صنّاع النجاح

البروفيسور الحارج بن خليفة كفاءة جزائرية ببريطانيا

رئيس هيئة الـ Professoriate بجامعة بريطانية ببراءة اختراع في مجال أمن الحوسبة السحابية

تجري جريدة الجالية الجزائرية لقاءات مع عدد من الكفاءات الجزائرية في الخارج، وهذا من أجل تسليط الضوء عليهم وعلى أعمالهم وانجازاتهم المشهود لها (عالميا أو في بلدان إقامتهم) في مجالات اختصاصاتهم المختلفة.

في عدد اليوم، تعرض الجالية الجزائرية نبدة عن مسيرة الدكتور الحاج بن خليفة، جزائري، بروفيسور في علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في جامعة ستافوردشر في بريطانيا، رئيس هيئة البروفيسورات (Professoriate) على مستوى الجامعة، تدرج في مشواره العلمي والمهني في العديد من الجامعات البريطانية المرموقة عالميا، ولديه مهام وأدوار كبيرة مع عدة جهات في مجال اختصاصه…

خريج جامعات بريطانية مرموقة

تخرج من كل من جامعة جامعة بريستول البريطانية المرموقة بدرجة ليسنس، وجامعة ستافوردشر في بريطانيا بدرجة ماجستير في التعليم البيداغوجي العالي، ومركز بريستول البريطاني للروبوتات بدرجة الدكتوراه في علم الحاسوب. تدرج في مشواره العلمي والمهني في العديد من الجامعات البريطانية المعروفة بشهرتها عالميا، ليُرقّى إلى رتبة بروفيسور وهو في سن مبكرة، في سن الـ36.

مدير مركز بحث للذكاء الاصطناعي ومدير مختبر للحوسبة السحابية  

أيضا تدرج من عضو في مراكز بحث وهيئات إدارية إلى مناصب المسؤولية فيها، حيث أصبح يرأسها، وهو حاليا مدير مؤسس لمركز البحث في خدمة الحوسبة والذكاء الاصطناعي والأمن ”السبيراني”، وكذلك مدير مختبر ”الحوسبة السحابية” (Cloud Computing) وتطبيقاتها. كما عُين على رأس هيئة الاساتذة (Professoriate) على مستوى الجامعة كلها، وهي الهيئة التي تضم 70 بروفيسور داخلي و 170 بروفيسور وباحث زائر من مختلف قارات العالم، هذه الهيئة التي يكمن دورها في  التأثير والمساهمة في إستراتيجيات الجامعة، بما في ذلك مجالات البحث والتعليم والمشاريع والتطوير الأكاديمي.

مسؤول رئيسي في شركة بريطانية للتكنولوجيا الحديثة والمستقبلية 

مشهود له  أنه نشر أكثر من 150 بحث في مجلات ومؤتمرات علمية مرموقة، وله براءة اختراع في مجال أمن الحوسبة السحابية، كما أنه حرر و ترأس أكثر من 20 عددا من المجلات والمؤتمرات العلمية العالمية، وقد شارك كمتحدث رئيسي في عديد من المؤتمرات العالمية. يشغل حاليا منصب مسؤول التكنولوجيا الرئيسي CTO = Chief Technology officer في شركة ناشئة في بريطانيا تعنى بالتكنولوجيات الحديثة والمستقبلية، والتي يعتبر هو من مؤسسيها، فيما سبق له أن أسس كذلك منصة عالمية للتبادل والتقدم العلمي، (emergingtechnet.org)، وهي المنصة التي تنظم مؤتمرات علمية دولية تعنى بالتكنولوجيات الناشئة.

مؤسس جمعية ابن باديس للعلوم في بريطانيا

وفيما يخص بلده الجزائر، فقد شارك البروفيسور بن خليفة في العديد من الفعاليات العلمية في الجزائر، وكان من مؤسسي جمعية ابن باديس للعلوم في بريطانيا، والتي كانت اللبنة الأولى لأول جمعية جزائرية مسجلة بالجزائر تعنى بتمثيل الكفاءات الجزائرية في المهجر وإشراكها في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر (ACA) منذ سنة 2007 . ويعتبر  البروفيسور  على تواصل دائم مع كفاءات وطنية داخل الجزائر في مجالات البحث والإشراف على مشاريع تخرج دكتوراه واستشارات علمية وعملية. كما أنه يتعاون مع العديد من الأساتذة والطلبة الباحثين من الجامعات الجزائرية، وقد رتب لهم زيارات علمية إلى الجامعات البريطانية التي عمل بها.

بروفيسور زائر في جامعات أجنبية

البروفيسور الحاج بن خليفة، ينشط أيضا كبروفيسور زائر في جامعات ليون الفرنسية، سفولك البريطانية ومونتريال الكندية، وهو كذلك ممتحن خارجي في جامعتي كوفانتري ونورثا مبريا في بريطانيا، وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن، وهو من كبار أعضاء الـ IEEE.

عبد العالي خدروش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!