أخبارالمميزةغير مصنفنداءات ومساعدات

الجالية الجزائرية تنشر يوميات كفاءة جزائرية عالق في ألمانيا

الدكتور أحمد عزوز كتب يومياته في الغربة قبل عودته المرتقبة للجزائر

يستعد الدكتور والأستاذ الجامعي والباحث والكاتب، أحمد عزوز، من خلال جريدة الجالية الجزائرية، لنشر سلسة مقالات مهمة يتناول فيها يومياته كجزائري بقي عالقا في ألمانيا لفترة ما يزيد عن أربعة أشهر بسبب قيود السفر التي فرضها وباء كورونا. اليوميات التي سينشرها ستكون حتما مقالات مهمة، على اعتبار أهمية الموضوع، وقياسا بكون أن كاتبها يعتبر أيضا باحثا وكاتبا معروفا سبق له أن نشر كتبا ومنشورات قيمة مع دور نشر وطنية وأجنبية.

علق في ألمانيا بعد أن زارها في مهمة تربص علمي

وكان الدكتور أحمد عزوز قد زار ألمانيا قبل أزيد من أربعة أشهر في إطار مهمة تربص علمي بجامعة أتو فرديريتش ببامبرج، وضمن اتفاقية أكاديمية مع جامعة وهران1، الجامعة التي يدرُس بها ويؤطر طلبة الدكتوراه والماستر. وينتظر أن يعود الدكتور أحمد عزوز إلى الجزائر غدا 24 جويلية، عبر رحلة مبرمجة بالطائرة لإجلاء العالقين، فيما كان قد كتب يوميات عالق بألمانيا، وقرر نشرها في جريدة الجالية الجزائرية.

أستاذ مؤطر لطلبة الدكتوراه والماستر في عدة مواد

الأستاذ الجامعي أحمد عزوز حاصل على شهادة دكتوراه دولة في اللسانيات سنة 2000 من جامعة وهران، وله شهادة تربص حول تعليمية اللغة من فرنسا سنة 1991. وحيث يشتغل كأستاذ تعليم عالي بجامعة السانية 1 أحمد بن بلة بوهران، يقوم بتدريس عدة مواد لطلبة الدكتوراه والليسانس والماستر، ومنها اللسانيات، علم الأصوات اللغوية، مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال، تحليل الخطاب، نظرية التواصل ومناهجه، علم التراكيب، علم الدلالة، علم المعاجم والاتصال ومهاراته.كما أنه درُس أيضا مادة سينمائية الثقافة لطلبة الماستر السنة الثانية في قسم الإعلام والاتصال بجامعة وهران، وسبق له أن درُس أيضا طلبة الماستر بنفس الجامعة مادة السيميولوجيا العامة ومواد لسانيات النص، وتقنيات التواصل. كما سبق له أن مر على عدة جامعات جزائرية كأستاذ مدرس ومؤطر في عدة مواد، ومنها جامعة الشلف حيث كان يدرس طلبة الدكتوراه مادة اللسانيات التداولية، وجامعة تيارت حيث درُس طلبة الماجستير مقياس تحليل الخطاب الأدبي، وكذا جامعة مستغانم أين درُس طلبة ليسانس إعلام واتصال شعبة علاقات عامة مادتي السيميولوجيا العامة وسيميولوجيا الاتصال.

باحث نشر كتبا هامة مع دور نشر وطنية وأجنبية

وأشرف الدكتور أحمد عزوز على عدد من رسائل التخرج لطلبة الدكتوراه والماستر والماجستير في كل من جامعة وهران وجامعات أخرى مر عليها سابقا. كما أنه أشرف على عدة مشاريع بحث في عدة تخصصات. ولأنه أستاذ باحث، فقد نشر عدة كتب هامة مع دور نشر وطنية وأجنبية، ومنها علم الأصوات اللغوية، أصول تراثية في نظرية الحقول الدلالية، علم الدلالة بين القديم والحديث، مبادئ السميولوجيا العامة، العدالة اللغوية في المغرب العربي بين المطلب الشرعي ومخاوف التوظيف السياسوي، المدارس اللسانية إعلامها مبادئها ومنهاج تحليلها للأداء التواصلي، الاتصال ومهاراته- مدخل إلى تقنيات فن التبليغ والحوار والكتابة، الحياة الثقافية والاجتماعية من خلال فصلين من كتاب وليام مرسيه- اللهجة العربية في تلمسان ترجمة وتعريب وتعليق. وأيضا نشر عدة مقالات في مجلات وطنية ودولية، ومنها اللغة والاتصال، الخطاب البيداغوجي واستراتيجة تبليغ المعرفة، اكتساب ملكة اللسان العربي وتعلّم اللغة الأجنبية، المعجمية العربية واقع وآفاق، المقابل الدلالي في المعجم الثنائي وأثره في الترجمة، البيداغوجية وتبليغ المعرفة، مجلة اللغة والاتصال. كما أن له مقالات مترجمة، ومنها تعليم الكفاية التواصلية بقلم إيدي رولي.

مستشار لدى مجلات علمية ومحاضر في ملتقيات وطنية ودولية

ولكونه أيضا يعتبر باحثا في مجالات تخصصه، فإن الدكتور أحمد عزوز يعتبر عضوا في هيئات استشارية لمجلات علمية، ومنها المجلة التي يصدرها قسم اللغة العربية وآدابها بالمركز الجامعي بتمنراست، مجلة الصوتيات التي يصدرها مختبر الصوتيات بجامعة البليدة. وقد شارك في عدة ملتقيات وطنية ودولية داخل الوطن وخارجه، ومنها الملتقى الدولي الذي نظّمه المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر في 23 و24 أفريل 2012، حيث ألقى محاضرة بعنوان “الهيمنة اللغوية”، والملتقى الوطني بجامعة الشلف في 23 جوان 2014 حول علم الأصوات الوظيفي-المبادئ والإجراءات، حيث ألقى محاضرة بعنوان “علم الأصوات الوظيفية وتعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها”. كما أنه شارك في الملتقى الدولي بجامعة سيدي بلعباس في15و16 أفريل 2015 حول موضوع “تكنولوجيا التعليم والعملية التعليمية”، أين ألقى محاضرة حول دور تكنولوجيا التعليم في اكتساب مهارات التبليغ”. وأيضا شارك في اليوم الدراسي بجامعة تبسة في 12 ماي 2015 حول تيسير النحو، أين ألقى محاضرة بعنوان”النحو والعملية التبليغية”. ومن الملتقيات الدولية التي شارك فيها خارج الوطن، ملتقى بإربد بالمملكة الأردنية سنة 2005 حول  التداولية- دراسة في أصولها الابيستيمولوجية، ملتقى جامعة صفاقص بتونس سنة 2006 حول القضايا اللسانية في تفسير ابن جرير الطبري، وملتقى جامعة صفاقص بتونس سنة 2007 حول الاتصال في البيان والتبيين للجاحظ.

مناصب إدارية خلال مسيرته المهنية

ومنذ 2015، يقوم الدكتور أحمد عزوز بزيارات دورية للبحث العلمي بجامعة أوتو فريديرش ببامبرج، وذلك في إطار اتفاقية أكاديمية مع جامعة السانية 1 وهران، حيث ترتبط الجامعتان بمشروع علمي يقوم بموجبه طلبتهما وأساتذتهما بزيارات متبادلة. وخلال مسيرته المهنية، تولى الدكتور والأستاذ الجامعي والباحث والكاتب، أحمد عزوز، مناصب إدارية هامة في معاهد وجامعات وهيئات بالجزائر، ومنها أنه كان نائب مدير معهد الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة وهران ما بين سنتي 1997و2000، مدير ديوان جامعة وهران سنة 2006، رئيس قسم اللغة العربية وآدابها سنتي 2008و2010، عضو في المجلس الإداري للكلية لجامعة وهران منذ سنة 2000، عضو المجلس الإداري لجامعة وهران منذ 2007، عضو المجلس العلمي سابقا لمعهد اللغة العربية وآدابها بجامعة وهران، عضو في المجلس العلمي للكلية سابقا، عضو اللجنة العلمية لقسم اللغة العربية وآدابها سابقا.

عبد العالي خدروش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!