الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةأخباربنك الجزائر يوجه تعليمة للبنوك بخصوص الحسابات بالعملة الصعبة

بنك الجزائر يوجه تعليمة للبنوك بخصوص الحسابات بالعملة الصعبة

وجه بنك الجزائر مذكرة جديدة للبنوك تتعلق بكيفيات سير عمليات التحويل بين البنوك على حسابات العملة الصعبة، تم نشرها في موقعها الالكتروني.

وتهدف المذكرة الى تعديل كيفيات سير عمليات التحويل بين البنوك على حسابات العملة الصعبة. والتي تتم عادة في غرفة المقاصة في مقر بنك الجزائر الذي يضم المديرية العامة للعلاقات المالية الخارجية (DGRFE).

وتوضح الوثيقة بأنه من الآن فصاعدًا، يتم تنفيذ هذا النوع من العمليات بطريقة لا مركزية.

وتضيف المذكرة أنه لهذا الغرض، يُطلب من البنوك الوسيطة المعتمدة إرسال أوامر الدفع الخاصة بها إلى بنك الجزائر عبر رسائل SWIFT بصيغة MT202 . والتي من خلالها يطلب البنك الآمر الدفع من حسابه بالعملة المذكورة، للبنك المستفيد.

وتتم هذه التحويلات بين البنكية يوميًا بطريقة متواصلة. حسبما يؤكده بنك الجزائر الذي يشير الى أن البنوك مدعوة لإرسال أمر دفع واحد عبر رسالة (SWIFT)، لكل بنك و بكل عملة صعبة.

وبالتالي، فإن بنك الجزائر ياخذ على عاتقه عملية النسخ للمدين و لائتمان المبالغ في حسابات العملة الصعبة لزبائن البنوك المعنية مطابق لطلبات الدفع المنفذة.

من جانبها، تستمر البنوك الوسيطة المعتمدة في تبادل جميع الوثائق المثبتة لعمليات الدفع المقامة بينها.

ويمكن للبنوك الوسيطة المعتمدة الاستعانة بمصالح بنك الجزائر في حالة وجود صعوبة في تنفيذ هذه الأحكام الجديدة. وفقًا للوثيقة التي توضح بأن هذه المذكرة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 14 فبراير 2022.

وأشارت ذات الوثيقة إلى أن أحكام المذكرة 65 بتاريخ 14يناير1988 الخاصة بالبنوك الوسيطة المعتمدة. قد تم الغاؤها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!