الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةأخبارالرئيس عبد المجيد تبون يأمر بإعادة فتح المطارات الداخلية

الرئيس عبد المجيد تبون يأمر بإعادة فتح المطارات الداخلية

أمر، رئيس جمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم، خلال الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء بإعادة فتح المطارات الداخلية التي كانت مغلقة طيلة فترة الحجر بسبب تفشي وباء كورونا.

كما أمر بإنشاء شركات خاصة لضمان خدمة النقل الجوي الداخلي، لخلق ديناميكية اقتصادية وامتصاص البطالة.
مشيرا إلى ضرورة إعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية بشكل يعيدها إلى المنافسة الدولية، وتقليص عدد وكالاتها التجارية بالخارج.
كما ألح على تحضير أرضية لمطار محوري للجزائر على ميتوى ولاية تمنراست، بالتعاون مع المختصين والخبراء لولوج الأسواق الافريقية، داعيا القائمين على القطاع لاستغلال الظروف الاقتصادية العالمية الحالية لفتح خطوط جديدة نحو الخارج، لا سيما نحو الأمريكيتين وإفريقيا.
كما شمل الاجتماع تحديد الرئيس تبون لتواريخ الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني، حيث حدد تاريخ 21 أكتوبر 2020 موعدا للدخول المدرسي بالنسبة للطور الابتدائي في كل ولايات الوطن، و 04 نوفمبر 2020 بالنسبة للطور المتوسط والثانوي، مع مراعاة توفير النقل المدرسي للتلاميذ خاصة في مناطق الظل، وفتح المطاعم المدرسية، وهذا بعد استشارة الشركاء الاجتماعيين وجمعيات أولياء التلاميذ والوصول إلى اتفاق معهم.
مؤكدا في ذات السياق على أنه لدى اللجنة العلمية كل الصلاحيات في دراسة ومراجعة الأوضاع بخصوص الدخول المدرسي.
أما فيما يتعلق بالدخول لقطاع التكوين مهني، فقد تم تحديد تاريخ  15 نوفمبر 2020 موعدا للدخول الرسمي، على أن يكون الدخول الجامعي في 22 نوفمبر 2020، مع مراعاة إعادة تنظيم الأحياء الجامعية وتفادي الاكتظاظ، خاصة في المدرجات، نظرا للوضعية الصحية الناتجة عن جائحة كوفيد-19.
وشدد الرجل أول على ضرورة الاحترام الصارم لشروط النظافة وفق ما يقتضيه البروتوكول الصحي تحسبا للدخول المدرسي، وعلى مراعاة صحة التلميذ باعتبارها صلب الاهتمام والأولويات.
كما دعا لتطهير المؤسسات التربوية  72 ساعة قبل الدخول، بينما سيكون ارتداء  الأقنعة إلزاميا بالنسبة للأطوار الثانوية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!