المميزةصنّاع النجاحغير مصنف

البروفيسور صالح ناصري عالم جزائري في الفيزياء النظرية

انجازات عالمية في فهم طبيعة الـ Neutrinos ومعضلة الـ Dark matter

تجري جريدة الجالية الجزائرية لقاءات مع عدد من الكفاءات الجزائرية في الخارج، وهذا من أجل تسليط الضوء عليهم وعلى أعمالهم وانجازاتهم المشهود لها (عالميا أو في بلدان إقامتهم) في مجالات اختصاصاتهم المختلفة.

في عدد اليوم، تعرض الجالية الجزائرية نبدة عن مسيرة البروفيسور صالح ناصري، 49 سنة، عالم جزائري في الفيزياء النظرية، كان قد غادر الجزائر إلى كبرى جامعات العالم في الخارج بصفته طالبا متفوق، حاصل على شهادة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات الأولية سنة 2003 من جامعة سيراكيوز الأمريكية، يتنوع إنتاجه العلمي بين مجالات فيزياء الجسيمات وعلاقتها بعلم الكون والفيزياء الفلكية، قدم مساهمات في فهم طبيعة النيوترينوات (Neutrinos) ومعضلة المادة المظلمة (Dark matter)، ومن بين إنجازاته المعروفة دوليا اقتراح آلية لكتل النيوترينو والمادة المظلمة…

طالب وباحث متفوق في كبرى جامعات العالم

في بداية مساره، تحصل صالح ناصري على دبلوم الدراسات العليا “DES” في الفيزياء النظرية سنة 1996 من جامعة وهران 1 أحمد بن بلة ( كانت تسمى وقتها جامعة السانيا). انتقل إلى إيطاليا، بعدما تحصل على منحة من المركز الدولي للفيزياء النظرية بإيطاليا، وهي منحة تعتبر من أرقي المنح لمدة سنة كاملة وتعطى لأفضل 10 طلبة في كل من تخصصات الفيزياء، الرياضيات، علوم الحياة. وتؤهل هذه المنحة الدراسية، مع نهايتها، الطالب المتفوق (للامتحانات + المشروع) لإكمال الدراسات ما بعد التدرج في جامعات عالمية. لهذا وفي صيف 1998، انتقل إلى أمريكا ليتحصل على الماجستير في الفيزياء عام 2000، ثم الدكتوراه في فيزياء الجسيمات الأولية في عام 2003 من جامعة سيراكيوز بنيويورك. عمل بعدها كباحث في مركز الفيزياء الأساسية بجامعة ماريلاند الأمريكية، ثم انتقل سنة 2006 إلى جامعة فلوريدا كباحث مشارك، ليغادر بعدها أمريكا ويلتحق بهيئة التدريس في قسم الفيزياء بجامعة الإمارات العربية المتحدة سنة 2007، أين يشغل حاليا منصب أستاذ جامعي بدرجة بروفيسور.

جوائز مرموقة من كبرى الجامعات والمعاهد العالمية

خلال مسيرته العلمية، حصل على عديد الجوائز والتكريمات، مثل جائزة أفضل أطروحة دكتوراه من جامعة سيراكيوز بأمريكا، منحة “Kavli-CERCA” من جامعة كيس وسترن ريسرف (Case Western Reserve University)‏ بأمريكا، ومنحة كافلي “Kavli” للأبحاث من معهد كافلي للفيزياء النظرية في سانتا باربارا بأمريكا، وجائزة التميز للمنح الدراسية بكلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة. في سنة 2018، تم اختياره كباحث مشارك في المركز الدولي للفيزياء النظرية بإيطاليا، حيث يعتبر أول فيزيائي من دولة الإمارات العربية المتحدة يتم اختياره في هذا المنصب. وفي 2020، تحصل على الإقامة الذهبية في إطار جائزة الشيخ محمد بن راشد للعلماء والباحثين المتميزين الذين تم تقييمهم واختيارهم من طرف الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكي (NAS, USA) ، وبهذا فهو يعتبر أول جزائري يتحصل على هذا النوع من التكريم.

إنتاجه العلمي متنوع وصاحب إنجازات عالمية مرموقة

يتنوع إنتاجه العلمي بين مجالات فيزياء الجسيمات وعلاقتها بعلم الكون والفيزياء الفلكية، حيث نشر أكثر من 100 ورقة علمية في مجلات علمية مرموقة جدا (Physical Review Letters, Physical Review D, Journal of High Energy Physics, and Nature)، وهذا بالتعاون مع عدة باحثين من مختلف القارات. تم عرض هذه النتائج في عديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة ذات السمعة العالية، أين كان متحدثا رئيسيا في كثير منها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أعماله العلمية تحوز على كثير من الاقتباسات. أدت جهوده في فهم طبيعة النيوترينوات (Neutrinos) ومعضلة المادة المظلمة (Dark matter) إلى العديد من المنشورات البارزة في المجلات العالمية. من بين إنجازاته المعروفة دوليا اقتراح آلية لكتل النيوترينو والمادة المظلمة. يعرف هذا النموذج بـاسم (The Krauss-Nasri-Trodden, KNT model)، وهذا نسبة إلى العمل المشترك بين العالم الجزائري صالح ناصري والعالم الأمريكي المشهور لورانس كراوس (Lawrence Krauss). ومن بين انجازاته أيضا، اقتراح نماذج أخرى لفهم أصل عدم تناسق المادة والمادة المضادة في الكون (the origin of matter-antimatter asymmetry)، وكذا فهم التفاعل بين المادة المظلمة والمادة العادية.

عمل مع مشاهير علماء العالم

عمل البروفيسور صالح ناصري مع علماء مشهورين عالميين من جميع أنحاء العالم، مثل البروفيسور لورانس كراوس (Lawrence Krauss) من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، البروفيسور ربيع موهاباترا (Rabi Mohapatra) من جامعة ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، البروفيسور بيير راموند (Pierre Ramond) من جامعة فلوريدا، البروفيسور جون إليس (Ellis John) من المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية بسويسرا، البروفيسور شينيا كانيمورا (Shinya Kanemura) من جامعة أوساكا باليابان، البروفيسور خوسيه فالي (Jose Valle) من جامعة فالنسيا بإسبانيا، والبروفيسور فرانشيسكو سانينو (Francesco Sannino) من جامعة جنوب بالدنمارك.

عبد العالي خدروش

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. He is not the first Algerian to become a member of the National Academy of Sciences, USA. Zerhouni, Merad, Yasmine all the 3 are members of the national academy of sciences USA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!