أخبار

القرار يخص العالقين ..الحكومة تمدد منحة 164 أستاذ وطالب دكتوراه بالخارج

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد منحة الأساتذة وطلبة الدكتوراه العالقين بالخارج الذين استفادوا من المنحة ضمن البرنامج الوطني الاستثنائي PNE وبرنامج التعاون الجزائري الفرنسي “بروفاس ب+”، حيث يشمل الإجراء 164 أستاذ وطالب دكتوراه بقوا عالقين في الخارج خلال فترة وباء كورونا.

وفي بيان لها يوم الخميس، أشارت الوزارة إلى أن الأمر يتعلق بالمنحة التي تحصل عليها أساتذة وطلبة دكتوراه في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي PNE دفعة 2018-2019، وبرنامج التعاون الجزائري الفرنسي بروفاس ب+(دفعتي 2018-2019 و2019-2020)، والتي انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة. وأضاف البيان أن هؤلاء الأساتذة وطلبة الدكتوراه قد استفادوا من “منح انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة، وعليه تقرر تمديدها بشكل استثنائي وبأثر فوري، قصد السماح لهم بالاستجابة ظرفيا لحاجياتهم المتعلقة بفترة إقامتهم”.

وأوضح البيان أن الإجراء “يخص 164 أستاذا وطالبا في الدكتوراه”، وأن الإجراء “يهدف إلى مرافقة فترة إقامة المستفيدين وتسهيلها في البلدان المضيفة، خصوصا خلال هذا الظرف الصعب”. وذكر البيان أن “هذا الإجراء تم اتخاذه لصالح المستفيدين من المنح، والذين لم يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن، بعد انتهاء فترة تكوينهم بسبب تفشي الجائحة وغلق عدة دول لحدودها، على غرار فرنسا وإسبانيا ورومانيا وتركيا وماليزيا وبريطانيا العظمى والبرتغال وبلجيكا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة وهولندا وكندا ومصر وتونس وسلطنة عمان”.

التحرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!