أخبارالمميزة

بلقاسم نصر الدين عبد القادر يساهم بمقالة بكتاب حول التربية في الجزائر

صدر كتاب من مركز الأصالة للدراسات والبحوث بالجزائر، حول التربية في الجزائر: أبحاث ودراسات، وساهم الكاتب والصحفي  بلقاسم نصر الدين عبد القادر  بمقال علمي مثير للجدل بعنوان: عقل الفرد الجزائري وعلاقته بنجاح أو فشل الإصلاحات التربوية والتعليمية.

وحسب بلقاسم نصر الدينةفي اتصال هاتفي مع جريدة “الجالية” قام بتعرية بعض المشاكل وإقتراح سبع توصيات للجهات المعنية..

واضاف محدثنا انهةفي هذا المقال حاول الولوج إلى أعماق عقل الفرد الجزائري،والتمعن في الأسباب الحقيقية التي أدّت إلى عرقلة المشاريع الإصلاحية وإنتاج مواطن في منزلة بين المنزلتين، وذلك بدراسة علاقة النجاح أو الفشل التربوي والتعليمي بعاملين مهمين: الذكاء والعقلانية.

وبمحاولة فهم هل البيئة والجينات هي أهم العوامل التي أثرت سلبا على الفرد الجزائري أم أنّ هناك عوامل أخرى- ذات دلالة إحصائية أكبر- لها علاقة بإعاقة الإصلاحات التربوية والتعليمية، وما هي الحلول والاقتراحات الموضوعية لإصلاح مؤسسات الجزائر التربوية.

وفيةالاخير اكد ذات المتحدث انه توصّل إلى أنّ العمل على تهيئة بيئة صحية متطورة مناسبة للعمل التنافسي النزيه ومحفزة على الإبداع والإختلاف، قد تساعد بشكل كبير في صقل عقل الفرد الجزائري وتنمية ذكاءه، وبالتالي قد تساهم بشكل فعّال في إنجاح أي مشروع تربوي وطني، مدروس بعناية مع اعتماد الهندسة التدريجية في الإصلاح لضمان تغيير سلس وفعّال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى