الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةأخباربسبب إجراءات كـورونا.. سلطات المسجد الحرام والمسجد النبوي تطلق مبادرة "الحجر الأسود...

بسبب إجراءات كـورونا.. سلطات المسجد الحرام والمسجد النبوي تطلق مبادرة “الحجر الأسود الافتراضي”

أطلقت سلطات إدارة المقدسات الإسلامية في السعودية  مبادرة جديدة  تتعلق بـ “الحجر الاسود الإفتراضي”. والذي سيمكن المسلمين  لمس الحجر افتراضيًا عبر تقنية الـ”VR”. 

وتهدف مبادرة الحجر الأسود الافتراضي إلى استخدام الواقع الافتراضي والتجارب الرقمية التي تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقي.

وأفاد الحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين عبر “تويتر”، أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، دشّن  المبادرة بمكتبه بالرئاسة.

وجاءت هذه المبادرة بسبب الإجراءات الوقائية ضد فيروس كـورونا، ماجعل  سلطات المسجد الحرام والمسجد النبوي تطلق مبادرة “الحجر الأسود الافتراضي”، حيث يصبح بالإمكان لمس الحجر افتراضياً عبر تقنية الـVR.
وقد شبه البعض هذه المبادرة بفكرة “ميتا فيرس” التي تخص إنشاء تجربة افتراضية تشبه الواقع، وسط تساؤلات عن إمكانية إنشاء”كعبة افتراضية” أيضاً، وأداء الحج والعمرة عن بعد بواسطة نظارة.

وكشف شيخ المقرئين السديس أن مبادرة الحجر الأسود الافتراضي أطلقتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف. ممثلة في الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى.

وأشار الشيخ السديس إلى أن الحرمين الشريفين يمتلكان مكانز دينية وتاريخية عظيمة، يجب العمل على رقمنتها وإيصالها للجميع. في ظل ما يوفر من إمكانيات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة.

وقال السديس أن أهمية هذه المبادرة تكمن في إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس، حتى الشم. لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين.

وأضاف السديس أن  ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين لجميع أنحاء العالم. من خلال العالم الافتراضي، من أجل أن تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق، على حد تعبيره..

وتسعى السلطات الدينية لتعزيز حضورها افتراضياً، من الفتاوى الإلكترونية إلى الصلاة الجماعية وغيرها.

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!