تمكنوا من البقاء بعيدين عن أعين الشرطة. وأضافت أنهم استطاعوا مواصلة نشاطهم لسنوات، لكن من بين الأمور التي أدت إلى فضح أمرهم محل لبيع المثلجات.

و كان هذا المحل يستخدم كواجهة لأنشطتهم، إذ لاحظ مجموعة من السكان أنه يشهد أنشطة “مشبوهة” اعتقدوا أنها تتعلق بتجارة وتعاطي الممنوعات. وهو ما وضعه تحت مجهر المراقبة قبل مداهمته اليوم وتوقيف المجرمين وعلى رئسهم المغربي.

طالع المزيد:لتلقي آخر الأخبار الحصرية تابعنا

 الخطوط الجوية الجزائرية تعلن قيود جديدة تخص السفر

وزير الصحة يتحدّث عن الغلق الكلي والحجر الصحي

 برنامج رحلات Algérie Ferries بين فرنسا والجزائر لشهر جانفي 2022

 الرحلات البحرية لشهر جانفي بين إسبانيا والجزائر

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!